الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 15 حزيران/ يونيو، 2021

أخبار ومواقف جماعة الإخوان في سورية

  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية تدين تأكيد محكمة النقض المصرية الأحكام الجائرة الصادرة بحق ثلة من أحرار مصر إعداماً وتأبيداً.. أعلنت في بيان تضامنها الإنساني والأخلاقي مع الضحايا المشمولين بهذه الأحكام الجائرة، ومع أسرهم، وكل الأخيار من أبناء مصر القريبين من قلوب الجميع.
  • إخوان سورية تستنهض كل أنصار الحق والعدل في العالم، لإدانة هذه الأحكام، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بإبطالها، ووقف تنفيذها.

ملخص الوضع الميداني

استشهد شخص وأصيب اثنان آخران، اليوم الثلاثاء، في هجوم إرهابي بسيارة مفخخة بمنطقة عفرين التابعة لريف محافظة حلب، شمال غربي سورية، استهدف حاجزاً بقرية كفر جنة، شرقي عفرين في منطقة عملية “غصن الزيتون”.
وفي محافظة إدلب، استشهد مدني على الأقل، جرّاء قصف مدفعي لقوات نظام الأسد، اليوم الثلاثاء، على بلدة “معرزاف” بريف إدلب.
وفي اللاذقية، استهدفت فصائل الثوار أمس الاثنين تجمعاً لقوات الأسد وقوات الاحتلال الروسي في مدينة سلمى بالريف الشمالي بقذائف المدفعية، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى.

الأخبار السورية

  • الاستخبارات التركية تقبض على القيادي في تنظيم الدولة قاسم غولر، المدرج ضمن اللائحة الحمراء للمطلوبين، خلال عملية في سورية.
  • رئيس الائتلاف الوطني السوري نصر الحريري يدعو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى تدخل عسكري تركي إلى جانب الشعب السوري والجيش الوطني من أجل طرد ميليشيات “حزب الاتحاد الديمقراطي” من مدينتي تل رفعت ومنبج بريف حلب وكافة المناطق السورية.. في رسالة وجهها أمس الاثنين بخصوص المجزرتين الفظيعتين المرتكبتين من قبل الميليشيات الإرهابية في مشفى “الشفاء” بمدينة عفرين، وبحق مواجهة المتظاهرين العزل في مدينة منبج.
  • نصر الحريري طالب في رسالة أخرى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، إيقاف أي دعم عسكري أو سياسي لميليشيات “حزب الاتحاد الديمقراطي”، واستعادة السلاح الثقيل المسلّم إلى ميليشياتها.
  • الحريري أبدى الاستعداد الكامل للتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية في محاربة ومكافحة الإرهاب بشكل نهائي وضمن خطة شاملة.
  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن لقاءه مع نظيره الأميركي جو بايدن في بروكسل، أمس الاثنين، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) كان إيجابيا ومثمرا.. أضاف في مؤتمر صحفي، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، أنه شدد خلال اللقاءات الثنائية والعامة على ضرورة وقف الدعم المقدم لوحدات حماية الشعب الكردية في سورية.
  • أردوغان حذّر قادة الناتو من أن الهدف من تكثيف نظام الأسد وتنظيم “وحدات حماية الشعب” هجماتهما تجاه إدلب (والمناطق المجاورة شمال غربي البلاد) خلال الأيام الأخيرة “هو جر هذه المنطقة إلى الفوضى مجددا”.. لفت إلى مقتل 14 شخصاً من الأبرياء وإصابة 32 مدنيا جراء قيام تنظيم “وحدات حماية الشعب” الإرهابي، بقصف مستشفى الشفاء في مدنية عفرين بريف محافظة حلب، السبت.
  • أردوغان: تركيا إلى جانب محاربتها للمنظمات الإرهابية، عملت على منع تحول سورية إلى معسكر لتنشئة الإرهابيين.. لفت إلى أن تركيا ألقت القبض حتى اليوم على قرابة 9 آلاف مقاتل إرهابي أجنبي ورحلتهم إلى بلدانهم، كما حظرت دخول أكثر من 100 ألف مشتبه بالإرهاب على صلة بمناطق القتال، من دخول أراضيها.
  • المبعوث الأمريكي السابق إلى سورية “جيمس جيفري” يكشف عن تواصل “أبو محمد الجولاني” زعيم “هيئة تحرير الشام” عدّة مرات مع الولايات المتحدة.. موضحاً “كان يريد في كلّ مرة أن يخبرنا بأنه ليس إرهابياً، كما أنّ تنظيمه لا يشكّل تهديداً للولايات المتحدة، وأنهم فقط يحاربون نظام الأسد”.
  • جيفري: لم نستهدف الجولاني ولم نوجه أي نقد للذين يتعاملون معه في إدلب، وقلنا ذلك للأتراك في أكثر من مناسبة.. أضاف أنّ هيئة “تحرير الشام” كانت “الخيار الأقل سوءاً من بين الخيارات المتنوعة على إدلب، التي وصفها بأنها أهم الأماكن في سورية، ومن أهم الأماكن حالياً في الشرق الأوسط.
  • زعماء دول “الناتو”: الأمن والاستقرار في سورية “لن يتحققا” ما لم تجر عملية سياسية حقيقية بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.. جاء ذلك في بيان صدر عقب اختتام أعمال قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، أمس الاثنين، بمشاركة زعماء وقادة دول الحلف في العاصمة البلجيكية بروكسل.
  • بيان (الناتو) أشار إلى استهداف نظام الأسد لشعبه بالصواريخ.. وأضاف: “نواصل حالة التيقظ حيال إطلاق الصواريخ التي قد تطال تركيا أو تهددها انطلاقا من سورية”.
  • لجنة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار، تنتخب بالتزكية، مندوب نظام الأسد الدائم لدى الأمم المتحدة “بسام صباغ” مقرراً لها.. جاء ذلك خلال الاجتماع الرسمي الذي عقدته اللجنة المعروفة باسم “اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة”. وفق ما أعلنت وكالة أنباء النظام الرسمية (سانا).
  • الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” يكشف أنه ناقش في وقت سابق مع مسؤولين أمريكيين مصير “بشار الأسد”، ومن سيحل مكانه.. قال في حديث لوكالة “إن بي سي” الأمريكية، نشرت وكالة “تاس” الروسية جزءاً منه أمس الاثنين: “سألت نظرائي الأمريكيين، هل تريدون أن يرحل الأسد؟ من سيحل محله؟ ماذا سيحدث عندما يتم استبداله بشخص ما؟”.. أضاف: “الإجابة التي تلقيتها كانت غريبة وهي لا أعرف، إذا كنت لا تعرف ما سيحدث بعد ذلك، فلماذا تغير؟.. يمكن أن يكون ليبيا الثانية أم أفغانستان أخرى، هل تريدون ذلك، قال الأمريكيون لا”.
  • بوتين، زعم أن ّهناك مناطق مثل إدلب حيث يقوم فيها “المسلحون بنهب كل شيء ويقتلون ويغتصبون الناس”، وفق زعمه.
  • الأمم المتحدة تعلن تخصيص 135 مليون دولار؛ للإغاثة الإنسانية في الشرق الأوسط وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، من بينها 20 مليون ستوزعها على المنظمات الإغاثية في سورية.

الأخبار العربية والعالمية

  • “إخوان مصر” تطالب بوقف تنفيذ إعدام 12 شخصا بينهم قياديون.. حقوقيون اعتبروها “سياسية وجائرة”… و”علماء المسلمين” تناشد المنظمات الدولية منعها.
  • السيسي يدعو أمير قطر لزيارة مصر “في أقرب فرصة”.
  • إخلاء باب العمود وتأهب أمني في القدس.. يوم غضب بفلسطين وفصائل المقاومة تتوعد بالرد على “مسيرة الأعلام”.
  • وزراء الخارجية العرب يبحثون بالدوحة التطورات في فلسطين والعدوان “الإسرائيلي” وأزمة سد النهضة.
  • بعد قمتهم في بروكسل.. قادة الناتو يحددون لموسكو “الخطوط الحمراء” ويرصون الصفوف لمواجهة بكين.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع