الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 18 أيار/ مايو، 2021

ملخص الوضع الميداني

 

أطلقت مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الرصاص الحي على متظاهرين في منطقة الشدادي جنوب الحسكة، أثناء احتجاجهم على قراراتها الأخيرة برفع أسعار المحروقات والنقل الداخلي، ما أدى لسقوط عدد من الشهداء والجرحى بين صفوف المدنيين. كما قام محتجون بقطع طريق الحسكة – دير الزور رفضاً لقرار الإدارة الذاتية.

 

وجنوب البلاد، قامت قوات الأسد بإنشاء عدة حواجز عسكرية على أطراف مدينة “نوى” في ريف درعا الغربي، وذلك بعد عدة عمليات استهداف طالت عناصرها في المدينة والمناطق المحيطة بها.

 

بدوره، أعلن “تنظيم الدولة” تبنّيه قتل أكثر من 100 عنصر من قوات الأسد وتنظيم “قوات سوريا الديمقراطية” خلال ما يقارب 79 هجوماً في سورية خلال شهر رمضان الماضي.

 

من جهة أخرى، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحييد المسؤول العام عن منظمة “حزب العمال الكردستاني” الانفصالية في سورية، المدعو “صوفي نور الدين”، خلال عملية للاستخبارات والقوات المسلحة التركية شمالي العراق. وأكد أردوغان مسؤولية “نور الدين”، سوري الأصل، عن العديد من الأعمال الدموية، وعن الكثير من الهجمات ضد الجنود الأتراك في منطقتي عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون” شمالي سورية.

 

وشدّد أردوغان على أن تركيا ستواصل عملياتها حتى تحييد كافة عناصر وقيادات التنظيمات الانفصالية المختبئين في العراق سورية.

 

الأخبار السورية

 

  • إعلام محلي: الحرس الجمهوري التابع لقوات الأسد يواصل افتعال الحرائق في الغوطة الشرقية لإجبار أصحابها على بيعها.

 

  • “مطار حلب الدولي”، يعلن افتتاح خط شحن جوي بين حلب وبيروت، رغم العقوبات الاقتصادية المفروضة على نظام الأسد.

 

  • الولايات المتحدة الأمريكية، تعرب عن أملها في تمكُّن الأطراف الكردية بشمال شرقي سورية من حل خلافاتها من خلال الحوار والتوصل إلى اتفاق فيما بينها.. خلال اجتماع وفد أمريكي برئيس إقليم كردستان في العراق، “نيجيرفان بارزاني”.

 

  • حزب “الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي” في سورية، ينفي علاقته بالمرشح في “انتخابات الرئاسة” في سورية “محمود مرعي” المنافس المفترض للأسد.. جدد الحزب في بيان موقفه المقاطع للانتخابات.

 

  • وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو”: السلطات التركية أحبطت محاولة تهريب شحنة مخدرات كبيرة، قادمة من المناطق الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد، ومتجهة نحو دولة الإمارات العربية المتحدة.. تحوي أكثر من 6 ملايين حبة “كبتاغون”.

 

  • وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي في ألمانيا تسحب عضوية ناشط سوري في مجلسها الاستشاري للشباب، بسبب تضامنه مع الفلسطينيين في وجه اعتداءات كيان الاحتلال “الإسرائيلي”.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • مفاوضات التهدئة تتعثر.. غارات “إسرائيلية” عنيفة على غزة لليوم التاسع.. ارتفاع ضحايا العدوان “الإسرائيلي” إلى 212 شهيدا.

 

  • الجيش “الإسرائيلي”: “حزب الله” غير مسؤول عن إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان.

 

  • عون والحريري يرفضان تصريحاً لوزير الخارجية.. اعتبراه يمس بدول الخليج.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع