الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 2 آذار/مارس، 2021

 

ملخص الوضع الميداني

 

قُتل نحو 8 عناصر من الميليشيات الإرهابية الإيرانية أمس الاثنين، بكمين نُسبَ لتنظيم الدولة على طريق “السخنة – تدمر” بريف حمص الشرقي.. وكان عنصران من ميليشيا “لواء فاطميون” الأفغاني قتلا أول أمس الأحد بانفجار لغم أرضي من مخلفات المعارك في بادية البوكمال بمحافظة دير الزور..

 

الأخبار السورية

 

  • “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”: القتل خارج نطاق القانون يحصد 138 مدنياً في سورية في شباط 2021.. مشيرة إلى أنَّ القتل ما زال مستمراً في ظلِّ الذكرى السنوية العاشرة للحراك الشعبي نحو الديمقراطية..

 

  • مكتب توثيق الشهداء في درعا: مقتل 19 من أبناء محافظة درعا خلال الشهر المنصرم، بينهم 14 قضوا في عمليات اغتيال واستهداف مباشر بالرصاص وإعدام ميداني.. وثلاثة شهداء قضوا تحت التعذيب في ظروف الاعتقال غير القانونية في سجون قوات النظام.

 

  • لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سورية، تؤكد ارتكاب نظام الأسد جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية بحق المدنيين في الأعوام العشرة الأخيرة.. جاء ذلك في تقرير للجنة التابعة للأمم المتحدة، بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية، خلال آخر 10 أعوام، جرى الإعلان عنه، الإثنين.

 

  • تقرير لجنة التحقيق الدولية سلّط الضوء مجدداً بالتفاصيل على جرائم نظام الأسد ضد شعبه، وأشار إلى عدم معرفة مصير عشرات آلاف المدنيين “المختفين قسريا”، يعتقد بأن الكثير من منهم قد ماتوا أو أعدموا، فيما يحتجز قسم آخر في ظروف لا إنسانية.. أشار إلى تعرض معتقلين للتعذيب والاغتصاب أو القتل، وأكد على أن المصير المجهول لعشرات الآلاف من المدنيين المختفين تسبب بـ”صدمة وطنية” في البلاد.

 

  • رئيس لجنة التحقيق الدولية البرازيلي باولو بينيرو، في معرض تعليقه على التقرير: مئات الآلاف من الأسر في سورية، من حقها معرفة الحقيقة بشأن مصير أحبائها.. دعا نظام الأسد للكشف عن مصير المعتقلين والمختفين قسرياً.

 

  • محامون يمثلون عدداً من الناجين من هجمات بأسلحة كيماوية في سورية في عام 2013، يرفعون دعوى جنائية على مسؤولين بنظام الأسد، يتهمونهم بالتسبب في وفاة مئات المدنيين في مناطق كانت تسيطر عليها المعارضة.

 

  • الدعوى استندت إلى ما يقول المحامون إنها أكثر الأدلة شمولاً في إثبات استخدام مادة مثل غاز السارين في سورية، ويشمل ذلك شهادات ناجين وفارّين منشقين، وتحليلاً لتسلسل القيادة في جيش الأسد، ومئات العناصر من الأدلة الموثقة منها صور وتسجيلات فيديو.

 

  • ناشطون يتداولون صوراً نشرتها عائلة المتحدث السابق باسم فصيل “جيش الإسلام” “مجدي نعيمة”، المعروف باسم “إسلام علوش”، تظهر آثار تعذيب كبيرة تعرض لها في السجون الفرنسية.. أثارت ردود فعل كبيرة، بين مندّد، وبين مشكّك في الصورة، ومطالب بالتحقق من صحتها.

 

  • جيش الإسلام يقول أنه لا علاقة له باختفاء الناشطة رزان زيتونة ورفاقها، وهي تهمة ملفقة المستفيد منها هو نظام الأسد، مؤكدا براءته من هذه التهمة.. أشار في بيان بأنه تعاون مع جميع المنظمات الحقوقية والإنسانية والدولية وقدم لها كل التسهيلات لتقوم بمهماتها في مساعدة الشعب السوري بما في ذلك مكتب الناشطة رزان ورفاقها.

 

  • “صحيفة الغارديان”: تقارير حقوقية تكشف عن أن أكثر من ثلاثة أرباع اللاجئين السوريين يعانون من أعراض نفسية خطيرة، بعد 10 سنوات من اندلاع الحرب في بلدهم.. جمعية خيرية بريطانية دعت إلى مزيد من الاستثمار في خدمات الصحة العقلية للاجئين في عدة دول بعد أن وجدت أعراض اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) منتشرة على نطاق واسع، في دراسة استقصائية عن السوريين النازحين.

 

  • أسعار المواد الاستهلاكية في سورية ترتفع لأكثر من 2000 بالمئة.. مدير إحصاءات التجارة الخارجية في نظام الأسد “بشار القاسم” كشف أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك عام 2020 وصل إلى “2107.8 بالمئة” مقارنة بعام 2010.

 

  • رئيس “غرفة التجارة الإيرانية- السورية”، “كيوان كاشفي” يكشف عن تقديمه مقترحاً لرفع المنع “استثنائياً” عن كافة السلع المصدرة من إيران إلى سورية.. رأى أنه “يتعين تبني الاستثناء في التصدير إلى سورية على ضوء العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين”.

 

  • رويترز: شركة “MTN”، المشغلة للهاتف المحمول في جنوب إفريقيا، تتطلع لعقد صفقة بقيمة 65 مليون دولار لبيع حصتها في سورية.. عقب أيام من فرض الحراسة القضائية على شركة الاتصالات بقرار من نظام الأسد.

 

  • إيران تعدم 4 أشخاص بتهمة “التمرد”، في مدينة الأحواز بمحافظة خوزستان.. زعمت أن أحدهم كانت له ارتباطات مع تنظيم جبهة النصرة النشطة في سورية.

 

  • الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد دعمها للموقف التركي في محافظة إدلب شمال غربي سورية، والجهود التي تبذلها أنقرة لحماية المدنيين في المنطقة.. جاء ذلك في تغريدة للمتحدث باسم وزارة الخارجية “نيد برايس بريس” الثلاثاء، بمناسبة مرور الذكرى السنوية الأولى على مقتل 33 جندي تركي في إدلب.

 

  • صحيفة “الشرق الأوسط”: دول أوروبية عدة بدأت تحركاً لإقرار وثيقة قدّمتها فرنسا باسم مجموعة ذات تفكير متشابه، تقترح رفض “أي انتخابات رئاسية سورية لا تحصل بموجب القرار الدولي (2254)”، وقطع الطريق على “التطبيع” مع نظام الأسد بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في نهاية مايو (أيار) المقبل.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • أردوغان: مصممون على صياغة دستور مدني جديد.

 

  • مشروع قرار للوكالة الذرية يدين طهران.. أوروبا تصعد خطابها وتحذير إيراني من “أي تحرك مخرب”.

 

  • العالم لن يتغلّب على فيروس كورونا قبل نهاية العام والسعودية تشترط التطعيم للحج.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع