الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 7 آذار/ مارس 2022م

ملخص الوضع الميداني

أقر نظام الأسد بمقتل 13 عنصراً من قواته يوم أمس الأحد، بينهم ضابط، وإصابة 18 آخرين، جراء تعرض حافلة مبيت عسكرية، شرقي المحطة الثالثة في بادية تدمر بريف حمص الشرقي، لهجوم بمختلف أنواع الأسلحة.
وصباح اليوم الاثنين، قتل 4 عناصر من قوات الأسد بقصف “إسرائيلي” استهدف مخزن أسلحة في محيط مطار دمشق الدولي و”ضاحية الأسد”، في حين تحدث إعلام نظام الأسد الرسمي عن مصرع “مدنيين اثنين ووقوع بعض الخسائر المادية”.
وشمال البلاد، استهدفت قوات الأسد المتمركزة بالحواجز المحيطة بالرشاشات الثقيلة محور قرية “آفس” بريف إدلب الشرقي، في حين استشهد مدنيان اثنان من أهالي قرية “البشيرية” بالريف الغربي بانفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابق لقوات الأسد.
من جانب آخر، نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”، عن مسؤولين أمريكيين، أن روسيا تجند مرتزقة سوريين من ذوي الخبرة في حرب عصابات المدن، للقتال في أوكرانيا.
وقال أربعة مسؤولين للصحيفة الأمريكية إن موسكو التي بدأت حربها على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، وواجهت مقاومة لم تكن تتوقعها، باشرت في الأيام الأخيرة بتجنيد مقاتلين سوريين لاستخدامهم في السيطرة على مناطق حضرية.
وأكد مسؤول أمريكي للصحيفة أن بعض المقاتلين السوريين موجودون بالفعل في روسيا ويستعدون للانضمام إلى المعارك في أوكرانيا.

الأخبار السورية

  • تقرير صحفي: الميليشيات المرتبطة بإيران تنفذ جريمة تغيير ديموغرافي بريف حمص، وتحديداً في مدينة “تلبيسة”، حيث تعمل على شراء أراض زراعية ومنازل ومحال تجارية، بعضها مدمر، إما بقوة السلاح أو عن طريق الترغيب بأسعار مرتفعة.. وفقاً لما أوردته جريدة “المدن” اللبنانية نقلاً عن مصادر متنوعة.
  • رئيس الائتلاف الوطني السوري “سالم المسلط”: المجتمع الدولي تحرك بسرعة عندما شنت روسيا حرباً على أوكرانيا بخلاف ما حدث في سورية طوال 10 سنوات من حرب النظام على الشعب السوري، مضيفاً أن الغرب أخطأ في التغاضي عن جرائم روسيا في سورية.
  • “سالم المسلط” شدد على ضرورة أن يظهر المجتمع الدولي موقفاً ثابتاً وحاسماً ضد السياسات التوسعية والعدوانية للنظام الروسي لا سيما في سورية وأوكرانيا.
  • وزير الخارجية الأمريكية “أنتوني بلينكن” يرفض تأكيد معلومات أربعة مسؤولين أميركيين أوردتها صحيفة “وول ستريت جورنال”، تفيد بأن روسيا جندت سوريين للقتال في أوكرانيا.
  • صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية: سورية مختبر الهمجية في حروب بوتين، واسمعي يا أوكرانيا.. جاء ذلك في تقرير لمراسلها في إسطنبول “دلفين مينوي” قال فيه إن التضامن الذي يظهره السوريون تجاه الأوكرانيين لا يأتي فقط من تجربة مشتركة للاحتلال العسكري الروسي، بل كذلك من إدراكهم المتزايد أن ما يحدث في أوكرانيا هو نتيجة لما سمح العالم لـ”بوتين” بفعله في سورية.
  • الصحيفة الفرنسية: عدم اهتمام الغرب بما جرى في سورية، رغم الإبلاغ عنه بدقة، شجّع بوتين على الاستمرار في وتيرته، وجعل الأرض السورية قاعدة تدريب لصراعات أخرى، وهو ما لا تخفيه موسكو، إذ يقدّر مقطع فيديو صادر عن وزارة الدفاع الروسية أن عدد الجنود “المدربين على القتال” يزيد عن 63 ألف جندي في سورية، كما يفتخر وزير الدفاع “سيرجي شويغو” بأنه اختبر أكثر من 320 نوعاً من الأسلحة هناك.

الأخبار العربية والعالمية

  • الرئيس التونسي يعين أعضاء مجلس القضاء الأعلى المؤقت.. في خطوة جديدة تهدف لتكريس حكم الرجل الواحد.
  • الهدنة “الإنسانية” الروسية في أوكرانيا تدخل حيّز التنفيذ.. روسيا تعلن وقفًا مؤقتًا لإطلاق النار في 4 مدن “لإخلاء المدنيين”.. كييف ترفض الممرات الإنسانية التي اقترحتها روسيا لاشتراط خروج الأوكرانيين باتجاه روسيا أو بيلاروسيا.
  • أوكرانيا تعلن تدمير سفينة حربية روسية في البحر الأسود ومقتل 40 جندياً روسياً شرقي البلاد وتدمير 11 آلية عسكرية.. واشنطن والناتو أرسلا 17 ألف سلاح مضاد للدبابات إلى أوكرانيا.
  • موسكو تطالب أوكرانيا بتعديل دستورها وعدم الانضمام لأي تكتل.. كشرط أساسي لوقف عدوانها الدائر حاليًا في أوكرانيا.
  • قناة “إسرائيلية”: روسيا تعرف مكان الرئيس الأوكراني.
  • بسبب تغطية العدوان على أوكرانيا.. روسيا تحجب العديد من وسائل الإعلام المستقلة.
  • هل نحن عبيد لكم؟.. رئيس وزراء باكستان يهاجم سفراء غربيين لحثهم بلاده على إدانة حرب روسيا على أوكرانيا.
  • النووي الإيراني.. طهران ترى إمكانية التوصل لاتفاق في أقصر وقت وتنتقد التدخل الروسي بالمراحل النهائية.
  • كورونا.. حصيلة الوفيات 6 ملايين عالميا والإصابات تتراجع بأغلب الدول.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع