الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 12 نيسان/ أبريل 2022م

ملخص الوضع الميداني

توقفت عدد من الأفران عن العمل بشكل تام في مدينة الحسكة جراء حصار مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية للمدينة، رداً على حصار قوات الأسد لحيي “الشيخ مقصود” و”الأشرفية” في مدينة حلب.
وفي الرقة، استهدفت فصائل الجيش الوطني السوري يوم أمس الاثنين، معاقل تابعة لميليشيات “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، في بلدات وقرى بمحيط مدينة “عين عيسى” على الطريق الدولي “أم 4” بالريف الشمالي، ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من العناصر.
أما في دير الزور، فقد شن التحالف الدولي غارات جوية استهدفت مواقع تابعة للمليشيات الايرانية بالقرب من مدينة “القورية” بالريف الشرقي.
واندلعت اشتباكات بين المليشيات الايرانية ومليشيات الدفاع الوطني في مدينة “البوكمال”، أسفرت عن إصابة قائد ميلشيات الدفاع الوطني.
وفي البادية السورية، شن الطيران الحربي التابع للاحتلال الروسي عدة غارات جوية على مواقع وتحركات قيل إنها تتبع خلايا تنظيم الدولة، في عدة مناطق على امتداد البادية.
من جانب آخر، استأنفت القوات التركية والشرطة العسكرية التابعة لقوات الاحتلال الروسي، تسيير الدوريات المشتركة في إطار الاتفاق الموقع بين أنقرة وموسكو في (تشرين الأول) 2019.
وجنوب البلاد، تواصلت حالة الفلتان الأمني في محافظة درعا التي باتت تشهد عمليات ومحاولات اغتيال بشكل يومي.
ووفقاً لمصادر محلية، فقد قتل صباح اليوم أمين شعبة حزب البعث بنظام الأسد في مدينة “نوى” بالريف الغربي على يد مجهولين.

الأخبار السورية

  • السفير الأمريكي السابق “فريدريك سي هوف”: إدارة الرئيس الأميركي الأسبق “باراك أوباما” قامت بمحاولة سرّية للتوسّط بين “إسرائيل” ونظام الأسد، وفقاً لما كشف عنه “هوف” في كتابه الجديد.
  • “فريدريك سي هوف”: الوساطة بين “بشار الأسد” و”بنيامين نيتنياهو” كانت تسير بمسار واعد، حيث أظهر الطرفان استعداداً مُفاجئاً للدخول في مفاوضات جادّة على اتفاق سلام “إسرائيلي” سوري، لكن قيام الثورة في سورية في شهر آذار/ مارس من عام 2011، قطع تلك الوساطة.
  • وزير الدفاع “الإسرائيلي” “بيني غانتس”: إذا أراد الأسد أن يكون جزءاً من المنطقة، فسيتعين عليه أن يوقف علاقاته السلبية مع إيران والإرهاب الذي تنشره في سورية.. جاء ذلك في إحاطة نظمها “معهد واشنطن لسياسة الشرق الأوسط”.
  • “بشار الأسد” استقبل أمس الاثنين وفد شيوخ النظام الموالين في دمشق، بمناسبة شهر رمضان بحضور وزير الأوقاف في حكومة الأسد “محمد عبد الستار السيد”.
  • صحيفة “البعث”: الحديث بين الأسد وشيوخ النظام تمحور حول دور المؤسسة الدينية وعن المفاهيم والمصطلحات التي تُطرح أحياناً من قبل البعض، بمضامين مناقضة للعقيدة، إضافة إلى أهمية تبني علماء الدين للمصطلحات بالطريقة التي تناسب جوهر الدين ومقاصده.
  • “الأسد” أشار إلى العمل في إطار المفهوم الصحيح لمصطلحي التجديد والإصلاح الديني، زاعماً أن علماء المؤسسة الدينية في سورية قطعوا مراحل هامة في تطوير هذه المؤسسة وإصلاح المفاهيم الخاطئة التي تغلغلت بين العلماء منذ فترات طويلة من الزمن وهو ما ساهم مباشرة في إصلاح المجتمع.

الأخبار العربية والعالمية

  • شهيد بعسقلان.. قوات الاحتلال تقتحم المنطقة الشرقية من جنين والمقاومة تحذر من مخطط ذبح القرابين بالأقصى.
  • بعد دعوة لهدم المراقد بالعراق.. الصدر يطالب بالمحاسبة والشرطة تغلق مقار المرجع محمود الصرخي.
  • مقتل شخص وإصابة 7 آخرين جراء انفجار جنوب لبنان.
  • الخارجية الإيرانية تستدعي المبعوث الأفغاني بطهران احتجاجاً على هجمات ضد سفارتها وقنصليتها بأفغانستان خلال مظاهرات في كابل احتجاجاً على ما يتعرض له اللاجئون الأفغان بإيران.
  • توقعات بهجوم روسي وشيك شرق أوكرانيا وكييف تحقق في هجوم كيميائي محتمل بماريوبول.
  • أوكرانيا: مقتل 19 ألفا و600 جندي روسي منذ بدء الحرب.
  • بوتين يؤكد أن العملية العسكرية في أوكرانيا ستحقق أهدافها وزيلينسكي يطالب بعقوبات جديدة على موسكو.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع