الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 21 حزيران/ يونيو 2022م

ملخص الوضع الميداني

أفادت مصادر إعلامية في محافظة الحسكة، أن قوات التحالف الدولي استقدمت مؤخراً تعزيزات عسكرية كبيرة، تضم نحو 30 شاحنة محملة بمواد لوجستية وعسكرية دخلت إلى قواعده في محافظتي الحسكة ودير الزور قادمة من شمال العراق .
وقبل ذلك بعدة أيام، وصلت قافلة أخرى لقوات التحالف تعد الأضخم إلى قواعد التحالف المنتشرة شمال شرق سورية، مؤلفة من 76 عربة عسكرية تحمل مواد لوجستية ومعدات عسكرية.
مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أكد ازدياد عدد الغارات الجوية والقصف المدفعي على مناطق شمال غربي سورية، خلال شهر أيار/ مايو الماضي.. سجل 9 آلاف و852 حالة نزوح، وهي الأعلى منذ كانون الأول/ ديسمبر 2021، بسبب تدهور الوضع الاقتصادي في تلك المناطق.
من جانب آخر، سلّمت مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية السلطات العراقية 206 متهمين بالانتماء لتنظيم الدولة.
كما أعادت بلجيكا 6 مواطنات و16 طفلاً إلى البلاد من مخيم “روج” الواقع بمنطقة “المالكية” الخاضعة لسيطرة تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي في محافظة الحسكة شمال شرقي سورية.
وجنوب البلاد، قتل ضابط بقوات الأسد وأصيب عنصر جراء، ظهر اليوم الثلاثاء، جراء استهداف سيارة عسكرية بعبوة ناسفة قرب بلدة “صيدا” بريف درعا.
وحسب مصادر إعلامية، فإن الضابط القتيل هو أحد ضباط نظام الأسد المسؤولين عن النقاط الحدودية مع الأردن.
وتأتي هذه العملية في وقت تشهد به الحدود السورية الأردنية، تطورات جديدة، حيث شرعت الميليشيات الإيرانية بحفر أنفاق وعمليات تحصين للمواقع التي انتشرت بها مؤخراً في محافظة درعا، على الحدود السورية مع الأردن.
وفي ريف دمشق، اعتقلت قوات الأسد عدة شبان في “مشروع دمر” ومدينة “قدسيا” بتهمة مهاجمة حاجز قرب “مشروع دمر”.
كما اعتقلت مخابرات النظام أمس الاثنين ثلاثة شبان من متطوعي منظومة “الدفاع المدني”، المعروفة باسم “الخوذ البيضاء” في بلدة “خان الشيح” بريف دمشق الغربي.
من جهتها، وثّقت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا” الحقوقية قضاء لاجئين فلسطينيين اثنين تحت التعذيب في سجون نظام الأسد من مخيمي “اليرموك” و”السبينة”.

الأخبار السورية

  • وكالة “رويترز” تقول إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينية قررت استئناف علاقاتها مع نظام الأسد، بعد عشر سنوات من مقاطعته، بسبب معارضة الحركة لحملة “بشار الأسد” على الثورة ضد حكمه.
  • “رويترز” نقلت عن مسؤولين من حماس قولهما إن الحركة اتخذت قراراً “بالإجماع” لإعادة العلاقة مع نظام الأسد.. نقلت عن مسؤول بالحركة (طلب عدم الكشف عن هويته) قوله إن “الطرفين عقدا لقاءات على مستويات قيادية عليا لتحقيق ذلك”.
  • ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تركيا “فيليب لوكلير”: حوالي 800 لاجئ سوري يعودون إلى بلادهم من تركيا كل أسبوع، لكن الظروف غير مناسبة لعدد كبير من العودة الطوعية.. وفق ما نقتله وكالة “رويترز”.
  • “إلهام أحمد” رئيسة ما يسمى “مجلس سوريا الديمقراطية” تقول إن دمج ميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” مع جيش الأسد، يجب أن يتم وفق آليات معينة، زاعمة أن هذه القوات لا يمكن تجاوزها ولها شرعية دولية، ولفتت إلى أن داعمي النظام يتعاملون مع الملف السوري بحسب مصالحهم.
  • لبنان يوقع اتفاقية مع مصر وحكومة الأسد، لاستيراد 720 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المصري سنوياً عبر الأراضي السورية.. جاء ذلك في حفل لتوقيع الاتفاقية استضافته العاصمة بيروت، الثلاثاء، ينص على توريد الغاز لمدة 10 سنوات قادمة، عبر خطوط أنابيب تمتد بين البلدين.
  • وزير الطاقة اللبناني “وليد فياض”، قال على هامش حفل التوقيع، إن الولايات المتحدة وعدت الحكومة اللبنانية، بإعفاء الجانب المصري من قانون “قيصر” الأمريكي الذي يفرض عقوبات على أية جهة تتعاون مع حكومة الأسد.
  • غالبية الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي، تطالب بضرورة استمرار آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سورية عبر تركيا.. جاء ذلك أمس الاثنين، في جلسة مجلس الأمن بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، حول مستجدات الأزمة السورية، بمشاركة الأمين العام “أنطونيو غوتيريش” ووكيله للشؤون الإنسانية “مارتن غريفيث”، وممثلي كلّ من تركيا وإيران لدى الأمم المتحدة.

الأخبار العربية والعالمية

  • الرئيس التونسي: الدستور الجديد سينص على أن الإسلام دين الأمة بدلا من دين الدولة.
  • الاتحاد التونسي للشغل: لا تراجع عن الإضراب “مهما كلف الأمر”.
  • أردوغان يتوعد برد حاسم وجنرال يوناني يهدد بقصف إسطنبول.. أزمة إيجة ترفع حدة التوتر بين أنقرة وأثينا.
  • حرب أوكرانيا.. كييف تتسلم من ألمانيا أول دفعة من مدافع هاوتزر.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع