الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 30 آب/ أغسطس 2021م

ملخص الوضع الميداني

استشهد شاب باستهداف قوات الأسد أحياء درعا البلد، بالمدفعية، اليوم الاثنين، في حين أصيب قائد مجموعة الاقتحام التابعة للميليشيات الإرهابية الإيرانية، أثناء الاشتباكات العنيفة على تخوم ‎درعا البلد، أثناء محاولة التقدم في المنطقة.
وواصلت قوات “الفرقة الرابعة” الإرهابية قصف المنطقة بشكل وصف بالأعنف منذ بداية الحملة العسكرية، باستخدام صواريخ “الفيل” و”جولان” ذات القوة التدميرية الكبيرة، بالإضافة لقذائف الهاون والمدفعية وراجمات الصواريخ.
وكان أبناء درعا البلد قد تمكنوا من استعادة المواقع والنِّقاط التي تقدّمت إليها الفرقة الرابعة على محور حي “البحار” مساء أمس الأحد، موقعين قتلى وجرحى في صفوفها.
ووجَّه الناطق باسم اللجنة المركزية “عدنان المسالمة” اليوم الاثنين، رسالة إلى أهالي حوران، مطالباً إياهم بـ”الفزعة” للأحياء المحاصرة، مؤكداً انهيار المفاوضات نتيجة التعنت المستمر والطلبات التعجيزية للنظام.
وفي ديرالزور، قُتل قياديان اثنان من “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية وأصيب آخرون إثر استهدافهم من قبل مجهولين، على الطريق العام في بلدة جديد عكيدات بالريف الشرقي، وتبع ذلك استهداف رتل للتحالف الدولي بقذيفة صاروخية.
من جهة أخرى، قالت مصادر محلية إن مليشيا “الحرس الثوري” الإرهابية الإيرانية أرسلت دفعة كبيرة من صواريخ الراجمات الايرانية باتجاه محافظة دير الزور وباديتها، دخلت على عدة دفعات على مدار اليومين الماضيين.
وفي محافظة حماة، أعلنت قيادة شرطة حماة التابعة لنظام الأسد، صباح اليوم الاثنين، مقتل عنصرين من “قوى الأمن” الداخلي، إثر إطلاق الرصاص على نقطة حراسة في حي المرابط بمدينة حماة وسط البلاد.

الأخبار السورية

  • الدفاع المدني السوري: ارتفاع عدد ضحايا الغرق في شمال غربي سورية منذ مطلع العام الحالي إلى 46 حالة.
  • السلطات الأمنية الأردنية أحبطت يوم الأحد محاولة تهريب شحنة مخدّرات جديدة قادمة من الأراضي السورية.
  • وزير الكهرباء في حكومة الأسد غسان الزامل: استجرار الكهرباء إلى لبنان عبر سورية يحتاج إلى “قرار سياسي”.
  • الناطق باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، يعتبر أنّ زيارة وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان إلى سورية، فيها رسائل مهمة عن سياسات إيران الإقليمية.
  • الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يقول إن بلاده ستستمر في محاربة تنظيم الدولة في العراق وسورية.. في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس إقليم كردستان شمالي العراق نيجيرفان بارزاني عقب مباحثات بينهما في أربيل.
  • وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو يقول إن بلاده أوفت بمسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية حيال الهجرة ولا يمكنها تحمل المزيد من اللاجئين.. دعا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني هايكو ماس، أمس الأحد إلى استخلاص الدروس من الأزمة السورية.

الأخبار العربية والعالمية

  • علي العريض نائب رئيس النهضة: أقررنا بأخطائنا في الحكم لكن نرفض أن نكون كبش فداء.
  • هجوم بالصواريخ على مطار كابل بعد ساعات من إحباط هجوم بسيارة مفخخة وتواصل عملية الإجلاء.
  • قبل يوم من انسحاب القوات الأميركية.. اجتماعان دوليان بشأن أفغانستان وشروط غربية للاعتراف بطالبان.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع