الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 10 أيار/ مايو 2022م

ملخص الوضع الميداني

وصلت دفعة جديدة من المعتقلين في سجون نظام الأسد المفرج عنهم إلى ساحة المحافظة في دمشق وسط تجمع العشرات من أهالي المنطقة.
وشرق البلاد، اعتقلت قوات التحالف ضد تنظيم الدولة 4 أشخاص من عائلة واحدة في عملية إنزال جوي بالريف الشرقي.
من جانب آخر، قالت وسائل إعلام روسية، إن أكثر من ألف ومئتي جندي من قوات الاحتلال الروسي وقوات الأسد، شاركوا في عرض عسكري بقاعدة “حميميم” الجوية المحتلة من قبل القوات الروسية في محافظة اللاذقية، بمناسبة ما يسمى “عيد النصر على النازية”.

الأخبار السورية

  • منظمة “هيومن رايتس ووتش”: إفراج نظام الأسد عن بعض المعتقلين مؤخراً بالطريقة التي جرى بها، مثّل معاقبة لأهالي المعتقلين الذين ينتظرون ذويهم ويستحقون الإجابات عن مصير أبنائهم.. أضافت في بيان أن نظام الأسد لم يقدّم أي معلومات عن الكثيرين الآخرين الذين ما زالوا معتقلين ومغيبين قسرياً.
  • 17 منظمة سورية عاملة في المجال الإنساني والحقوقي والمجتمع المدني، توجه رسالة إلى رئيسة مجلس الأمن للدورة الحالية المندوبة الدائمة للولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس جرينفيلد”، بخصوص محاسبة نظام الأسد بعد ظهور وثائق جديدة مسربة من “حي التضامن” تُثبت ارتكابه جرائم حرب.
  • المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية: إيران غيّرت سياستها تجاه سورية، و”يبدو أن طهران ترى في اهتمام موسكو بأوكرانيا فرصة لزيادة نفوذها في سورية من الناحيتين الكمية والنوعية”.
  • الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومانحون دوليون يعلنون جمع 6.7 مليار دولار لسورية والدول التي تستضيف اللاجئين السوريين، خلال مؤتمر سنوي عقد في العاصمة البلجيكية “بروكسل”، اليوم الثلاثاء.
  • مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل” أعلن في كلمة له خلال مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” أن المفوضية تعهدت بتقديم 3 مليارات دولار لدعم سورية، مضيفاً أن الاتحاد الأوروبي لن يخفف العقوبات المفروضة على نظام بشار الأسد ولن يطبع علاقاته معه قبل أن يستطيع السوريون العودة إلى ديارهم.
  • نائب وزير الخارجية التركي “سادات أونال”، يقول إن تسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، يجب أن يكون جزءًا لا يتجزأ من الجهود الشاملة لحل الأزمة السورية.. في كلمة ألقاها، الثلاثاء، خلال مشاركته في مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”.
  • قطر تعلن تخصيص 50 مليون دولار لدعم الشعب السوري.. خلال كلمة “محمد الخليفي” مساعد وزير الخارجية للشؤون الإقليمية أمام مؤتمر بروكسل.
  • مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية “غير بيدرسن” قال متوّجها إلى الجهات المانحة في مؤتمر “بروكسل” إن “السوريين لم يكونوا يوما بحاجة إلى دعمكم أكثر من الوقت الحالي”، مضيفاً أن النزوح السوري الهائل يتواصل، في حين يبقى طفيفاً التقدم الذي تحققه دمشق (حكومة الأسد) على صعيد تلبية المطالب الدولية المتعلقة بالإصلاحات السياسية.
  • الرئيس اللبناني، “ميشال عون”، يقول إن “لبنان لم يعد في مقدوره بتاتاً تحمل وطأة وجود اللاجئين السوريين على أرضه.. في حديثه لصحيفة “الجمهورية”.
  • “ميشال عون” دعا إلى تقديم المساعدات للاجئين السوريين بعد إعادتهم إلى سورية، عوض تقديمها لهم للبقاء في لبنان، نافياً وجود أية مخاوف سياسية وأمنية من عودتهم، زاعماً عودة نحو 500 ألف منهم إلى سورية “من دون تسجيل أي حادث أو مضايقات، في حين شارك مئات الآلاف منهم في انتخاب بشار الأسد لولاية جديدة في السفارة السورية في لبنان، فكيف يكونون مستهدفين من النظام السوري؟” وفق مزاعمه.
  • وزير الخارجية اللبناني “عبد الله بو حبيب” يشدد على ضرورة التفاوض مع نظام الأسد للبحث في مسألة عودة اللاجئين، مضيفاً أن على الأوروبيين والمجتمع الدولي الاقتناع بأن هناك “نظام سوري قوي مسؤول عن شعبه ويسيطر على معظم الأراضي السورية”، على حد زعمه، خلال مشاركته في مؤتمر “بروكسل”.
  • وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني “هكتور الحجار”، دعا إلى ضمان عودة آمنة وفورية للنازحين السوريين إلى المناطق الآمنة في وطنهم، كما دعا المجتمع الدولي إلى تعويض لبنان، الذي تكبّد حتى الآن خسائر بنحو ثلاثين مليار دولار، من خلال “خطّة موزّعة على فترة زمنية محدّدة”.. وفق ما جاء في كلمته بالدورة السادسة من مؤتمر “مستقبل سورية والمنطقة” في العاصمة البلجيكية بروكسل.
  • الولايات المتحدة الأمريكية، تجدد قرار تمديد حالة الطوارئ المتعلقة بحكومة الأسد.. وفق بيان للبيت الأبيض.

الأخبار العربية والعالمية

  • واشنطن: مقتل نحو 10 جنرالات روس في الحرب بأوكرانيا.. الاستخبارات الأميركية تتوقع استعداد بوتين لحرب “طويلة” وزيلينسكي يدعو المجتمع الدولي لفك حصار موانئ أوكرانيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع