الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 5 كانون الأول/ ديسمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

استهدف قصف صاروخي من المناطق التي تسيطر عليها قوات الأسد و”قوات سوريا الديموقراطية” الانفصالية أطراف قرية “دابق” بريف حلب الشمالي، اليوم الاثنين.
كما استهدف قصف صاروخي القاعدة التركية في البحوث العلمية شرقي “اعزاز” مصدره “قوات سوريا الديمقراطية”.
وفي الحسكة، انفجرت سيارة مفخخة في مبنى تابع “للإدارة الذاتية” في مدينة “القامشلي”.
وأعلنت الاستخبارات التركية القيادية في المليشيا الكردية بعملية بشمالي سورية، في حين تم تحييد 5 عناصر للمليشيا استهدفوا بالنيران مناطق “نبع السلام” و”غصن الزيتون” و”درع الفرات”.
ونقلت وكالة “رويترز” عن “قوات سوريا الديمقراطية” أنها استأنفت العمليات المشتركة مع واشنطن، بعد أن كانت أعلنت يوم الجمعة تعليق جميع العمليات المشتركة نتيجة القصف التركي على مناطق سيطرتها.
من جانب آخر، أفادت مصادر محلية بوصول وفد عسكري تابع لقوات الاحتلال الروسي إلى مطار “القامشلي” للاجتماع مع قائد “قوات سوريا الديمقراطية” “مظلوم عبدي” ومسؤولين من نظام الأسد.
واللقاء هو الثاني خلال الفترة الأخيرة، مع تصاعد التهديدات التركية بشن عملية عسكرية شمال سورية، حيث كشفت المصادر حينها أن المليشيا رفضت مقترحاً روسياً لتسليم المناطق الحدودية السورية لنظام الأسد، والانسحاب لمسافة 30 كم عن الحدود مع تركيا.
وفي سياق آخر، أكدت قناة “كان” العبرية الرسمية أن روسيا أجرت مؤخراً اتصالات مكثفة مع “إسرائيل”، للتنسيق معها في سحب منظومات دفاعية من سورية نحو أوكرانيا.
وقالت القناة إن روسيا طلبت من “إسرائيل” عدم عرقلة عمليات نقل منظومات دفاعية وتحديداً منظومات اعتراض الصواريخ، من الأراضي السورية إلى ميادين القتال في أوكرانيا.

الأخبار السورية

  • “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية”: مليشيا “لواء القدس” الموالية لنظام الأسد اعتقلت أكثر من 50 شاباً من صفوة أبناء مخيم “النيرب” للاجئين الفلسطينيين بمدينة حلب، وعمدت إلى تسليمهم لأجهزة نظام الأسد الأمنية، بهدف ترهيب سكان المخيم.
  • المتحدث باسم الرئاسة التركية، “إبراهيم قالن” يؤكد أن حديث المسؤولين الأتراك وعلى رأسهم الرئيس “رجب طيب أردوغان”، حول اللقاء مع “بشار الأسد”، لا يعني وجود خطط فورية لذلك.. وفق ما جاء في تصريحات لقناة “الجزيرة” الناطقة بالإنجليزية.
  • “قالن” قال إن “أردوغان” يوجه رسالة إلى الأسد مفادها بأنه إذا تصرف بمسؤولية، وبدد المخاوف الأمنية لتركيا، وإذا سُمح للمسار السياسي بالتقدم، وحماية الشعب السوري، وضمان السلام والاستقرار الإقليمييْنِ، والأمن والنظام على طول الحدود التركية السورية… فإنه مستعد لإعطاء فرصة للقاء.. تابع: “أي أنه لا يقول ذلك لعقد لقاء على الفور أو لقائه لمجرد اللقاء”.
  • “قالن” شدد على أن موقف بلاده لن يتغير أبدا من المعارضة السورية، رغم تبدّل مواقف كثير من القوى الدولية والإقليمية، وأشار في هذا الصدد إلى احتضان بلاده نحو 4 ملايين لاجئ سوري.
  • “فرنش هيل” النائب عن الحزب الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي، يطالب الإدارة الأمريكية بقطع الأموال التي تذهب إلى جيوب “بشار الأسد”، من خلال تجارة الكبتاغون.
  • “هيل”، المعروف بوصفه عراب مشروع قانون “اتجار الأسد بالمخدرات”، قال في حديث لقناة “الشرق للأخبار”، إن مليارات الدولارات تصب في مصلحة نظام الأسد من خلال تجارة المخدرات، وتزوده في القدرة على الاستمرار بالحرب، ونشر السموم في دول الخليج والبحر المتوسط.

الأخبار العربية والعالمية

  • رئيس الإمارات يزور قطر في مؤشر على تحسن العلاقات ويشيد بتنظيم كأس العالم.
  • الجيش السوداني وأحزاب مدنية يوقعون اتفاقا إطاريا وآلاف يحتجون في الخرطوم.
  • بعد رفض اتحاد الشغل للمسار السياسي.. حركة النهضة التونسية تتهم السلطات بالفشل في إدارة ملفات البلاد.
  • مصادر أميركية: واشنطن ستركز في ملف إيران على تزويدها روسيا بالأسلحة وليس على الاتفاق النووي.
  • “غوانتانامو أوروبا”.. مركز يوناني لاحتجاز المهاجرين غير النظاميين.
  • إحداهما تضم قاذفات نووية.. موسكو تتهم أوكرانيا بقصف قاعدتين داخل روسيا وتعلن مقتل 3 عسكريين.
  • بوتين يزور جسر القرم بالتزامن مع هجوم صاروخي واسع على المدن الأوكرانية.
  • ألمانيا تقول إن التوقف عن محادثة بوتين “خطأ فادح”.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع