الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 11 نيسان/ أبريل 2023م

ملخص الوضع الميداني

قتل وجرح عدد من عناصر قوات الأسد، الثلاثاء، باستهداف فصائل سيارة عسكرية كانت تقلهم على محور الفوج “46” في ريف حلب الغربي.
وكانت فصائل الثوار تمكنت من قتل وجرح عدد من عناصر قوات الأسد، بعدما نجحت بإفشال محاولة تقدمهم على محور “الفوج 46” بريف حلب الغربي.
ووسط البلاد، قالت مصادر إعلامية إن قوات “الفرقة 18” التابعة لجيش الأسد، فقدت الاتصال بإحدى دورياتها الأمنية بعد ظهر الثلاثاء، مؤلفة من أربعة عناصر، بين منطقة “الضبيات” ومدينة “السخنة” بريف حمص الشرقي، أثناء قيامها بدورية مشتركة مع ميليشيا “لواء القدس” و”لواء فاطميون” الأفغاني.
ووفق المصادر، فقد كثّف تنظيم الدولة من عمليات استهدافه لحواجز قوات الأسد والمليشيات الداعمة له بريف حمص الشرقي خلال الفترة الراهنة.
وشرق البلاد، شهدت مناطق ريف دير الزور الخاضعة لسيطرة مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، خلال الشهرين الماضي والحالي، ازدياداً ملحوظاً في الهجمات العسكرية التي طالت مواقع المليشيا العسكرية، وأدت لسقوط العشرات من عناصرها بين قتيل جريح.
في سياق متصل، تواصل الولايات المتحدة تقديم التدريبات العسكرية للمليشيا الانفصالية، حيث أفادت مصادر محلية أن 30 جنديا أمريكيا بدأوا، الاثنين، بتدريب نحو 230 عنصراً من المليشيا على استخدام عدد من الأسلحة في قرية “شيخ عثمان” التابعة لـ”الشدادي”.
وأوضحت أن التدريبات شملت تدريبات على أسلحة القناصة، والمدفعية، وطرق الحماية والإجلاء العسكرية، كما تم استخدام عربات “برادلي” أمريكية الصنع بكثافة أثناء التدريب.
ولفتت المصادر إلى أن مروحيات عسكرية أمريكية قامت بطلعات جوية استكشافية حول منطقة التدريب، حيث من المتوقع أن يستمر التدريب فيها لعدة أيام (لم تحددها).
كما واصلت القوات الأمريكية إرسال تعزيزات عسكرية إلى قواعدها شرقي سورية، بوصول 20 شاحنة تحمل تعزيزات عسكرية ولوجستية، ترافقها عربات مدرعة من نوع “برادلي” وخزانات وقود مغلقة، الاثنين، إلى قاعدتي “تل بيدر” و”الشدادي” في محافظة الحسكة السورية.
من جهة أخرى، كشفت صحيفة “هآرتس” قائمة تضم أسماء قياديين إيرانيين وآخرين من “حزب الله” يعملون ضد “إسرائيل” من سورية، وآخرين قتلوا بضربات “إسرائيلية”.
ونقلت الصحيفة عن ضباط “إسرائيليين” قولهم إن القائمة تضم رئيس قسم سورية ولبنان في “فيلق القدس” “علي حسن مهدوي”، ويعمل معه رئيس مكتب الدعم، المسؤول عن إيصال الذخائر والأسلحة من إيران إلى لبنان وسورية، “رازي أحمد موسوي”.
كما شملت القائمة، “أمير حاجي زادة”، الذي بات اسماً لامعاً ازداد دوره وارتفعت مكانته بعد اغتيال “قاسم سليماني”. ويتولى “زادة” مسؤولية التعاطي مع التطورات التكنولوجية في الأسلحة الجديدة، ويعمل من قاعدة قرب دمشق، ومعه المسؤول عن منطقة حلب، “غلام حسن حسيني”، وهو مشرف على تحديث الصواريخ وجعلها أكثر دقة.
ويعمل مع “حاجي زادة” و”حسيني”، ثلاثة مسؤولين من سورية ولبنان يخضعون لمسؤولية “حزب الله” اللبناني، وهم: “عباس محمود زلزلي” و”عباس محمود الدباس” و”جلال اللبناني”، بحسب المسؤولين “الإسرائيليين”.
وأكد الضباط “الإسرائيليون”، أن عشرة من أبرز القادة الإيرانيين قتلوا نتيجة نشاطاتهم في سورية منذ عام 2018، الأمر الذي بات يقلق ضباطاً كثيرين. ومن بين القتلى “إحسان كربلاوي فور” و”مرتضى سعيد نجاد”، اللذان قُتلا قبل عام بغارة على موقع سري أعده لهما “زلزلي” و”الدباس” قرب دمشق، إضافة إلى “داود جعفري”، قائد الدفاع الجوي في سورية، الذي قضى بانفجار سيارته، ولم يتم تعيين شخص آخر مكانه.
وبدا واضحاً أن تعمد نشر أسماء المسؤولين وربطها مع أسماء لقادة قُتلوا، هو تلميح بتهديد حياتهم بالخطر.

الأخبار السورية

  • “بشار الأسد”، يصدر مرسوماً بصرف منحة مالية لمرة واحدة بمبلغ قدره 150 ألف ليرة سورية، أي ما يعادل نحو 19.7 دولاراً.
  • قطر تعلن عقد اجتماع خليجي عربي، يوم الجمعة المقبل، في مدينة جدة غربي السعودية، لـ”التباحث حول سورية”.. وفق ما أعلنه المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، “ماجد الأنصاري”، مساء الثلاثاء.
    • “الأنصاري” أضاف أن اجتماعاً تشاورياً بدعوة من المملكة العربية السعودية، سيُعقد يوم الجمعة المقبل في “جدة”، بمشاركة وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ونظرائهم من الأردن ومصر والعراق، مضيفاً أنه سيجري خلاله تبادل وجهات النظر حول تجميد عضوية نظام الأسد في الجامعة وإمكانية عودته إليها، وموقف كل دولة بهذا الشأن.
    • “الأنصاري” لفت إلى أن “الموقف من سورية مرتبط بتحقيق الإجماع العربي”.
    • “الأنصاري” أكد مجدداً موقف بلاده الرافض لعودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية، مشيراً إلى أن الأسباب التي دعت إلى تجميد عضوية نظام الأسد في جامعة الدول العربية لا تزال قائمة.
  • صحيفة إسبانية، تقول إن المحكمة الوطنية في إسبانيا، ستحاول استئناف محاكمة “رفعت الأسد”، الشهر المقبل، حيث يتهمه الادعاء الإسباني، بغسيل ممتلكات في إسبانيا بقيمة 700 مليون يورو، عبر شركة مقرها جبل طارق، استخدمها لإدارة شؤون ممتلكاته في أوروبا.
    • الصحيفة استبعدت أن يحضر “رفعت الأسد”، محاكمته، لافتة إلى أن محاميه قالوا إنه “موجود حالياً بوحدة العناية المركزة في أحد مستشفيات دمشق”، وبينت أن النيابة تتوقع صدور حكم مماثل للحكم الفرنسي على “رفعت الأسد”، بمصادرة العديد من عقاراته، إلا أن أملاكه في إسبانيا أكبر بثمانية أضعاف منها في فرنسا، وتقدر بنحو 500 عقار.
    • الصحيفة أوضحت أن الأسد قد يواجه حكماً بالسجن ثماني سنوات وغرامة قدرها 2.7 مليون يورو، كما يطالب الادعاء أيضاً بست سنوات سجن لثمانية من أقاربه، بمن فيهم أولاده، وفرض غرامة 2.2 مليون يورو على كل منهم.
  • ألمانيا تشيد بإدانة فرنسا مسؤولين كبار بنظام الأسد.. وفق ما كتبه المبعوث الألماني الخاص إلى سورية، “ستيفان شنيك” على “تويتر”.
    • “ستيفان شنيك” قال إن بلاده تشيد بقرار محكمة باريس توجيه الاتهام إلى “علي مملوك” و”جميل حسن” و”عبد السلام محمود”، لدورهم في قضية “مازن” و”باتريك الدباغ”. واعتبر القرار الفرنسي خطوة مهمة نحو محاسبة كبار مسؤولي نظام الأسد على جرائمهم.

الأخبار العربية والعالمية

  • مقتل قياديين بفتح.. ونتنياهو يقرر وقف اقتحام المستوطنين للأقصى حتى نهاية رمضان.
  • “الانتقالي” اليمني: استعادة الجنوب هدف استراتيجي لن نتراجع عنه.
  • اليمن.. تبادل الأسرى بين الحكومة والحوثيين يبدأ الخميس.
  • البيت الأبيض: مستشار الأمن القومي بحث مع ولي العهد السعودي قضايا عدة من بينها إيران واليمن.
  • واشنطن تعلّق على وثيقة “مسرّبة”: “لا دليل” على تصنيع مصر أسلحة لروسيا.
  • رايتس ووتش تدعو السلطات التونسية للإفراج عن “العريض” ووقف تشويه المعارضة.
  • الأمم المتحدة تطالب الخرطوم بفتح تحقيق بعد تلقي مبعوثها تهديدا بالقتل.
  • إيران: نعمل على إعادة فتح سفارتنا بالرياض قبل بدء موسم الحج.
  • أرمينيا وأذربيجان تتبادلان الاتهامات عقب سقوط قتلى في اشتباكات بين جنود البلدين.
  • باكستان.. مقتل 4 عناصر شرطة باشتباكات مع مسلحين في بلوشستان.
  • اعتداءات ممنهجة ضد المسلمين.. النشاط المريب للقوميين الهندوس تحت المجهر.
  • ميانمار.. غارات للجيش تقتل 100 شخص.
  • بعد تصريحات جدلية في الصين.. ماكرون بهولندا في زيارة محورها أوروبا.
  • بدء أكبر مناورات عسكرية مشتركة بين الفلبين والولايات المتحدة.. تتضمن لأول مرة تدريبات بالذخيرة الحية.
  • تايوان ترصد سفنا وطائرات حربية صينية في محيطها.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيته


محرر الموقع