الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 13 تموز/ يوليو، 2021

ملخص الوضع الميداني

تواصل قوات الأسد حصارها منطقة “درعا البلد” ومنع دخول المواد الأساسية، وسط تحذيرات أطلقها ناشطون، من حدوث أزمة إنسانية في المنطقة.
وفي محافظة حمص، قتل قيادي بمليشيا “لواء القدس” الإرهابية الفلسطينية، المساندة لنظام الأسد، أمس الاثنين، إثر انفجار لغم بآلية كانت تقله، مع مجموعة من قوات الأسد، قرب مدينة “تدمر” بالريف الشرقي.
أما في ديرالزور، فقد نشر التحالف الدولي أنظمة دفاع جوي في معمل كونيكو للغاز، والذي يعتبر قاعدة عسكرية أمريكية.
وفي محافظة الرقة، افتتح نظام الأسد، أول أمس الأحد، معبر “البوعاصي” في مدينة الطبقة بمحافظة الرقة، بين مناطق سيطرته ومناطق سيطرة ما تسمى “الإدارة الذاتية”، التابعة لتنظيم “قوات سوريا الديمقراطية” شرق سورية.

الأخبار السورية

  • وصول ثلاث ناقلات نفط إيرانية إلى ميناء “بانياس” بمحافظة طرطوس على الساحل السوري، لتزويد نظام الأسد بالنفط.. وصلت تباعاً خلال اليومين الماضيين، وعلى متنها 2.6 مليون برميل من النفط.
  • الائتلاف الوطني السوري ينتخب سالم المسلط رئيساً عاشراً له خلفاً لنصر الحريري.. خلال انتخابات جرت على هامش اجتماعات الهيئة العامة للائتلاف، التي بدأت في إسطنبول، أمس الاثنين، وتتواصل ليومين.
  • بيان صادر عن الائتلاف: انتخاب المسلط بحصوله على 71 صوتاً من إجمالي 81 صوتاً حضروا الاجتماع، فيما جرى انتخاب هيثم رحمة أميناً عاماً بحصوله على 68 صوتا.
  • انتخابات الائتلاف أسفرت أيضاً عن اختيار كل من عبد الأحد اصطيفو، وربا حبوش نواباً للرئيس، فيما يٌنتظر أن يسمي “المجلس الوطني الكردي” (أحد مكونات الائتلاف) النائب الثالث.
  • مصادر إعلامية: الهيئة السياسية الجديدة للائتلاف ضمّت كلاً من: “أحمد سيد يوسف”، و”أحمد طعمة”، و”بدر جاموس”، و”بسمة محمد”، و”رياض الحسن”، و”سلوى اكتاو”، و”سليم الخطيب”، و”عبد الباسط عبد اللطيف”، و”عبد الله كدو”، و”عبد المجيد بركات”، و”فاروق طيفور”، و”بهجت أتاسي”، و”محمد سلو”، و”محمد قداح”، و”نذير حكيم”، و”محمد يحيى مكتبي”، و”منذر سراس”، و”هادي البحرة”، و”زهير محمد”.
  • أصيب 5 لاجئين سوريين في لبنان، مساء أمس الاثنين؛ جراء اندلاع حريق في “مخيم الهلال” قرب بلدة بريتال في محافظة بعلبك شرقي لبنان.. النيران التهمت نحو 40 خيمة بمحتوياتها، كما تسببت بانفجار أسطوانات غاز تُستخدم لطهو الطعام.
  • وزارة الخارجية الأميركية تجدد التزامها بتقديم نظام بشار الأسد للمساءلة عن الفظائع التي ارتكبها “التي يرقى بعضها إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.. في تقريرها السنوي الثالث الذي يقيّم دول العالم كافة وفق التزامها بحقوق الإنسان.
  • شبكة “سي بي اس” الإخبارية الأمريكية: الأدلة على الجرائم التي ارتكبها نظام الأسد، ليست هي العائق أمام محاسبة رموز النظام ورئيسه، بل العائق هو جلب المتورطين للمثول أمام المحكمة.. بثّت في برنامجها الشهير “60 دقيقة” شهادات وصوراً مروعة من داخل سورية لجرائم قام بها نظام الأسد ضد المدنيين، وشملت القصف بالغاز، وقصف المستشفيات والمدارس، وإخفاء الآلاف.

الأخبار العربية والعالمية

  • لبنان.. عقوبات أوروبية على زعماء سياسيين.
  • عشرات القتلى والمصابين وغضب شعبي.. بغداد تبدأ تحقيقاً عالي المستوى في حريق مستشفى الناصرية.
  • اتفاق تعاون عسكري بين إثيوبيا وروسيا.
  • احتدام المعارك بين الجيش الأفغاني وطالبان.. والحركة تحذر تركيا من إبقاء قواتها في أفغانستان.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع