الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 13 أيلول/ سبتمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

استهدفت قوات الأسد والاحتلال الروسي بقصف مدفعي اليوم الثلاثاء، بلدتي “البارة” و”رويحة” جنوب إدلب، في حين تعرضت قرية “بينين” وأطرافها لقصف مماثل، دون وقوع إصابات.
في المقابل، استهدفت الفصائل العسكرية بقذائف المدفعية مواقع لقوات الأسد على محور “الأربيخ” بالريف الشرقي.
وفي حلب، استهدف قصف صاروخي القاعدة التركية في قرية “مريمين” بمنطقة “عفرين” في الريف الشمالي، مصدره مناطق سيطرة مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية.
أما في دير الزور، فقد وقع انفجار مجهول على أطراف مدينة ديرالزور، من جهة مستودعات “عياش” التي تسيطر عليها المليشيات الإرهابية الإيرانية.
وفي حمص، أفادت مصادر إعلامية بمصرع أربعة من عناصر ميليشيا “لواء القدس”، وإصابة ثلاثة آخرين ليل أول أمس الأحد، إثر هجوم مسلح شنه مجهولون يعتقد بتبعيتهم لتنظيم الدولة بريف حمص الشرقي.
وجنوب البلاد، استهدف مجهولون حاجز “الرادار” التابع للمخابرات الجوية بنظام الأسد في بلدة “النعيمة” بريف درعا بعبوة ناسفة.
من جهة أخرى، عرض وزير الدفاع “الإسرائيلي” “بيني غانتس”، أمس الاثنين، خريطة لعشر منشآت سورية، قال إن إيران تستخدمها لتصنيع صواريخ دقيقة، متهماً طهران بالسيطرة على الصناعات العسكرية السورية.
وبحسب “غانتس” فقد حوّلت إيران بعض المصانع العسكرية السورية إلى بنى تحتية تنتج صواريخ دقيقة وأسلحة متطورة موجهة لتنظيم “حزب الله” والميليشيات الإيرانية في المنطقة.
وتابع أن المواقع التي كشفها على الخريطة، وخاصة الموقع تحت الأرض في “مصياف” (جنوب غرب حماة)، يتم فيها تصنيع صواريخ دقيقة “تشكل تهديدا محتملا كبيرا للمنطقة ولإسرائيل”.
وفي شأن آخر، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين العثور على قارب يحمل عشرات المهاجرين السوريين في البحر المتوسط وهم في حالة صحية خطرة، وأن 6 منهم -بينهم طفلان- لقوا حتفهم عطشاً وجوعاً خلال رحلة غير نظامية نحو إيطاليا.
وقالت ممثلة المفوضية في إيطاليا “كيارا كاردوليتي” إن 32 شخصا كانوا على متن القارب، وأشارت إلى أن كثيرا من الناجين هم في وضع صحي “شديد الخطورة”.

الأخبار السورية

  • منظمة الصحة العالمية تعلن تسجيل ثماني وفيات في سورية بسبب الكوليرا منذ 25 آب الماضي، منها ستّ حالات في حلب، واثنتان في دير الزور.. وفقاً لمدير الطوارئ الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، “ريتشارد برينان” الذي أضاف: “هذا أول تفشي مؤكد للكوليرا في السنوات الأخيرة… الانتشار الجغرافي يثير القلق، لذا علينا التحرك سريعاً”.
  • مسؤول أممي يحذّر من أنّ تفشّي وباء الكوليرا في مناطق عدّة بسورية، يمثّل تهديداً خطيراً في سورية والمنطقة، داعياً إلى استجابةٍ عاجلة لاحتواء انتشاره.. بحسب بيان المنسّق المقيم للأمم المتحدة ومنسّق الشؤون الإنسانية لسورية “عمران رضا”.
  • “رضا” قال إنه يعتقد أن تفشّي المرض مرتبط بريّ المحاصيل باستخدام مياه ملوثة، وشرب مياه غير آمنة من نهر الفرات، الذي يقسم سورية من الشمال إلى الشرق.
  • صحيفة “ويست فرانس” الفرنسية”: نظام الأسد جنى من 3.5 حتى 5.7 مليار دولار من تجارة “الكبتاغون”.
  • “المجلس الإسلامي السوري” يحذّر من تزايد موجات هجرة السوريين، وبشكل خاص أولئك المقيمين في مناطق سيطرة نظام الأسد، وما تشكله هذه الموجة من استمرار لمخططات إيران في التغيير الديمغرافي.. أشار في بيان إلى “الحالة الأمنيّة المرعبة والاغتيالات التي يمارسها النظام وإيران تدفع البقية المتشبّثة بأرضها دفعاً إلى الهجرة، يضاف إلى ذلك حرب التجويع التي بلغت حدّاً لا يمكن احتماله”.
  • المجلس انتقد التضييق على اللاجئين السوريين وممارسة العنصريّة ضدّهم، “ليركبوا بسبب ذلك المهالك في رحلةٍ محفوفةٍ بالموت والإذلال والمخاطر؛ تُضاعِف عذاباتهم وتزيدهم بُعداً عن وطنهم وهويّتهم وانتمائهم”.

الأخبار العربية والعالمية

  • مجلس الأمن يدعو اليمنيين إلى تكثيف التفاوض و”الإصلاح” يحذر من تجاوز “الشراكة” في إدارة الدولة.
  • السيسي يصل الدوحة بأول زيارة وأمير قطر يستقبله.. مع سعي مصر لتعزيز العلاقات الاقتصادية بعد المقاطعة.
  • أسوأ أزمة جوع منذ عقود.. الصليب الأحمر يحذر من موت كثيرين في الصومال قبل إعلان الطوارئ.
  • الأردن.. مصرع شخص وإصابة 6 في انهيار مبنى سكني
  • أردوغان يكشف عن أكبر مشروع سكني في تاريخ تركيا.
  • القوى الغربية في الوكالة الذرية تتحد ضد إيران بدون إصدار قرار.. وكالة الطاقة الذرية تطالب إيران بأجوبة عن آثار يورانيوم في بعض المواقع وطهران تتمسك بسلمية برنامجها.
  • بعد تحقيقها “تقدما كبيرا” في خاركيف.. القوات الأوكرانية تعتزم توسيع عملياتها إلى شبه جزيرة القرم.
  • اتفاق لوقف إطلاق النار.. فرنسا تحيل اشتباكات قره باغ لمجلس الأمن وتركيا تؤكد وقوفها بجانب أذربيجان.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع