الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 4 نيسان/ أبريل 2022م

ملخص الوضع الميداني

استشهد أربعة أطفال اليوم الاثنين، في جريمة جديدة ارتكبتها قوات الأسد وقوات الاحتلال الروسي، بقصف مدفعي، استهدف الأطفال أثناء عودتهم من المدرسة في بلدة “معارة النعسان” شمال شرقي إدلب.
تزامن ذلك مع شنّ الطائرات الحربية التابعة لقوات الاحتلال الروسي 8 غارات جوية، مستهدفة أطراف قريتي “سفوهن” و”فليفل” جنوبي إدلب.
من جانب آخر، استهدفت طائرة مسيرة تركية، مساء اليوم الاثنين، مركزاً أمنياً لقوى الأمن الداخلي “الأسايش” التابع لميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية في بلدة “أبو راسين” شمال “تل تمر” بريف الحسكة الشمالي.
يأتي ذلك بعد أن استهدفت مسيّرة تركية، مساء أمس الأحد، سيارة قيادي في “المجلس العسكري السرياني”، أحد مكونات المليشيا الانفصالية، قرب بلدة “تل تمر”، أثناء مرافقته لوفد روسي متجهاً إلى محطة كهرباء “تل تمر”، بحسب ما أعلنته المليشيا في بيان لها.
ويوم الجمعة الماضي، استهدفت القوة الجوية التركية, سيارة تقل 3 قياديين في المليشيا على الطريق الدولي M4، بين بلدة “القحطانية” ومدينة “القامشلي” بريف الحسكة.
وفي محافظة حمص، قتل 9 عناصر من قوات الأسد والميليشيات الإيرانية المساندة لها، يوم أمس الأحد، بهجوم لتنظيم الدولة على عدة مواقع عسكرية في “خربة التياس” و”الحجّار” شرقي بادية تدمر.
كما ذكرت مصادر إعلامية أن مجهولين يُعتقد بانتمائهم لتنظيم الدولة استهدفوا مساء أمس الأحد، نقطة تفتيش عسكرية تابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني، على أطراف منطقة “السخنة” بريف حمص الشرقي، بالرشاشات الخفيفة والقنابل اليدوية، ما أسفر عن مصرع ثلاثة عناصر وإصابة آخرين.

الأخبار السورية

  • يصادف اليوم الرابع من نيسان/ إبريل الذكرى السنوية الخامسة للهجوم الكيماوي الذي نفذته قوات الأسد على مدينة “خان شيخون” بريف إدلب.
  • “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” توثق مقتل 2829 مدنياً بينهم 699 طفلاً بسبب الألغام في سورية منذ عام 2011 حتى الآن، وفقاً لما جاء في تقريرها الصادر اليوم بمناسبة اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام.
  • فريق “منسقو استجابة سورية” يصف ارتفاع أسعار المواد الغذائية الذي تشهده منطقة شمال غربي سورية بـ”الوباء” الجديد الذي يضرب المنطقة بالتزامن مع بداية شهر رمضان.
  • “مجلس الإفتاء” التابع للمجلس الإسلامي السوري يفتي بجواز إخراج قيمة “صدقة الفطر” مالاً، مراعاة لمصلحة المحتاجين، مؤكداً على جواز إرسال صدقة الفطر من المقيمين في خارج البلاد إلى الفقراء في سورية، لشدة الحاجة، بحيث تصل إلى المستحقين قبل صلاة العيد.
  • “التجمع الوطني الحر للعاملين في مؤسسات الدولة السورية”، يعلن انسحابه من “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية”، متهماً الأخير بالعمل على تجميد واستبعاد المنشقين عن المشاركة في تمثيل الثورة، والإساءة لبعض ممثلي التجمع في الائتلاف، بحسب وصف التجمع.
  • صحيفة “يسرائيل هيوم” اليومية، تكشف أن رئيس الوزراء “الإسرائيلي”، “نفتالي بينيت”، جمّد مبادرة إقليمية كانت مطروحة من قبل سلفه، “بنيامين نتنياهو”، تقضي بإعادة نظام الأسد إلى شغل مقعد سورية في الجامعة العربية.
  • صحيفة “يسرائيل هيوم”: “نتنياهو” شرع منذ 2019 في تمرير المبادرة المبنية على فكرة قبول المجتمع الدولي بانتصار “بشار الأسد” في الحرب، مقابل إبرام اتفاق معه على سحب القوات الإيرانية من سورية.
  • “لونا الشبل” المستشارة الخاصة لـ”بشار الأسد” تزعم أن الكثير من السوريين يرغبون بالقتال إلى جانب روسيا في عدوانها العسكري على أوكرانيا، معتبرة أن ذلك يأتي “من باب رد الجميل” لوقوفها مع “شعب وجيش سورية”، على حد وصفها.
  • مسؤولة أممية تعرب عن أسفها جراء الفشل في إحالة ملف الجرائم المرتكبة في سورية إلى “المحكمة الجنائية الدولية” في لاهاي، وذلك بسبب الفيتو الروسي/ الصيني في مجلس الأمن الدولي.. وفقاً للقاضية الفرنسية “كاثرين مارشي أويل”، التي تترأس “الآلية الدولية المحايدة والمستقلة للمساعدة في التحقيق والملاحقة القضائية للمسـؤولين عن الجرائم الأشد خطورة وفق تصنيف القانون الدولي في سورية منذ 2011”.
  • “أويل”: الحرب السورية تعتبر الصراع الأكثر توثيقاً منذ الحرب العالمية الثانية، ما يعني “أنه ليس عليك فقط العثور على تقنيات لجمع هذه الأدلة وتخزينها، ولكن أيضاً إدارتها”.
  • “شارلز ليستر” مدير قسم “مكافحة الإرهاب” بمعهد “الشرق الأوسط”، يطالب المجتمع الدولي بتجميد الصراع في سورية وبناء استراتيجية جديدة، داعياً إلى تحقيق الاستقرار في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام والاستثمار في تعزيز قدرة المجتمعات المحلية على الاكتفاء الذاتي.

الأخبار العربية والعالمية

  • “النهضة” التونسية تجدد رفضها حلّ البرلمان وتستنكر محاكمة نواب بينهم الغنوشي.. قوى تونسية معارضة تطالب بتوحيد الجهود لمواجهة إجراءات الرئيس.
  • أردوغان: حل البرلمان التونسي يشكل ضربة لإرادة الشعب.
  • بايدن يصف بوتين بمجرم حرب وزيلينسكي يتهم روسيا بإبادة جماعية في بوتشا.. موسكو تتحدث عن تزييف وفبركة.
  • كييف: مقتل 40 جنديًا روسيًا آخر 24 ساعة.
  • دول أوروبية تبدأ طرد دبلوماسيين روس على خلفية الحرب في أوكرانيا.. بينها فرنسا وألمانيا وليتوانيا.
  • روسيا: إعادة فتح ممر إجلاء من ماريوبول بمبادرة تركية.
  • زيلينسكي: أصبح من الصعب جدا التفاوض مع روسيا.. اتهم القوات الروسية بارتكاب “إبادة جماعية” في أوكرانيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع