الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

تصدى الجيش الوطني السوري لمحاولة مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية التسلل على محور جبهة “مرعناز” بريف حلب الشمالي، في حين أفادت مصادر محلية بأن القصف التركي على مواقع المليشيا تجدد في اليوم التاسع من العملية العسكرية التي أعلنت عنها أنقرة.
واستهدف القصف اليوم الاثنين مواقع لتلك القوات في بلدة “عين عيسى” وقرى في ريف الرقة، كما استهدفت مدفعية الجيش التركي مواقع في مطار “منغ” العسكري شمالي حلب وفي “تل رفعت” القريبة منه.
وقالت وسائل إعلامية مقربة من الانفصاليين إن مواقع “قوات سوريا الديمقراطية” في ريفي “عين العرب” (كوباني) الشرقي والغربي تعرضت لقصف تركي، تزامن مع تحليق للطائرات المسيرة في سماء منبج شرقي حلب.
من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الاثنين، تحييد 14 عنصرا من تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالية شمالي سورية، كانوا يعدون لشن هجمات في منطقتي “نبع السلام” و”غصن الزيتون”.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أتراك قولهم إن الجيش لا يحتاج إلا لأيام قليلة ليكون جاهزاً لعملية توغل بري في شمال سورية، وإن من المحتمل اتخاذ قرار بهذا الشأن خلال اجتماع لمجلس الوزراء يوم الاثنين.
وقال مسؤول كبير “القوات المسلحة التركية بحاجة إلى بضعة أيام فقط لتصبح جاهزة بشكل كامل تقريبا”، مضيفاً أن المعارضة السورية المسلحة المتحالفة مع تركيا استعدت لمثل هذه العملية بعد بضعة أيام من تفجير إسطنبول في 13 نوفمبر تشرين الثاني.
ونقلت الوكالة عن المسؤول التركي أن عملية برية تستهدف مناطق “منبج” و”عين العرب” كوباني) و”تل رفعت” باتت حتمية لربط المناطق التي دخلت تحت سيطرة تركيا وحلفائها السوريين بالمناطق التي تم الاستيلاء عليها خلال توغلات 2016.
وأضاف المسؤول أن أنقرة أجرت اتصالات مع موسكو وواشنطن بشأن أنشطتها العسكرية.
في المقابل، قالت مواقع إعلام موالية لنظام الأسد، إن قيادة القوات المسلحة، أرسلت تعزيزات عسكرية وعربات مصفحة إلى مدينة عين العرب “كوباني” شمال شرق محافظة حلب، في حين شهدت أجواء ريف حلب الشمالي تحليقاً مكثفاً للطيران الحربي التابع لقوات الاحتلال الروسي.
في العاصمة دمشق، تحدثت مصادر إعلامية محلية عن تنفيذ مخابرات نظام الأسد مداهمات عدة، طالت التجمعات الشبابية في المقاهي الشعبية والمطاعم والساحات التي خُصصت لعرض مباريات “كأس العالم” في العاصمة دمشق، مع تسجيل عشرات حالات الاعتقال والتجنيد الإجباري.
وجنوباً، قال موقع “السويداء 24” المحلي إن عربات عسكرية روسية، دخلت إلى محافظة السويداء من محافظة درعا، على الطريق الموازي للحدود السورية الأردنية، حيث وصلت إلى قرية “المغيّر” أقصى جنوب السويداء، ثم عادت أدراجها باتجاه محافظة درعا.
وأوضح الموقع أن تسيير الدوريات جاء بعد ليلتين ساخنتين على الحدود السورية الأردنية، حيث بدأت تلك القوات تسيّر دوريات مراقبة على الحدود السورية الأردنية، مرّة واحدة كل أسبوعين، منذ مطلع أكتوبر الفائت، وتتجول الدوريات في المناطق التي تشهد محاولات تسلل من عصابات تهريب المخدرات، جنوب محافظتي درعا والسويداء.
ولليوم الثالث على التوالي، أعلنت السلطات الأردنية، ضبط 10 آلاف حبة “كبتاغون” وكيلوغرام من مادة الكريستال داخل شاحنة قادمة من مناطق سيطرة نظام الأسد عبر معبر “نصيب- جابر” الحدودي.

الأخبار السورية

  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”: يعرب عن اعتقاده بأن علاقات بلاده مع نظام الأسد قد تتحسن مثلما تحسنت علاقات بلده مع مصر ودول الخليج، مؤكدا أن السياسة لا تتحمل القطيعة.. وفق ما جاء خلال لقائه بتشكيلات من حزب العدالة والتنمية الحاكم أمس الأحد.
  • “رجب طيب أردوغان” يدعو الدول الإسلامية إلى بذل مزيد من الجهد لتخليص سورية من دوامة الصراع.. جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في افتتاح الاجتماع 38 اللجنة الوزارية الاقتصادية التجارية في منظمة التعاون الإسلامي المنعقدة في إسطنبول.
  • “رجب طيب أردوغان”: “يجب على الدول الإسلامية أن تبدي إرادة أقوى وأن تدعم جهود الحل السياسي في سورية لتتخلص البلد من دوامة الصراع والأزمة الإنسانية والإرهاب”.. شدد على ضرورة إنهاء لعبة دعم تنظيم “حزب العمال الكردستاني” وامتداداتها التي تتخفى تحت ستار مكافحة تنظيم الدولة.
  • وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو”: “هدفنا إنهاء الحرب الداخلية في سورية، ونعمل مع المعارضة على تحقيق ذلك، كما تشارك المعارضة في محادثات أستانة مع النظام”.. جاء ذلك رداً على سؤال حول العلاقات مع نظام الأسد، عقب مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين مع نظيره التركمانستاني “راشد مرادوف” في العاصمة أنقرة.
  • رئيس مجلس الأعيان الأردني (الغرفة الثانية للبرلمان) “فيصل الفايز” يقول إن “سورية جارة بالنسبة لنا، ودائماً الملك يسعى لحل سياسي بعيداً عن الحلول العسكرية”.. وفقاً لما جاء في مقابلة مع “الأناضول”.
  • “الفايز” طالب بتضافر الجهود العربية لإيجاد حل لهذه المشكلة، كاشفاً عن تواصل أردني سوري في هذا الصدد.
  • “راشد الغنوشي” رئيس حركة “النهضة” التونسية ورئيس البرلمان المنحل يمثل اليوم الاثنين أمام جلسة استماع ثانية في إطار تحقيقات في ما تعرف بقضية “التسفير إلى بؤر التوتر”، والتي يقصد بها تسهيل خروج تونسيين إلى سورية للمشاركة في الحرب ضمن تنظيمات مسلحة.

الأخبار العربية والعالمية

  • وزير الخارجية: تركيا ومصر قد تعيدان تعيين السفراء في الأشهر المقبلة.. وفدا تركيا ومصر عقدا اجتماعات بعد مصافحة أردوغان والسيسي.
  • البرلمان الصومالي يؤجل جلسته بعد هجوم خلّف قتلى على فندق قريب من المقر الرئاسي.
  • إيران تعلن اعتقال غربيين تورطوا في “أعمال الشغب”.
  • واشنطن تدرس تزويد أوكرانيا بأسلحة عالية الدقة.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع