الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 3 تشرين الأول/ أكتوبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

فجّر مجهولون عبوة ناسفة أثناء مرور دورية مشتركة لقوات الأسد والاحتلال الروسي بين بلدتي “علما” و”الصورة” بريف درعا الشرقي، صباح اليوم الاثنين، في حين قتل عنصران من قوات الأسد جراء هجومين منفصلين نفذهما مجهولون في بلدتي “إبطع” و”الحراك”.
كما قتل أحد عناصر فصائل المعارضة سابقاً برصاص مجهولين في بلدة “تسيل” بالريف الغربي.
في ذات السياق، قال “تجمع أحرار حوران” في تقرير له، إن شهر أيلول/سبتمبر، شهد استمراراً في عمليات الاعتقال والاغتيالات في محافظة درعا، ضمن فوضى أمنيّة ازدادت وتيرتها منذ عقد اتفاقية التسوية في تموز 2018 بين نظام الأسد وفصائل المعارضة برعاية روسيّة.
وسجل مكتب توثيق الانتهاكات في التجمع، خلال شهر أيلول مقتل 42 شخصاً في المحافظة درعا، محصياً 27 عملية ومحاولة اغتيال، أسفرت عن مقتل 23 شخصاً، بينهم 17 مدنياً، وإصابة 3 آخرين بجروح متفاوتة، ونجاة 7 من محاولات الاغتيال.
ووثق المكتب خلال شهر أيلول اعتقال 32 شخصاً من قبل قوات الأسد في محافظة درعا، أُفرج عن 12 منهم خلال الشهر ذاته، فيما عثر على جثث 5 أشخاص من المعتقلين في طرقات عامة، بعد اعتقالهم على حواجز عسكرية تابعة لقوات النظام.
في حمص، أعلن المجلس العسكري في “جيش مغاوير الثورة” المتمركز في قاعدة “التنف” رفضه قرار التحالف الدولي بإقالة العميد “مهند الطلاع” من قيادة المجلس، وتعيين النقيب “فريد القاسم” بدلا منه.
وذكرت مصادر إعلامية أن قرار التحالف الدولي الخاص بإقالة “الطلاع” أثار انقسامات داخلية واحتجاجات رافضة لهذا التدخل الخارجي في شؤون الفصيل.
وكانت قيادة التحالف الجديدة قد أقالت “الطلاع” أثناء سفره إلى “إسطنبول”.
ووفقاً للمصادر، فقد ظهر القائد الجديد “فريد القاسم”، يوم أمس الأحد، لأول مرة منذ تعيينه من قِبل القيادة الأمريكية، في مقطع مصور إلى جانب قائد القوات الأمريكية في سورية والعراق العقيد “براين ديكوتي”.
وشمال سورية، وثق فريق منسقو استجابة سورية، مقتل 10 مدنيين واستهداف 11 منشأة في مناطق شمال غربي سورية، خلال شهر أيلول الماضي، بضربات نفذتها قوات الأسد والاحتلال الروسي.
وقال الفريق في تقرير أصدره، إنه سجل 652 خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار من قبل قوات الأسد وروسيا، شملت الاستهداف بالقذائف المدفعية والصاروخية والطائرات المسيرة، مطالبا بوضع حد لهذه الانتهاكات المستمرة.
من جهة أخرى، أعلن مجلس محافظة إدلب التابع لنظام الأسد، عن مزادات علنية لاستثمار أراضي المهجرين، من أرياف “خان شيخون” و”معرّة النعمان” و”سراقب” و”أبو الظهور”، طرح خلالها قرابة 15 ألف هكتار من الأراضي السهلية، موزعة على 60 قرية وبلدة في ريف إدلب الشرقي، أغلبها خال من السكان بشكل كامل، ومن المفترض التقدم للمزاد بين 9 و13 من الشهر الحالي.
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، تحييد 7 عناصر من التنظيمات الانفصالية في منطقة “درع الفرات” شمالي سورية، بينهم قيادي، اليوم الاثنين، كانوا على وشك تنفيذ عمل إرهابي.
وفي شأن آخر، أفرج نظام الأسد عن المراسل الحربي الروسي “أوليغ بلوخين”، بعد اعتقالٍ دام أكثر من أسبوع، إثر توقيفه في محافظة اللاذقية، وتحويله بعد ذلك إلى دمشق، وَفْق ما أكد يفغيني بريغوجين، مؤسس مجموعة مرتزقة “فاغنر”، والمعروف بـ “طباخ بوتين”.
وفي ملف تنظيم الدولة، ذكرت وسائل إعلام يوم الاثنين أن أستراليا تستعد لإنقاذ عشرات من مواطنيها من نساء وأطفال مقاتلي التنظيم من مخيمات اللاجئين في سورية، بعد مهمة سرية قامت بها وكالة المخابرات الأمنية في البلاد.
ولم تؤكد الحكومة على الفور تقارير قالت إنه ستتم إعادة 16 امرأة و42 طفلاً محتجزين في المعسكرات منذ ثلاث سنوات ونصف من ذوي مقاتلي تنظيم الدولة القتلى أو المسجونين.

الأخبار السورية

  • ملك الأردن “عبدالله الثاني”، يقول إن الأردن يواصل الدفع باتجاه حل سياسي للأزمة السورية، يحفظ وحدة سورية أرضاً وشعباً، ويضمن العودة الطوعية والآمنة للاجئين.. وفق ما جاء في اجتماع ضم عدداً من الشخصيات السياسية.
  • “عبدالله الثاني” لفت إلى دور قوات الجيش الأردني في التصدي لتهريب المخدرات والذي ياتي أغلبها عبر الحدود السورية.

الأخبار العربية والعالمية

  • وسط اقتحامات بالضفة.. استشهاد فلسطينيَّين وإصابة ثالث برصاص الاحتلال واعتقال 16 آخرين.
  • لبنان.. ردود فعل “إيجابية” على مقترح أمريكي لترسيم الحدود البحرية مع “إسرائيل”.
  • عقب إخفاق تمديد الهدنة.. تجدد الاشتباكات بين القوات الحكومية والحوثيين جنوبي اليمن.
  • وفد تركي رفيع يصل العاصمة الليبية طرابلس.
  • اتحاد الشغل في تونس يحذر الحكومة من “مغبة خيارات مؤلمة” ويلوح بالاحتجاجات.
  • في عمليتين منفصلتين.. الحكومة الصومالية تعلن تصفية أحد مؤسسي حركة الشباب ومقتل 8 بينهم مسؤولون حكوميون بتفجير انتحاري.
  • مديرة صندوق النقد: 41 مليون شخص في العالم العربي معرضون لانعدام الأمن الغذائي.
  • إمام إيراني يصف عنف الشرطة في “زهدان” بـ “الفاجعة”.. “مولوي عبد الحميد إسماعيل زهي” إمام مسجد لأهل السنة والجماعة في المدينة، ذكر في بيان أنّ الشرطة الإيرانية استخدمت القوة المفرطة بحق المتظاهرين بعد صلاة الجمعة الماضية.
  • كان حدثا مأساويا حطم قلبي.. المرشد الإيراني يعلق على وفاة الفتاة مهسا أميني ويتهم واشنطن وتل أبيب بالوقوف وراء أحداث الشغب في إيران.
  • الجيش الأوكراني يبدأ في استعادة “مدن المثلث” وآلاف الروس ممن حُشدوا للخدمة العسكرية يُعادون إلى بيوتهم.
  • الاتحاد الأوروبي: طلب أوكرانيا الانضمام إلى الناتو ليس أولوية.
  • انتخاب أعضاء المجلس الرئاسي الثلاثي للبوسنة والهرسك.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع