الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 29 آذار/مارس، 2021

 

ملخص الوضع الميداني

 

استشهد جنديان من قوات الجيش الوطني السوري، اليوم الاثنين، في اعتداء نفّذه إرهابيو تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي، في منطقة أعزاز بريف حلب، أثناء اشتباكات اندلعت على خط الجبهة بين أعزاز ومنطقة تل رفعت، التي يتحصن بها التنظيم الإرهابي، أثناء محاولة عناصر الأخير، التسلل إلى مناطق سيطرة الجيش الوطني.

 

بدوره، نفذ الجيش الوطني عملية نوعية، اليوم الاثنين، أسفرت عن مقتل عدد من عناصر المليشيا الانفصالية، على محور “مرعناز” بريف حلب الشمالي. وكان الجيش الوطني تصدى لمحاولة تسلل من قبل عناصر المليشيا وحقق إصابات مباشرة في صفوفهم، على جبهة “كفر كلبين” جنوب مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي.

 

من جهتها، أعلنت قوات الأمن التركية، ضبطها كميات كبيرة من الأسلحة في مدينة أعزاز، تعود لتنظيم “حزب الاتحاد الديمقراطي” الانفصالي، أثناء محاولة نقل الأسلحة إلى مناطق سيطرة التنظيم في مدينة منبج، بغرض استهداف المناطق المحررة شمالي سورية.

 

وفي محافظة درعا جنوب البلاد، استقدمت قوات الأسد أمس الأحد، تعزيزات عسكرية من قوات الفرقة الرابعة، إلى منطقة “الري” الواقعة بين بلدتي “اليادودة” و”المزيريب” في ريف درعا الغربي، بالتزامن مع قيامها بتمشيط المنطقة، وسط مخاوف لدى أهالي المنطقة.

 

وكشفت مصادر محلية أن التعزيزات شملت مليشيات موالية إرهابية موالية لإيران، بالتزامن مع دخول قيادات رفيعة من تنظيم “حزب الله” الإرهابي اللبناني، وفق المصادر المحلية.

 

وأضافت المصادر أن “الهدف هو السيطرة على منطقة “الري” و”الجامعات” و”البحوث العلمية”، لاستكمال القاعدة الإيرانية التي تقوم إيران ببنائها، وتسهيل تجارة المخدرات والحشيش بريف درعا الغربي.

 

الأخبار السورية

 

  • منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء): مقتل 37 شخصاً، بـ295 هجوماً من قبل قوات الاحتلال الروسي ونظام الأسد على محافظة إدلب، والأرياف المتصلة بها شمال غربي سورية، منذ بداية العام الحالي.

 

  • نظام الأسد يعلن تخفيضاً جديداً على كمية البنزين المسموح للسيارات بتعبئتها في المرة الواحدة، وتحديد سقف تعبئة المحروقات في بعض المحافظات.. وصلت نسبة التخفيض في بعض المحافظات إلى 50% مع زيادة المدة الفاصلة، بسبب النقص في كميات النفط المتوفرة.

 

  • ما يُسمى بـ”المجلس العلمي الفقهي”، التابع لوزارة الأوقاف في حكومة الأسد، يصدر فتوى تنص على ضرورة دفع “زكاة الأموال الواجبة، وضرورة إخراج الصدقة”، بسبب “الحصار واحتلال موارد سورية”.

 

  • الجيش الأردني يعلن تدمير شاحنة محملة بكمية كبيرة من الحبوب المخدرة والحشيش، أثناء محاولتها دخول الأراضي الأردنية، قادمة من سورية بشكل غير شرعي.. تحتوي على 765 كيلو غرام من الحشيش المخدر، و3.280.000 حبة من نوع “كبتاجون” وذخيرة أسلحة نارية.

 

  • منظمة “هيومن رايتس ووتش”: نظام الأسد وضع سياسة وإطاراً “قانونياً” ليستخدم أموال المساعدات الإنسانية في تمويل عملياته، ومعاقبة معارضيه، مشيرة إلى أنه قام أيضاً بتقييد وصول منظمات الإغاثة إلى المجتمعات المحتاجة، ووافق بشكل انتقائي على مشاريع المساعدات، وفرض متطلبات للشراكة مع الجهات الفاعلة المحلية المرتبطة بالأجهزة الأمنية.. شدّدت في بيان موجه إلى الدول المشاركة في مؤتمر المانحين المقرر عقده في بروكسل اليوم وغداً، على ضرورة “وصول المساعدات إلى المدنيين الذين يحتاجون إليها، وإعطاء الأولوية لحماية أولئك الموجودين في سورية، والسعي لتحقيق العدالة لضحايا الفظائع المروعة”.

 

  • الولايات المتحدة الأمريكية تعلن مشاركتها في مؤتمر دولي للمانحين حول سورية يعقد في بروكسل، عبر اتصال مرئي، الاثنين والثلاثاء.

 

  • كبار مسؤولي الأمم المتحدة، يدعون المانحين الدوليين والدول المجاورة لزيادة المساعدات لملايين السوريين المتضررين بسبب الحرب، وذلك قبل مؤتمر بروكسل لدعم سورية.

 

  • اجتماع بروكسل الوزاري يسعى إلى جمع مبلغ قياسي قدره 10 مليارات دولار، ومن هذا المبلغ، سيتم تخصيص 4.2 مليار دولار لأكثر من 13 مليون شخص داخل سورية أغلبهم من النازحين، كما سيتم دعم 5.5 لاجئ سوري خارج البلاد في دول المنطقة بمبلغ 5.8 مليار دولار.

 

  • وزير التخطيط الأردني ناصر الشريدة: الأردن بحاجة إلى 2.4 مليار دولار من المانحين الدوليين، من أجل تلبية احتياجات اللاجئين السوريين الموجودين على أراضي المملكة، خلال العام الحالي.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • اليمن.. جولة جديدة من المحادثات مع الحوثيين في مسقط ومعارك مستعرة في مأرب والجوف وتعز.

 

  • نجاح عملية تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس.. السفينة عادت لمسارها الطبيعي بنسبة كبيرة وشغلت محركاتها.

 

  • الحكومة السودانية توقع “إعلان مبادئ” مع الحركة الشعبية شمال.. ينص على “علمانية الدولة”.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع