الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 5 تموز/ يوليو، 2021

ملخص الوضع الميداني

تصاعد التوتر مجدداً في محافظة درعا، حيث استهدف مسلحون مجهولون حاجزاً عسكرياً لقوات الأسد بين بلدتي صيدا والطيبة بالريف الشرقي.
وكانت قوات الأسد، قد دفعت أمس الأحد، بتعزيزات عسكرية جديدة إلى محيط مدينة “جاسم” بريف درعا الشمالي، تمهيداً لاقتحامها، وفقاً لما ذكرته مصادر إعلامية.
وفي مدينة درعا، انفجرت عبوة ناسفة مساء أمس الأحد، في حي “المطار” بدرعا المحطة، لم تعرف حجم الأضرار الناجمة عنها، بسبب التشديد الأمني، فيما سمعت أصوات سيارات الإسعاف تهرع إلى المكان.
من جهة أخرى، نفت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” وقوع أي هجوم من أي نوع ضد القوات الأمريكية في سورية يوم أمس الأحد، حيث نفى مصدر في “البنتاغون” لقناة الجزيرة التقارير التي أشارت إلى هجوم ضد القوات الأمريكية في سورية.
وكانت مصادر إعلامية قد ذكرت أن القاعدة الأمريكية في حقل “العمر” النفطي، بريف دير الزور شرقي سورية، تعرضت لقصف صاروخي مساء الأحد، اقتصرت أضراره على الماديات.
وعقب هذا القصف الذي طال أكبر قاعدة للتحالف الدولي في سورية، شهدت المنطقة تحليقاً مكثفاً للطائرات الحربية الأمريكية، في وقت أكد به ناشطون أن مصدر القذائف هو مدينة “الميادين” الخاضعة لسيطرة النظام والميليشيات الإرهابية الإيرانية.

الأخبار السورية

  • موقع “صوت العاصمة”: أكثر من 30 غارة جوية شنّتها طائرات “إسرائيلية” في دمشق وريفها منذ مطلع عام 2021، استهدفت فيها 12 موقعاً للميليشيات الإيرانية ونظام الأسد.
  • ما يسمى “مركز المصالحة الروسي” في سورية التابع لوزارة الدفاع الروسية، يعلن تسيير دوريات عسكرية روسية تركية مشتركة، في محافظة حلب شمال غرب سورية، أمس الأحد بعد انقطاع طويل عن تسيير الدوريات بين الطرفين بريف إدلب وحلب.
  • روسيا تعلن إعادة جميع الأطفال الروس من أبناء عناصر “تنظيم الدولة” الذين تأكد وجودهم في مخيم روج شمالي شرقي سورية، إلى وطنهم، بعد وصول طائرة إلى موسكو، قادمة من سورية، على متنها 23 طفلا روسيا، في رحلة خاصة هي “الرابعة عشرة”.
  • المعارضة السورية: استمرار المعابر الإنسانية بتقديم المساعدات ستكون حاضرة على رأس أجندة اجتماعات “أستانة-16” بالعاصمة الكازاخية نور سلطان.. جاء ذلك في تصريح ، أدلى به المتحدث باسم الوفد أيمن العاسمي، قبيل انطلاق الجولة الجديدة الأربعاء المقبل، وتستمر يومين بمشاركة الأطراف المعنية.
  • وزارة الخارجية الروسية: سيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية، وألكسندر لافرنتييف الممثل الخاص للرئيس الروسي بحثا مع المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسن التسوية السورية، قبل انعقاد صيغة أستانا القادمة.
  • وزارة الخارجية الكازاخية، تكشف أبرز المحاور التي سيتم بحثها خلال الجولة القادمة من محادثات “أستانا” حول سورية، المقرر عقدها في السابع والثامن من شهر تموز/ يوليو الحالي.. سيناقش ملف المساعدات الإنسانية الأممية، واستئناف عمل “اللجنة الدستورية” في جنيف، وإجراءات بناء الثقة، بما في ذلك تبادل الأسرى والمعتقلين.
  • زعيمة حزب “الجيد” التركي المعارض، “ميرال أكشنار” تطالب الحكومة التركية بإطلاق حوار مباشر مع نظام “بشار الأسد” بهدف “ضمان سلامة اللاجئين السوريين في تركيا بعد عودتهم إلى بلادهم”، على حد زعمها.

الأخبار العربية والعالمية

  • التحالف: هجوم صاروخي على قاعدة عراقية تضم قوات أمريكية ولا إصابات.
  • مصر.. إعدام سجين “سياسي” ونحو 70 ينتظرون التنفيذ بعد استنفاد جميع درجات التقاضي.
  • مشعل يدعو السعودية لفتح “أبواب العلاقة” مع حماس.
  • انتشال جثث 21 مهاجرا غير نظامي قبالة السواحل التونسية.
  • “شورى النهضة” يدعو إلى تشكيل “حكومة سياسية” في تونس.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع