الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 30 كانون الثاني/ يناير 2023م

ملخص الوضع الميداني

استهدفت غارة جوية سيارة محملة بالأسلحة والذخائر للميليشيات الإيرانية داخل بلدة “السويعية” بريف “البوكمال” بريف محافظة دير الزور، ظهر الاثنين، في حين ذكرت مصادر أمنية عراقية أن مسيرات استهدفت شاحنات عراقية في “البوكمال” بعد عبورها الحدود.
وذكرت مصادر إعلامية محلية أن قياديّاً في الميليشيات الإرهابية الإيرانية واثنان من مرافقيه لقوا مصرعهم، جراء تجدُّد الغارات الجوية على مواقع الميليشيات في ريف دير الزور الشرقي، حيث استهدفت طائرة مسيّرة سيارة القياديّ الإيرانيّ أثناء تفقُّده لآثار القصف الذي استهدف ليل أمس الأحد رتلاً للميليشيات في بلدة “الهري” بريف مدينة “البوكمال”.
ووفقاً لمصادر محلية، فإن المنطقة شهدت استنفاراً للميليشيات الإيرانية وإخلاء مقرات في مدينة “البوكمال” وقرية “السويعية” على خلفية الاستهداف، بالتزامن مع تحليق مكثف للطائرات المسيرة على طول الشريط الحدودي بين سورية والعراق.
وفي الرقة، قتلت قيادية في مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية جراء استهداف سيارتها بعبوة ناسفة زرعها مجهولون في محيط مدينة “عين عيسى” بالريف الشمالي.
وجنوبي البلاد، نفذ مجهولون مساء الاثنين هجوماً استهدف آلية لقوات الأسد بالقرب من بلدة “خربة غزالة” على الأوتوستراد الدولي دمشق عمان.
وبحسب مصادر محلية فإن 15 عنصراً من شرطة حفظ النظام أصيبوا بجروح متفاوتة بعضها خطرة، إثر استهداف باص مبيت بعبوة ناسفة انفجرت بعد مرور الباص قرب جسر بلدة “خربة غزالة” شرقي درعا.
من جانب آخر، قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير اليوم الاثنين إن 1435 سوريّاً بينهم 518 طفلاً، قُتلوا بالذخائر العنقودية ومخلفاتها التي استخدمها نظام الأسد وقوات الاحتلال الروسي، مشيرة إلى أن النظام وروسيا قصفا سورية بـ 20 نوعاً من الذخائر العنقودية.
وأضافت الشبكة أن قرابة 10 – 40% من هذه الذخائر لا تنفجر، مؤكدة أن المئات من الذخائر العنقودية في سورية قد تحولت إلى ما يُشبه الألغام الأرضية، التي تؤدي إلى قتل أو تشويه المدنيين وتحقيق إصابات بليغة في صفوفهم.

الأخبار السورية

  • المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تشطب 35 ألف عائلة سورية لاجئة في لبنان من لائحة مساعداتها، بسبب نقص في تمويل ميزانيتها لهذا العام.
  • المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تخفض مساعداتها المالية  للعائلات السورية اللاجئة في الأردن، لتبلغ ما يقارب 70 ديناراً أردنياً لكل أسرة (نحو 98 دولاراً)، في حين تلقت الأسر غير المستفيدة من المساعدات النقدية والمعرضة للخطر الشديد، مساعدات بقيمة 95 ديناراً أردنياً (نحو 138 دولاراً)، وفق تقرير للمفوضية.
  • السلطات العراقية، تعلن الاتفاق مع نظيرتها التابعة لنظام الأسد على السماح بدخول البضائع والمسافرين عبر منفذ “القائم” الحدودي.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، يرحّب بانضمام إيران إلى المحادثات التي تُجريها بلاده مع نظام الأسد بهدف تطبيع العلاقات وحلّ المشاكل العالقة بين الجانبين.. في تصريحات أدلى بها يوم أمس الأحد.

الأخبار العربية والعالمية

  • فلسطين: يناير 2023 أكثر الشهور دموية بالضفة منذ 2015.
  • بلينكن من القدس: واشنطن ملتزمة بأمن “إسرائيل” ونسعى لتوسيع اتفاقات “أبراهام”.
  • بعد نسبة 11%.. قيس سعيد يؤكد تمتعه بالدعم الشعبي والمعارضة التونسية تطالبه بالاستقالة.
  • السودان.. الآلية الثلاثية تدعو إلى “مشاركة سياسية واسعة”.. مسؤولون غربيون يطلبون اجتماعاً مع البرهان وحميدتي.
  • شمل مصير اللاجئين ومنح الجنسية للأجانب.. المعارضة التركية تعلن برنامجها لحكم البلاد في حال فوزها بالانتخابات.
  • مسؤول أمريكي: واشنطن ليس لها يد بهجوم المسيرات على إيران.. رئيس سابق للموساد: منشأة أصفهان تنتج صواريخا فرط صوتية.
  • بعد تعرض سفارتها لهجوم مسلح.. أذربيجان تعلق عمل بعثتها الدبلوماسية في طهران بالكامل وتجلي موظفيها.
  • عشرات القتلى في هجوم انتحاري داخل مسجد في بيشاور وحركة طالبان باكستان تتبنى.
  • السلطات التونسية تنقذ 24 مهاجرا وتبحث عن 13 مفقودا في سواحل صفاقس.
  • أحزاب أوروبية تدعو إلى التشدد في سياسة الهجرة واللجوء.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع