الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 20 كانون الأول/ ديسمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

تمكنت فصائل الثوار من التصدي لمحاولة تسلل قوات الأسد على محور قرية “بسرطون” بريف حلب الغربي، الاثنين، موقعة قتلى وجرحى.
من جانب آخر، أعلنت القيادة المركزية الأميركية، اليوم الثلاثاء تنفيذ 3 غارات بطائرات مروحية شرق شورية على مدار الساعات 48 الماضية، واعتقال 6 أعضاء من تنظيم الدولة، بينهم عضو بارز في التنظيم في سورية عرّفت عنه باسم “الزبيدي” وقالت إنه “متورط في التخطيط لهجمات التنظيم في سورية وتسهيل” شنّها.
من جانب آخر، ذكرت مصادر محلية أن غارات “إسرائيلية” استهدفت محيط مطار دمشق الدولي، وأطراف بلدة “نجها” في ريف دمشق الجنوبي الغربي، فجر اليوم الثلاثاء، في حين أعلنت وكالة أنباء نظام الأسد “سانا”، إصابة عسكريين اثنين في القصف “الإسرائيلي”.
وأشار تقرير “إسرائيلي” إلى أن “إسرائيل” دمرت مستودعاً لمليشيا “حزب الله” في منطقة “السيدة زينب”، حيث تم تخزين أسلحة ومعدات لوجستية أخرى.
من جهة أخرى، نقلت وكالة “الأناضول” عما وصفته بمصدر مطلع، مساء أمس الاثنين، أن “الفرقة الثامنة”، وهي فصيل مسلح يعمل مع القوات الأمريكية في قاعدة “التنف” جنوبي سورية، نبش قبر زعيم تنظيم الدولة “أبو الحسن الهاشمي” وسلم جثته للقوات الأمريكية، بعد مقتله منتصف تشرين الأول الماضي بعملية عسكرية لمجموعة من المعارضة السورية في محافظة درعا.
من جانب آخر، أفاد موقع “تجمع أحرار حوران” أن تفجيراً بعبوة ناسفة نفذه شبان محليون في بلدة “خراب الشحم” غربي درعا، استهدف مجموعة مسلحة تابعة لمليشيا “حزب الله” الإرهابية اللبنانية، أثناء محاولتها تهريب شحنة مخدرات نحو الأراضي الأردنية، ما أوقع عدداً من الإصابات في صفوف المليشيا.
في شأن آخر، كشفت منظمة “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في “تقرير هام” لها، أنها حصلت على المئات من بيانات الوفاة لمختفين قسرياً لدى نظام الأسد، لم يخبر بهم أهلهم ولم تعلن عنهم دوائر السجل المدني.
وأكدت الشبكة في تقريرها أن نظام الأسد سجل المئات من المختفين قسرياً لديه على أنهم أموات، من بينهم نشطاء بارزون في الحراك الشعبي ضده.
وجاء في التقرير أن “الشبكة السورية” تحتفظ بالمئات من بيانات الوفيات والتي بلغت منذ عام 2018 وحتى نهاية عام 2021 قرابة الــ 1062 بيان وفاة، مضيفة أنها حصلت منذ مطلع عام 2022 وحتى الآن على 547 بيان وفاة جديد، لم تنشرها دوائر السجل المدني، ولم تخبر أهلهم بوفاتهم، متهمة نظام الأسد بقتل 547 مواطن سوري كانوا مختفين قسرياً ضمن سجونه.
وقالت وكالة “رويترز” إنها راجعت 80 شهادة وفاة، بالإضافة إلى شهادة وفاة طفلة عمرها ثلاث سنوات، وأختها البالغة ست سنوات، كما راجع محام حقوقي سوري طلب عدم نشر اسمه لحساسية الأمر، عينة من الوثائق، وقال إن شكل الوثائق واللغة المستخدمة والمعلومات المتضمنة بها مطابقة للمعتاد في شهادات الوفاة السورية.
وقالت الشبكة إن شهادات الوفاة التي حصلت عليها تتضمن شهادات تخص 15 طفلاً و19 امرأة، كما أن بعض الشهادات الثمانين التي راجعتها “رويترز” تذكر أن مكان الوفاة هو مستشفيات عسكرية أو محاكم عسكرية، بينما لم يتضمن بعضها مكاناً محدداً، حيث يذكر فقط “دمشق” أو قرية على أطرافها، في حين تُركت خانة مكان الوفاة فارغة في شهادات أخرى.
وتضمنت الشهادات التي راجعتها “رويترز” فجوات زمنية كبيرة بين تاريخ الوفاة وتاريخ تسجيلها وصلت إلى عدة سنوات في أغلب الشهادات، وبلغ الفارق عشر سنوات في إحداها.
ولم تذكر الوثائق التي راجعتها “رويترز” سبباً للوفاة، وقالت الشبكة السورية إن ذلك ينطبق على جميع الشهادات الأخرى البالغ عددها 547.

الأخبار السورية

  • رئيس “المجلس التركماني السوري” المنتخب حديثاً “محمد تورك هان” يشدّد على تمسك “التركمان” بوحدة سورية والخلاص من “ظلم” نظام بشار الأسد، مؤكداً حق تركيا في استكمال المنطقة الآمنة على حدودها الجنوبية، وفق ما جاء في مقابلة مع وكالة “الأناضول”.
  • وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” يقول إن بلاده ليست بحاجة إلى إذن أي جهة لتنفيذ عمليات عسكرية ضد تنظيم “حزب العمال الكردستاني/ وحدات حماية الشعب” شمالي سورية، وفق ما جاء في تصريح لصحيفة إيطالية، اليوم الثلاثاء.
  • “خلوصي أكار: كما أن تنظيم الدولة الإرهابي لا يمثل الإسلام والمسلمين، فإن تنظيم “حزب العمال الكردستاني/ وحدات حماية الشعب” أيضاً لا يمثل الأكراد.
  • صحيفة “”haber7 التركية، تؤكد أن “حزب الشعب الجمهوري” المعارض، بقيادة “كمال كليجدار أوغلو”، وجه رسالة إلى “بشار الأسد”، أبدى فيها استعداده لتلبية جميع مطالب الأخير في حال وصل إلى السلطة، بما في ذلك سحب جميع القوات التركية من الأراضي السورية، و”دفع تعويضات له”.
  • صحيفة “”haber7، قالت إن رسالة “حزب الشعب الجمهوري” المعارض لـ”بشار الأسد” جاءت كمحاولة من الحزب لعرقلة اللقاء المحتمل بين الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، و”بشار الأسد”، مؤكدة أن الحزب اشترط عدم عقد ذلك اللقاء مقابل تحقيق مصالح نظام الأسد مستقبلاً.
  • “”haber7: تحالف المعارضة التركية، الذي يضم “الحزب الديمقراطي”، و”حزب الشعب الجمهوري”، و”حزب النصر”، و”حزب الوطن”، و”الحزب الجيد،” و”حزب السعادة” عقد خلال الأشهر الخمسة الماضية 7 لقاءات مع “بشار الأسد”، وطالبه بعدم اللقاء مع “أردوغان”، مشيرة إلى أن هذه المعلومات حصلت عليها من مصادر في وزارة الخارجية التابعة لنظام الأسد، كما أكدت أنها على أجزاء من الرسالة التي وصلت لـ”بشار الأسد”.
  • القضاء التونسي يوقف “علي العريض” نائب رئيس حركة “النهضة” ورئيس الحكومة السابق إثر التحقيق معه في قضية تتعلق بـ”تسفير جهاديين” من تونس إلى سورية والعراق، وفق ما أفادت الحركة اليوم الثلاثاء.

الأخبار العربية والعالمية

  • الاحتلال “الإسرائيلي” يعلن إسقاط طائرة مسيرة على حدود لبنان.
  • ردود فعل غاضبة للمعارضة التونسية بعد اعتقال “علي العريّض”.. رئيس جبهة الخلاص: اعتقال العريض سببه الخيبة التي أصابت الرئيس سعيّد بعد نتائج الانتخابات.
  • مؤتمر بغداد للتعاون بالأردن.. دعم لاستقرار العراق والمنطقة.
  • البشير: أتحمل كامل المسؤولية عن أحداث انقلاب 1989 بالسودان.
  • أنقرة تندد برفض السويد تسليمها صحفيًا تركيًّا.. طالب به أردوغان بالاسم.
  • ألمح إلى استخدام القوة ضدها.. غانتس: الوقت مناسب للضغط على إيران ووقف تقدمها النووي.
  • بوتين يقر بصعوبات شرق أوكرانيا وزيلينسكي على إحدى جبهات القتال الساخنة.. وواشنطن تطالب بالتحقيق في نقل مسيّرات إيرانية لروسيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع