الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 14 حزيران/ يونيو 2022م

ملخص الوضع الميداني

واصلت قوات الأسد إرسال تعزيزات عسكرية إلى مناطق بريف حلب الشمالي.
في الأثناء، أعلن وزير الداخلية التركي إلقاء القبض على عدد من الإرهابيين المسلحين في منطقة “عفرين” بالريف الشمالي.
وفي الحسكة، شن مجهولون هجوماً مسلحاً استهدف حاجزاً لميلشيات “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية في بلدة “مركدة” بالريف الجنوبي، أمس الاثنين، ما أدى لمقتل وجرح عدد من العناصر.
وشرق البلاد، اندلعت اشتباكات مسلحة يوم أمس بين قوات الأسد والمليشيات الإرهابية الإيرانية من جهة، وميليشيا “قوات سورية الديمقراطية” الانفصالية من جهة أخرى، عند مدينة “القورية” بريف دير الزور الشرقي، ما أدى لمقتل وجرح عدد من عناصر الجهتين.
وفي حمص، قالت مصادر إعلامية إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني فقدت الاتصال مع مجموعة مؤلفة من أحد عشر عنصراً من ميليشيا “لواء فاطميون”، أثناء توجههم من مدينة الرقة شمال شرق سورية إلى مدينة “تدمر” شرق حمص.
وفي درعا، قتل عنصران من فصائل الثوار سابقاً برصاص مجهولين في “درعا البلد” بمدينة درعا اليوم الثلاثاء، في حين لقي ثلاثة أشخاص حتفهم، بينهم عنصر في قوات الأسد، في مدينة “جاسم” بريف درعا الشمالي، أمس الاثنين.
أما في ريف دمشق، فقد أفرج نظام الأسد عن أحد أبناء بلدة “حفير الفوقا” بريف دمشق، أمس الاثنين، بعد مضي 7 أشهر على اعتقاله.
وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قالت في تقرير نشرته يوم أمس الاثنين، إنها وثقت إفراج نظام الأسد عن قرابة 539 شخصاً من مُختلف السجون المدنية والعسكرية والأفرع الأمنية في المحافظات السورية بموجب العفو المزعوم الذي أصدره “بشار الأسد” مطلع شهر أيار/ مايو الماضي.
ووفقاً للشبكة فإن من بين المفرج عنهم ما لا يقل عن 158 شخصاً كانوا قد أجروا “تسويات” لأوضاعهم الأمنية قبيل اعتقالهم ومنحوا تعهداً عدم التعرض لهم من قبل الأفرع الأمنية، و28 شخصاً اعتقلوا بعد عودتهم إلى سورية من اللاجئين والمقيمين خارجها بينهم 4 سيدات.
من جهة أخرى، أفادت مصادر إعلامية بدخول شحنة غذائية أردنية إلى مخيم “الركبان”، بعد تأمين وصولها إلى الحدود الفاصلة بين سورية والأردن، من قِبل الجيش الأردني المتواجد على الحدود المتاخمة للمخيم، قبل أن يتولى عناصر من مقاتلي “جيش مغاوير الثورة” إيصالها لداخل المخيم، وذلك بعد ما يقارب الشهرين من الحصار المطبق الذي مارسته قوات الأسد على الأهالي.

الأخبار السورية

  • الرئيس الجديد لهيئة التفاوض السورية “بدر جاموس” يشدد على أهمية وجود حلفاء للمعارضة، معتبراً ذلك من أبرز أوراق هيئة التفاوض، وفقاً لما صرّح به في لقاء مع “تلفزيون سورية”.
  • كازاخستان تؤكد مشاركة وفدي المعارضة السورية ونظام الأسد في محادثات “استانة” التي ستعقد يوم غد الأربعاء في العاصمة الكازاخية “نور سلطان”.

الأخبار العربية والعالمية

  • هيئة البث “الإسرائيلية”: الأمن التركي اعتقل عملاء للحرس الثوري الإيراني خططوا لخطف “إسرائيليين” الشهر الماضي.. “إسرائيل” تحذر رعاياها من السفر إلى تركيا وأنقرة تشير إلى دوافع دولية.
  • أوكرانيا تتهم القوات الروسية بتدمير آخر جسور سيفيرودونيتسك وتطلب مساعدة عاجلة من حلفائها.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع