الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 6 أيلول/ سبتمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

دخل رتل للشرطة الروسية واللجنة الأمنية التابعة لنظام الأسد إلى أحياء درعا البلد المحاصرة لتثبيت وقف إطلاق النار، وتنفيذ بنود الاتفاق الذي تم التوصل إليه أمس الأحد.
وكانت اللجنة المركزية في درعا قد توصلت أمس لاتفاق مع نظام الأسد، بحضور نائب وزير الدفاع الروسي وقائد قوات الاحتلال الروسي في سورية.
ونص الاتفاق على نشر 9 نقاط عسكرية في الأحياء المحاصرة تضم كل منها 15 أو 20 عنصراً أمنياً، وتسليم السلاح الخفيف، اعتباراً من صباح اليوم الاثنين.
كما نص الاتفاق على دخول لجنة أمنية، الأحياء المحاصَرة، رفقة دورية من الشرطة العسكرية الروسية ووجهاء من درعا للتدقيق في هوِيات السكان.
وبعد تنفيذ بنود الاتفاق يبدأ فتح الحواجز المحيطة بالأحياء المحاصرة، وانسحاب قوات الأسد من محيطها.
وأشار الناطق الرسمي باسم اللجنة المركزية في درعا عدنان المسالمة، إلى أن هذا الاتفاق ليس نهائياً، وأن اللجنة ستعقد اليوم الاثنين اجتماعاً جديداً مع النظام وروسيا لبحث تنفيذ بنود اتفاق 1 أيلول/ سبتمبر الحالي.
وأوضح المسالمة أن اللجنة عادت إلى المفاوضات بعد إعلان انهيارها، عقب حصولها على تعهدات من نائب وزير الدفاع الروسي بفك الطوق الأمني عن الأحياء المحاصرة، وسحب التعزيزات العسكرية، بمجرد نشر النقاط الأمنية.
ويوم أمس، سقط ثلاثة شهداء وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين جراء قصف ميليشيات الفرقة الرابعة على أحياء مدينة درعا المحاصرة بكافة أنواع الأسلحة، في حين شهدت عدد من محاور المدينة اشتباكات بين مقاتلي المنطقة وميليشيات الفرقة الرابعة.
وشمال البلاد، شنت طائرات الاحتلال الروسي اليوم، غارات جويّة استهدفت محيط بلدات إحسم ومرعيان والفطيرة في جبل الزاوية بالريف الجنوبي.
ويوم أمس الأحد، جرت اشتباكات عنيفة بين فصائل الثوار وقوات الأسد على محور كنصفرة بجبل الزاوية بالريف الجنوبي، سقط خلالها عدد من عناصر الأسد بين قتيل وجريح، وتمكنت الفصائل من تدمير دبابة لقوات الأسد على محور مدينة كفرنبل بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.
وشرق البلاد، أجرت قوات التحالف الدولي أمس الأحد تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية في قاعدة حقل العمر النفطي شرق دير الزور، تزامنت مع تحليق لطيران الاستطلاع التابع للتحالف الدولي فوق مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” بريف دير الزور الشرقي.
وأفادت مصادر إعلامية أول أمس السبت بأن مناطق نفوذ إيران بمحافظة دير الزور شهدت وصول عشرات صهاريج المحروقات ليصار إلى نقلها إلى ميليشيا “حزب الله” الإرهابي في لبنان، بعد توزيع بعضها على ميليشيا “فاطميون” الإرهابية وسط سورية.

الأخبار السورية

  • “مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا” توثق اختطاف مليشيا “لواء القدس” الإرهابية الموالية للنظام، لاجئين فلسطينيين من مخيم النيرب، بهدف ابتزاز أقربائهم في المهجر، ودفع فدية لإطلاق سراحهم، بعد توجيه تهم متنوعة لا أساس لها.
  • “مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا”: (54) لاجئاً فلسطينياً من أبناء مخيم سبينة بريف دمشق بينهم (52) رجلاً، وامرأتان مغيبون قسرياً في سجون نظام الأسد.
  • 22 منظمة إنسانية وطبية عاملة في شمال غربي سورية، تدق ناقوس الخطر وتناشد السكان الالتزام بإجراءات الوقاية، بعد الازدياد الكبير بأعداد الإصابات بفيروس كورونا.
  • وزير الداخلية التركي سليمان صويلو: عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم مرتبطة بعودة الأمان إلى شمال سورية.. أكد أن اللاجئين السوريين في تركيا موجودون تحت الحماية المؤقتة.
  • صويلو: “بالنسبة للمهاجرين غير النظاميين سنعيدهم إلى بلدانهم”.
  • مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، تدين بشدة استمرار قصف قوات الأسد على درعا والمتواصل منذ أسابيع.. طالبت في “تغريدة” عبر “تويتر”، بضرورة رفع الحظر المفروض على دخول مساعدات الأمم المتحدة الإنسانية للمنطقة.

الأخبار العربية والعالمية

  • فرار 6 أسرى فلسطينيين من سجن “إسرائيلي” شديد التحصين.. 5 من “الجهاد الإسلامي” وواحد من حركة فتح.
  • طالبان تعلن السيطرة الكاملة على بنجشير.. أعلنت انتهاء الحرب وأن كل من يحمل السلاح عدو للشعب.
  • تركيا ترفع درجات المراقبة على حدودها مع إيران.. للحيلولة دون دخول مهاجرين غير نظاميين للبلاد.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع