الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 16 آب/ أغسطس 2022م

ملخص الوضع الميداني

تواصل التصعيد شمال سورية، حيث سقط قتلى وجرحى بصفوف مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية وقوات الأسد بقصف جوي تركي استهدف مواقع عسكرية في منطقة “تل جارقلي” بريف منطقة عين العرب “كوباني” بريف حلب الشرقي، اليوم الأحد.
كما أعلنت تركيا تحييد 13 عنصراً في الجانب السوري، رداً على استهداف ارهابيين مخفراً حدوديا بولاية “شانلي أورفة” الحدودية، إضافة إلى تحييد المسؤول الإقليمي في مليشيا “وحدات حماية الشعب” الانفصالية في عملية نفذتها بمدينة القامشلي.
وكان والي “شانلي أورفة” التركية “صالح أيهان”، أعلن اليوم، مقتل جندي وإصابة 4 آخرين في هجوم على مخفر حدودي بقضاء “بيرجيك” التابعة للولاية المجاورة للأراضي السورية، نفّذته تنظيمات إرهابية صباح اليوم من الجانب السوري.
وفي وقت سابق اليوم، سقطت 4 قذائف هاون على أرض فارغة في ولاية “غازي عنتاب” جنوبي تركيا، أُطلقت من مناطق سيطرة تنظيم “وحدات حماية الشعب” شمال سورية.
وشرق البلاد، أعلن التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة، اليوم الثلاثاء، سقوط قذائف صاروخية بالقرب من قاعدة عسكرية تابعة له، مساء أمس الاثنين، في محافظة دير الزور.
وقال التحالف، في بيان، إن “قذائف صاروخية سقطت بالقرب من قاعدة القرية الخضراء الواقعة في حقل العمر النفطي”، مشيراً إلى أن سقوط القذائف لم يسفر عن وقوع إصابات أو أضرار، دون أن يذكر مصدر القذائف أو الجهة التي أطلقتها.
وهذا الهجوم هو الثاني ضد قوات التحالف الدولي في سورية خلال ساعات، حيث أعلن التحالف يوم أمس الاثنين التصدي لهجوم بطائرات مسيرة استهدفت قواته المتمركزة في قاعدة “التنف” الواقعة على الحدود السورية العراقية.
وجنوب البلاد، بدأت قوات الأسد صباح اليوم الثلاثاء بالدخول إلى مدينة “طفس” في ريف درعا الغربي، تنفيذاً للاتفاق المبرم مع لجنة المفاوضات المحلية، في حين أرسلت تعزيزات عسكرية إلى مدينة “جاسم” بريف درعا الشمالي.
من جانب آخر، اغتال مسلحون مجهولون الشيخ “فادي العاسمي” أحد أبرز وجهاز مدينة “داعل” شمال درعا.
وفي شأن آخر، ذكر مصدر ملاحي وبيانات لأقمار صناعية أن أول سفينة تغادر أوكرانيا بموجب اتفاق لاستئناف صادرات الحبوب منها قبل أسبوعين، رست في ميناء “طرطوس” السوري يوم الثلاثاء.
وأظهرت صور للأقمار الصناعية من شركة “بلانت لابس بي.بي.سي” السفينة في ميناء “طرطوس” صباح الثلاثاء. وأكد مصدر ملاحي أنها رست هناك وقال إنها ستفرغ على الأقل جزءاً من شحنتها من الذرة في سورية.
وكانت الشحنة البالغ وزنها 26 ألف طن من الذرة متجهة في الأصل إلى لبنان، لكن المشتري الأصلي رفض الاستلام بسبب مخاوف تتعلق بالجودة.

الأخبار السورية

  • الشرطة اليونانية، تعلن تحديد موقع 38 لاجئاً سورياً على الحدود اليونانية التركية، تقطعت بهم السبل منذ أيام، في جزيرة على نهر “إيفروس” الحدودي، في ظل مناشدات عديدة لإنقاذهم.
  • السلطات التركية، تعتقل أربعة مواطنين كانوا قد طعنوا أربعة شبان سوريين بدوافع “عنصرية” في إحدى حدائق ولاية “بولو” التركية.
  • وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” يؤكد أنّ المعارضة السورية تثق بتركيا وأنهم لم يخذلوها أبدا، مضيفاً أنّ “التفاهم” بين المعارضة والنظام شرط لإحلال السلام والاستقرار الدائمين في سورية.. وفق ما جاء في تصريحات في ؤتمر الصحفي اليوم الثلاثاء في أنقرة.
  • “أوغلو” أشار إلى أنّ البعض داخل سورية وتركيا سعى لإخراج التصريحات التي أدلى بها سابقاً حول سورية عن سياقها، وأنهم يعلمون الجهات التي تقف وراء ذلك، موضحاً أنّ تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2254 يستوجب “تفاهما” بين النظام والمعارضة.
  • “أوغلو” أكد أنه لم يستخدم عبارة “مصالحة” بين المعارضة ونظام الأسد، بل قال “إنه يجب التوصل لتسوية للأزمة”، وحمّل في الوقت ذاته نظام الأسد مسؤولية فشل جميع المبادرات، قائلاً إن موقف النظام الرافض هو السبب الأساسي في عدم نجاح جميع المبادرات حتى الآن، وأن النظام لا يؤمن بالحل السياسي بل بالحل العسكري، ولكن الحل الدائم لا يمكن تحقيقه إلا بحل سياسي.
  • نائب رئيس حزب العدالة والتنمية “حياتي يازجي”: العلاقات مع ‎دمشق (نظام الأسد) يمكن أن تصبح مباشرة، ويمكن أن يرتفع مستواها.
  • وزارة الخارجية الأمريكية تكشف عن محادثات مباشرة أجرتها مع نظام الأسد في محاولة لتأمين الإفراج عن الصحفي الأمريكي المحتجز “أوستن تايس”، وفقاً لما أعلنه متحدث الوزارة “نيد برايس”، في بيان أمس الاثنين، رفض فيه التعليق على تفاصيل المحادثات الأمريكية مع نظام الأسد، بما في ذلك المستويات التي بذلت فيها الجهود.
  • وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “عصام شرف الدين” يشير خلال زيارته إلى سورية مع وفد لبناني مرافق، إلى “التوافق والتعاون” الذي أبداه نظام الأسد تجاه خطة “عودة اللاجئين” في لبنان.
  • “شرف الدين” زعم عقب اجتماعه مع وزير الإدارة المحلية والبيئة في حكومة الأسد “حسين مخلوف، أن من وصفها “الدولة السورية” أبدت استعداداً لاستقبال جميع الراغبين بالعودة مع التعهد بتوفير جميع متطلباتهم من مساعدات وخدمات وإقامة وطبابة وتعليم وغيرها.
  • “شرف الدين” أكد أنّ المرحلة المقبلة ستشهد زيارات متتالية ولقاءات متعددة مع نظام الأسد للبدء بإنجاز المرحلة الأولى من الخطة، بعد إعداد الدراسات الإحصائية اللازمة لعودة اللاجئين إلى القرى والبلدات “الآمنة” حتى لو فاق العدد أكثر من 15 ألف لاجئ شهرياً.
  • وزير الدفاع في حكومة الأسد، “العماد علي محمود عباس”، يطالب بإنهاء ما وصفه “الاحتلالين الأمريكي والتركي” المتواجدين في أجزاء من الأراضي السورية، وفق تعبيره خلال مؤتمر موسكو للأمن الدولي.
  • نظام الأسد يعلن رسمياً موقفه من مجزرة “حي التضامن” بدمشق، زاعماً أن التسجيل المسرب للمجزرة “مفبرك ومجهول المصدر ويفتقد لأدنى درجة الصدقية”، وفق ما جاء في تصريح على لسان “مصدر رسمي مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين”، تضمن هجوماً على الحكومة الفرنسية بعد إعلان وزارة خارجيتها حصولها على وثائق مهمة تتعلق بجرائم محتملة لقوات الأسد في حي التضامن بدمشق عام 2013.

الأخبار العربية والعالمية

  • الحكومة اليمنية: 187 قتيلاً بنيران الحوثيين منذ بدء الهدنة.
  • هآرتس: “إسرائيل” قتلت 5 أطفال في غارة بجباليا.
  • رغم الغضب الأميركي بشأنها.. دفعة ثانية من أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية “إس-400” الروسية إلى تركيا.
  • واشنطن تقول إن الاتفاق النووي مرهون بتخلي إيران عن مطالب “خارج الموضوع”.. والاتحاد الأوروبي يدرس ردّ إيران على مقترحه.
  • بعد خروج القوات الفرنسية.. جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة تعلن مقتل 4 من فاغنر الروسية في مالي.
  • روسيا تعلن انفجار مستودع للذخائر في شبه جزيرة القرم.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع