الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 10 آب/ أغسطس 2021م

ملخص الوضع الميداني

واصلت قوات الأسد وقوات الاحتلال الروسي تصعيدهما العسكري في الشمال السوري، حيث استشهد مدني جراء قصف مدفعي لقوات الأسد على قرية معرزاف في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، في حين استهدف الطيران الحربي الروسي بالصواريخ الفراغية منطقة “الشيخ بحر” بالريف الشمالي.

وفي حلب، استشهدت طفلة وأصيب طفلان آخران بقصف مدفعي لقوات الأسد على قرية “تديل” في الريف الغربي.

وفي حلب أيضاً، أفشلت كتائب الثوار من “الجبهة الوطنية للتحرير” محاولة تسلل لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” على محور “براد” في ناحية “جنديرس” وأوقعت عدداً منها بين قتيل وجريح.

وكان الجيش الوطني السوري قد استهدف أمس بصاروخ “تاو” موقعاً لميلشيات “قوات سوريا الديمقراطية” على محور خط الساجور شمال مدينة منبج شرقي حلب، ما أدى لمقتل وإصابة عدد من العناصر.

وغرب البلاد، قال ناشطون إنّ انفجاراً مجهولاً هزّ إحدى السفن التجارية في مرفأ اللاذقية، ظهر اليوم الثلاثاء، وتسبب بخسائر بشرية ومادية كبيرة.. من جهتها، زعمت وكالة الأنباء الرسمية التابعة لنظام الأسد (سانا) أن حريقاً نشب في إحدى السفن التجارية بمرفأ اللاذقية، وتمت السيطرة عليه وتسجيل إصابتين.

وجنوب البلاد، قطعت قوات الأسد الخبز والطحين عن “درعا البلد”، ما تسبب بإغلاق معظم الأفران الموجودة في المنطقة، في ظلّ أزمة خانقة بات يعاني منها المدنيون المحاصرون في المنطقة.

وذكر الدفاع المدني السوري أن آلاف العائلات في أحياء درعا البلد والمخيم وطريق السد تواجه حصاراً خانقاً منذ أكثر من شهر ونصف تفرضه قوات النظام وروسيا، والمليشيات التابعة لهما، في ظل نفاذ مادة الطحين والديزل وقطع المياه، وغياب للنقاط الطبية، مع استمرار القصف ومحاولات اقتحام المنطقة عسكرياً.

الأخبار السورية

  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان: نظام الأسد ينتقم من محافظة درعا لرفضها السلمي الحضاري لانتخاباته الرئاسية عبر الحصار والقصف والقتل والاعتقالات التعسفية لإنهاء حرية الرأي والتعبير وتحقيق السيطرة المطلقة.. وثّقت مقتل 11 مدنياً بينهم 5 أطفال وامرأتين، في المحافظة على يد قوات نظام الأسد، منذ حزيران.
  • الشبكة السورية وثّقت في تقرير أصدرته أمس الاثنين، اعتقال قوات الأسد ما لا يقل عن 104 أشخاص، بينهم طفلان وامرأتان، بالإضافة إلى تسجيل هجومين لقوات النظام على مسجد في مدينة درعا.. أضافت أن العمليات العسكرية التي شنّتها قوات النظام بدعم من الميليشيات الإيرانية على درعا، تسببت بنزوح ما لا يقل عن 35 ألف شخصٍ من أحياء درعا البلد وحي طريق السد ومخيم درعا إلى أحياء درعا المحطة.
  • قوة “مكافحة الإرهاب” التابعة لحزب “اللواء السوري” في السويداء تقول إنها تلقت تهديداً من قبل قوات الأسد بقصف مقارّها بالطائرات والبراميل المتفجرة.
  • “مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا”: الأجهزة الأمنية التابعة لنظام الأسد، اعتقلت 3 لاجئين فلسطينيين من أبناء مخيم اليرموك، في حملة أمنية جديدة شنتها على بلدة يلدا جنوب العاصمة السورية دمشق.
  • منظمة المحاربين القدامى في موسكو، تمنح وسامين، أحدهما يمنح لأول مرة، لقائد الحرس الجمهوري السابق ورئيس المجلس المركزي لرابطة المحاربين القدماء في سورية، “عدنان مخلوف”، الذي يعدّ أحد أبرز أعمدة الإجرام في نظام الأسد، والذي له تاريخ طويل في سفك الدم السوري لصالح عائلة آل الأسد.
  • متحدث عسكري “إسرائيلي”، يقول إن الجيش اعتقل، الثلاثاء، امرأة حاولت التسلل الى “إسرائيل”، عبر الحدود السورية.
  • بشار الأسد يصدر مرسوماً يوم الثلاثاء بتشكيل حكومة جديدة برئاسة حسين عرنوس، بتغييرات شكلية لا تذكر.. بعد أيام من تكليف رئيس الحكومة “عرنوس” بتشكيل الوزارة للمرة الثانية على التوالي.
  • ما تسمى “الإدارة الذاتية” التي تدير مناطق سيطرة الميليشيات الانفصالية شمال شرقي سورية، تعلن افتتاح ممثلية لها في سويسرا.
  • موقع “خبرني” الأردني: الملك الأردني، عبد الله الثاني، اجتمع مع شخصيات ووجهاء عشائر أردنية قبل يومين، ووعدهم بتفعيل الحركة التجارية مع سورية.
  • “لجنة الخطة والميزانية” في بلدية “بولو” التركية، توقف التصويت على مُقترَح رئيس البلدية تونجو أوزجان” القاضي برفع أسعار المياه للسوريين عَشَرَة أضعافٍ عن سعرها للمواطنين الأتراك..
  • صحيفة “إيفرينسال” التركية قالت إنّ بلدية “بولو” ألغت المقترَح لصعوبة إجراء بحث كافٍ عن سجلات المشتركين بالمياه في المنطقة أو معرفة جنسياتهم، بالإضافة لعدم كفاية المعلومات المتوفرة.
  • الخارجية الأميركية تفرض عقوبات على 3 كيانات روسية وأخرى لبنانية وسورية وعراقية لاتهامها بخرق حظر أسلحة الدمار الشامل في إيران وسورية وكوريا الشمالية.. من أبرزها “حزب الله” اللبناني، وعصائب أهل الحق العراقية، وكتائب “حزب الله” العراقي، فضلا عن شركات تكنولوجيا روسية.
  • السلطات البلغارية تقرر سجن شابتين سوريتين لمدة 6 شهر، بعد ضبطهما تحاولان الوصول إلى أوروبا عبر أراضيها بطريقة “غير شرعية”.

الأخبار العربية والعالمية

  • 45 قاضيا يدعون قيس سعيد للتراجع عن كل “الإجراءات التعسفية”.
  • ردا على حفتر.. المجلس الأعلى للدولة في ليبيا يشدد على خضوع الجيش للسلطة المدنية.
  • لبنان.. عون وجعجع يدينان الإساءة للبطريرك الماروني.. ناشطون مؤيدون لـ”حزب الله” نظموا حملة ضده على مواقع التواصل، إثر طلب البطريرك من الجيش اللبناني السيطرة على أراضي الجنوب ومنع إطلاق صواريخ منها.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع