الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 18 تشرين الأول/ أكتوبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

اتخذت الدبابات والمدرعات التركية اليوم الثلاثاء مواقع حول قرية “كفر جنة” بريف حلب، في محاولة لوقف القتال، بين “هيئة تحرير الشام” التي سيطرت على القرية يوم الاثنين، وفصائل تابعة للجيش الوطني السوري، في حين حلّق الطيران المروحي التركي في سماء مدينة “إعزاز”.
وعمل ضباط الجيش والأمن الأتراك على إعادة الفصائل المتقاتلة إلى المفاوضات، لتنفيذ اتفاق تم التوصل إليه السبت الماضي، أدى إلى توقف القتال ليوم واحد، بعد خمسة أيام من اشتباكات خلفت قتلى من الجانبين.
ونقلت وكالة “رويترز” عن مصادر أن “هيئة تحرير الشام”، التي وسعت نفوذها منذ اندلاع القتال في “عفرين”، أصبحت الآن على بعد كيلومترات من مدينة “أعزاز” الحدودية حيث المركز الإداري لحكومة المعارضة الرئيسية المدعومة من تركيا.
وقد وثق فريق “منسقو استجابة سورية” مقتل طفل وإصابة 8 مدنيين، بينهم امرأة وطفل، نتيجة الاشتباكات بين “هيئة تحرير الشام” و”الفيلق الثالث” في ريف حلب الشمالي، خلال الـ24 ساعة الماضية، لتصل حصيلة القتلى المدنيين نتيجة الأحداث الأخيرة إلى 8 بينهم امرأتان وطفلان وإصابة 47 آخرين بينهم 11 طفلا و7 نساء.
في حمص، أفادت مصادر إعلامية أن اشتباكات مسلحة اندلعت في محيط منطقة “السخنة” بريف حمص الشرقي صباح اليوم الثلاثاء، بين عناصر من ميليشيا “لواء فاطميون” الإرهابية، ومقاتلي تنظيم الدولة، أسفرت عن وقوع أربعة قتلى من “لواء فاطميون” وتدمير آلية.
وفي ريف دمشق، طوّقت الفرقة الرابعة بلدة “الجبة” بالقلمون الغربي بريف دمشق، أمس الاثنين، بعد اشتباكات بين مجموعة تابعة لها وأهالي البلدة أدت لوقوع قتلى وجرحى، وفقاً لما نقله موقع “صوت العاصمة” عن “مصدر محلي”.

الأخبار السورية

  • الائتلاف الوطني السوري يطالب بوقف “عدوان هيئة تحرير الشام الإرهابية على المناطق المحررة”، ويرفض تواجدها في منطقة عمليات “درع الفرات” و”غصن الزيتون”.. وفق ما جاء في البيان الختامي لاجتماع الهيئة العامة للائتلاف في الدورة 64 في “إسطنبول” يومي 17 و18 تشرين الأول الجاري.
  • رئيس الائتلاف الوطني السوري “سالم المسلط” يرحّب بتصريحات العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبد العزيز” حول سورية، خلال افتتاحه أعمال السنة الثالثة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى، والذي أكد فيها على التزام المملكة بالقرارات الدولية الخاصة بسورية بما يحفظ سيادتها واستقرارها وعروبتها.
  • المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” يؤكد عدم وجود خطط لدى بلاده للتواصل مع نظام الأسد، وأن المحادثات معه تقتصر على جهاز المخابرات.. وفق ما جاء في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء.
  • “إبراهيم قالن” أشار إلى أن نظام الأسد لم يتخذ موقفاً بناء وفعل كل شيء لتخريب عمل اللجنة الدستورية، مؤكداً أن المعارضة السورية الشرعية لا تثق بالنظام ولا ترغب في الحديث معه.
  • شركة “لافارج” الفرنسية للإسمنت، “تقر بالذنب” في التهم الأمريكية بتقديمها دعمًا ماديًا لتنظيم الدولة في سورية بين عامي 2012 و2014.. أعلنت في بيان أنها ستدفع غرامة مالية أكثر من 777 مليون دولار.. بحسب ما جاء في صفقة الإقرار بالذنب التي تم الكشف عنها الثلاثاء، وفقاً لشبكة “سي إن إن” الأمريكية.
  • بيان “لافارج” أشار إلى أن “لافارج السورية” قدمت ما يقرب من 17 مليون دولار مدفوعات لجماعات مسلحة، بما في ذلك تنظيم الدولة، لحماية موظفيها في الحرب، بين عامي 2012 و2014.
  • الولايات المتحدة الأمريكية تطالب بسحب “هيئة تحرير الشام” لقواتها من شمال حلب على الفور.. وفق السفارة الأمريكية في دمشق التي عبّرت على صفحتها الرسمية في “فيس بوك”، عن بالغ القلق بالتوغل الذي نفذته “الهيئة” في شمال وطالبت بانسحابها على الفور.
  • قياديون من حركة “حماس” الفلسطينية يزورون العاصمة السورية دمشق للقاء نظام الأسد يوم غد الأربعاء.. وفقاً لما أعلنه “حازم قاسم” المتحدث باسم الحركة، الذي قال لوكالة “رويترز” إن الوفد المسافر إلى سورية سيرأسه “خليل الحية” رئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية في حماس “ضمن وفد قيادي من الفصائل”.
  • البطريرك الماروني في لبنان “بشارة الراعي”، يطالب الأمم المتحدة بتقديم المساعدات المالية للاجئين السوريين في بلادهم، وليس على الأراضي اللبنانية، معرباً عن صدمته من رفض المؤسسات الدولية التابعة للأمم المتحدة قرار لبنان إعادة اللاجئين إلى سورية.
  • “الراعي” أشار خلال كلمة ألقاها في كاتدرائية “القديس يوسف” في العاصمة المصرية، إلى أن عدد اللاجئين السوريين الذي يفوق 1.5 مليوناً بات يشكل عبئاً اقتصادياً ضاغطاً لا يستطيع لبنان المنهك حمله.. زعم أن وجود اللاجئين في لبنان “أصبح يشكل خطراً أمنياً على المجتمع اللبناني، وينذر بخلل ديموغرافي له نتائجه الوخيمة على النظام السياسي في لبنان، فضلاً عن تغيير في هوية لبنان الثقافية”.

الأخبار العربية والعالمية

  • للمرة الثانية خلال 4 أيام.. لبنان يؤكد اختراق زوارق حربية “إسرائيلية” مياهه الإقليمية وتل أبيب تنفي.
  • ولي عهد الكويت يطالب الحكومة والبرلمان بإنهاء التوتر وتحقيق التوافق بينهما.
  • آلاف يحتجون في جرجيس جنوب تونس بعد غرق مهاجرين.. “النهضة”: الأزمة السياسية في تونس تزداد تعقيدا.
  • إيران توافق على تزويد روسيا بصواريخ ومسيّرات إضافية وأوكرانيا: تصرف “شرير” يستوجب قطع العلاقات.
  • بالصواريخ والمسيرات.. موجة جديدة من القصف الروسي تستهدف منشآت حيوية في أوكرانيا.
  • ألمانيا تقيل رئيس الأمن السيبراني لاشتباه بعلاقته بالمخابرات الروسية.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع