الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 6 حزيران/ يونيو 2022م

ملخص الوضع الميداني

أصيب قيادي بـ”الجيش الوطني السوري” وطفلاه، اليوم الاثنين، بانفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارته في مدينة “إعزاز” بريف حلب الشمالي.
من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الإثنين، تحييد 11 إرهابيًا من تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي شمالي سورية، كانوا يستعدون لشن هجمات على منطقتي عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون” المحررتين.
وجنوب البلاد، فرضت قوات الأسد حصاراً عسكرياً على بلدة “بيت سابر”، في ريف دمشق الغربي، وذلك بعد تحرير أهالي البلدة شابين بينهم منشق عن قوات الأسد، بعد اعتقالهما على حاجز أمني غربي العاصمة دمشق.
وأفادت وسائل إعلامية تابعة لنظام الأسد أن الطيران “الإسرائيلي” شن غارات جوية استهدفت مواقع في جنوب دمشق.
وأفادت وسائل إعلام محلية بسماع أصوات انفجارات عنيفة جنوب العاصمة دمشق، في حين تحدث نشطاء عن استهداف الغارات محيط محيطي مدينة “السيدة زينب” ومطار دمشق الدولي.
في سياق آخر، قالت وكالة “تاس” الروسية للأنباء، اليوم الاثنين، إن الرئيس “فلاديمير بوتين” وقع مرسوماً ينص على دفع 5 ملايين روبل (81 ألفا و500 دولار) لأسرة كل فرد من أفراد الحرس الوطني الروسي الذين لقوا حتفهم في أوكرانيا وسورية.
ويرقى المرسوم إلى حد الاعتراف الرسمي بأن أفراداً من الحرس ضمن قتلى الحرب في أوكرانيا التي تصفها روسيا بأنها عملية عسكرية خاصة.
وفسر محللون غربيون انتشارها منذ المراحل الأولى من الحرب في أوكرانيا بأنه كان علامة على ثقة في غير محلها بأن روسيا ستستولي بسرعة على المدن الكبرى، بما في ذلك العاصمة كييف، حيث يمكن استخدام الحرس الوطني بعد ذلك لحفظ النظام.

الأخبار السورية

  • فريق “منسقو استجابة سورية”: ارتفاع معدلات الانتحار بنسبة كبيرة في منطقة شمال غربي سورية، خلال النصف الأول من العام الحالي، حيث تم توثيق 33 حالة حتى يوم أمس الأحد، 26 منها أدت إلى الوفاة.
  • صحيفة “الراي” الكويتية، تكشف عن إحباط السلطات محاولة تهريب 7 ملايين حبة مخدرة، تقدر قيمتها بـ11 مليون دينار كويتية، في شحنة وصلت من باكستان بعد أن انطلقت من سورية.
  • رئيس الائتلاف الوطني السوري “سالم المسلط” يطالب الحكومة الهندية بالتراجع والاعتذار عن التصريحات المسيئة للرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، معبّراً عن رفضه وشجبه لتصريحات مسؤول في الحزب الحاكم في الهند والتي أساء فيها لمقام النبوة.
  • الأمين العام للائتلاف الوطني السوري “هيثم رحمة” يحذّر من الاستمرار في مثل هذه الإساءات التي تؤجج فتنة دينية، وتستفز ملياري مسلم حول العالم، مشدداً على أنها قد يترتب عليها نتائج كارثية.
  • رئاسة أمن المملكة العربية السعودية تدرج شركة “القاطرجي” الموالية لنظام الأسد، والعاملة شمال شرق سورية، على لوائح الإرهاب، بسبب التعاون مع تنظيم الدولة والميليشيات الإيرانية.
  • العقوبات السعودية شملت “براء القاطرجي”، وشقيقه “حسام القاطرجي”، وهم مؤسسا شركة “القاطرجي”، وذلك لتسهيل تجارة الوقود لتنظيم الدولة والتعاون مع التنظيمات الإرهابية مثل الحرس الثوري الإيراني.
  • رئاسة أمن الدولة في السعودية أدرجت أيضاً السوري “علاء خنفورة”، على لائحة الإرهاب لارتباطه بتنظيم الدولة.
  • الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، يفوض وزير الدفاع “لويد أوستن”، بالصلاحيات واتخاذ القرارات بشأن الترخيص حول استثناء مناطق شمال وشرق وشمال غربي سورية من العقوبات الأمريكية.
  • الباحثان في معهد “الهولوكوست والإبادة الجماعية” بأمستردام، “أوغور أوميت أنغور” و”أنصار شحود”، اللذان كشفا عن مجزرة حي التضامن، يعلنان أن الشرطة الدولية الألمانية فتحت قناة للتواصل مع ذوي ضحايا المجزرة.

الأخبار العربية والعالمية

  • إضراب للقضاة في تونس والرئيس سعيّد يدعو للخصم من رواتبهم ويلوح بعقوبات أخرى.
  • جماعة الإخوان المسلمين بمصر تندد بـ”عدوان الحكومة الهندية على مقام النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والحملة ضد ممتلكات المسلمين وحجاب نسائهم”.. طالبت الحكومة الهندية بإدانة تلك الإساءات والاعتذار العلني عنها.
  • رفض عربي وإسلامي متواصل لتصريحات مسؤول هندي مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.. العدالة والتنمية التركي يدين بشدة إساءة مسؤول هندي للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • تحرك غربي لإصدار قرار ضد إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية وطهران تحذر من “العواقب”.
  • زيلينسكي خارج كييف للمرة الثانية.. أوكرانيا تعلن سيطرتها على نصف مدينة إستراتيجية بالشرق وتأكيدات بريطانية بتقدم الروس.
  • مصرع قائد الجيش الخامس الروسي في أوكرانيا.. عدد قتلى الجنود الروس بلغ 31 ألفًا و250.
  • لافروف: إغلاق الأجواء أمام طائرتي تصرف “غير مسبوق”.. ألغى زيارته إلى صربيا إثر رفض دول أوروبية مرور طائرته.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع