الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الاثنين، 8 شباط/فبراير

 

ملخص الوضع الميداني

 

تمكنت فصائل الثوار من إسقاط طائرة استطلاع تابعة لقوات الاحتلال الروسي على محور الرويحة، بريف إدلب الجنوبي أمس الأحد. جاء ذلك بعد سلسلة عمليات قام بها الثوار ضد قوات الأسد والعدو الروسي في ريفي إدلب وحماة خلال اليومين الماضيين.

 

شرقاً، شهدت مدينة دير الزور استنفاراً عسكرياً كبيراً، حيث أرسلت تعزيزات عسكرية من ميليشيا “الدفاع الوطني” لدعم قوات الأسد الموجودة في حقل التيم النفطي في بادية دير الزور الجنوبية الشرقية، بعد أنباء عن هجوم شنه مجهولون قيل إنهم تابعون لتنظيم الدولة، أسفر عن مقتل 3 عناصر من المخابرات الجوية والقوات الخاصة التابعة لقوات الأسد إضافة إلى جرح 16 آخرين، في الهجوم، الذي وقع أول أمس السبت.

 

وعلى صعيد التحركات العسكرية للقوى الخارجية، ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء، أن الجيش الأمريكي أدخل قافلة عسكرية جديدة مؤلفة من 42 شاحنة من التعزيزات العسكرية واللوجستية من الأراضي العراقية إلى القواعد الأمريكية في سورية.

 

وفي ذات السياق، كشفت صور التقطتها أقمار صناعية مؤخراً، عمليات توسيع تقوم بها قوات الاحتلال الروسي في قاعدة حميميم الجوية بريف اللاذقية. ووفقاً لتقرير نشره موقع “The Drive”، فمن الواضح أن الجانب الروسي يقوم بإضافة نحو 300 متراً للمدرج الغربي في القاعدة الجوية، في خطوة من شأنها زيادة الطاقة الاستيعابية للقاعدة وتسهل عمليات النقل اللوجستية والاستراتيجية للروس في منطقة الشرق الأوسط.

 

الأخبار السورية

 

  • القوات الأمنية المحلية في مدينة الباب شمالي سورية، تضبط شاحنة محملة بقاذفات صواريخ ومضادات للدبابات وذخائر متنوعة لتنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي، وتوقف 4 أشخاص.

 

  • وزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة: الجيش الوطني السوري لن يدّخر جهداً في سبيل الحفاظ على أمن واستقرار المناطق المحررة بكل ما لديه من إمكانيات.. أعلنت اتخاذ إجراءات لضبط الوضع الأمني شمال حلب.

 

  • شبكة الإنذار المبكر في شمال سورية تسجّل يوم الاثنين إصابة واحدة فقط بفايروس كورونا في المناطق المحررة، لليوم الثاني على التوالي.. في حصيلة هي الأدنى لوباء كورونا.

 

  • الحكومة المؤقتة تدين القرار الجديد الذي أصدره نظام الأسد، وتعتبره انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي والوطني، واستمراراً في سياسة النظام الممنهجة في الاستيلاء على أموال السوريين وممتلكاتهم.

 

  • القانون الجديد الذي أصدره نظام الأسد وأثار جدلاً واسعا، يتيح مصادرة أموال وممتلكات من لم يؤد الخدمة العسكرية في الجيش، ويتيح مصادرة أموال عائلته في حال لم تكن لديه أموال أو ممتلكات.

 

  • رئيس “فرع البدل والإعفاء في مديرية التجنيد” التابع لحكومة الأسد العميد إلياس بيطار، قال في تسجيل مصور نشرته وزارة الإعلام: “المديرية ستصادر أموال وممتلكات كل من يبلغ سن 42 عاماً، سواء كان داخل سورية أو خارجها، ممن لم يؤد الخدمة العسكرية أو يدفع بدلاً نقدياً يبلغ 8000 دولار أمريكي، وإن لم يكن لديه أملاك أو عقارات سيتم تنفيذ الحجز الاحتياطي على أملاك أهله أو ذويه”.

 

  • الائتلاف الوطني السوري ينعى المهندس عبد الملك علبي.. أعرب عن خالص تعازيه لعائلة الفقيد وأصدقائه وزملائه، مشيداً بدوره وفعاليته ورسالته في مجال التعليم والتربية ورعاية الأيتام وخدمة الشعب السوري.

 

  • المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، غير بيدرسن، يأمل بنجاح المساعي الأيرلندية والنرويجية بالحفاظ على ممر المساعدات الوحيد المتبقي عبر الحدود إلى سوريا من تركيا، في إشارة لمعبر باب الهوى.. بعد تكليف الدولتين بمهمة التفاوض مجدداً مع دول مجلس الأمن الدولي لإبقاء المعبر مفتوحاً كنقطة عبور للمساعدات الإنسانية القادمة من تركيا إلى شمال غربي سورية.

 

  • اجتماع ثلاثي لوزاء الخارجية لدول مصر والأردن والعراق، تم خلاله بحث جملة قضايا عربية، من بينها قضايا سوريا واليمن وليبيا، وتطورات الأوضاع الفلسطينية.. الوزراء شددوا على أهمية التوصل لحلول سياسية للصراعات التي تُعاني منها سورية واليمن وليبيا “بهدف الحفاظ على سيادتها وأمنها واستقرارها”.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • واشنطن تدعو الحوثيين إلى وقف مهاجمة السعودية.

 

  • السعودية تخفف أحكاماً بإعدام ثلاثة شبان شيعة إلى السجن 10 سنوات.

 

  • حوار وطني شامل ينطلق اليوم الاثنين.. الفصائل الفلسطينية تبحث في مصر إنهاء الانقسام وإجراء الانتخابات.

 

  • رئيس الوزراء السوداني يحل حكومته تمهيداً لإعلان تشكيلة جديدة.

 

  • بايدن: لن نرفع عقوبات إيران طالما استمرت في تخصيب اليورانيوم.. خامنئي لبايدن: إيران لن تتراجع عن التخصيب.

 

  • احتجاج إيراني على استخدام روسيا عبارة “الخليج العربي”.. الخارجية الروسية استخدمت عبارة “الخليج العربي” في تغريدة نشرتها عبر حسابها بموقع “تويتر” باللغة العربية.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع