الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 22 آذار/ مارس 2022م

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية محلية في الرقة إن اشتباكات عنيفة وقعت بين عناصر تنظيم الدولة من جهة، وبين عناصر الفرقة 18 التابعة لقوات الأسد ومليشيات “لواء القدس” الفلسطيني الموالية للنظام من جهة أخرى، جنوب شرق مدينة الرقة.
وأدت الاشتباكات إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوات الأسد وبين عناصر تنظيم الدولة، الذي يحاول السيطرة على المنطقة لقطع إمدادات النظام إلى منطقة البادية السورية.
كما نفذت الطائرات الحربية التابعة للاحتلال الروسي أكثر من عشرة غارات جوية في محيط المنطقة، التي شهدت تواصل الاشتباكات منذ مساء أمس وحتى فجر اليوم.
من جانب آخر سقط عدة قتلى وجرحى من عناصر قوات الأسد، بانفجار لغم أرضي استهدف مركبتهم في منطقة “معدان” بريف الرقة الشرقي.
بدورها، اعتقلت قوات الأسد عدداً من الشبان، لسوقهم إلى الخدمة العسكرية أثناء تواجدهم في مركز التسوية بمنطقة “السبخة”، بالريف الشرقي.
وفي دير الزور، حلّق طيران الاستطلاع التابع للتحالف الدولي فوق مناطق سيطرة مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية”، فيما قتل أحد وجهاء العشائر برصاص مجهولين على طريق قرية “البوشمس” بالريف الغربي.
وعلى صعيد الاعتقالات التي يشنها النظام، قالت مصادر إعلامية إن أجهزة النظام الأمنية، اعتقلت اثنين من أبناء قرية “الزعفرانة” بريف حمص الشمالي، صباح اليوم الثلاثاء، بتهمة العمل مع منظمة الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء”، قبل التوقيع على اتفاق “التسوية” في أيار/ مايو 2018.
كما اعتقلت قوات الأسد عائلة كاملة مكونة من أربعة أشخاص في العاصمة دمشق، بعد عودتهم من إحدى الدول العربية.
من جانب آخر، أعلنت السلطات العراقية، اليوم الاثنين، عودة دفعة جديدة من عائلات مقاتلي تنظيم الدولة إلى البلاد، قادمة من مخيم “الهول”، شمال شرقي سورية.

الأخبار السورية

  • فريق “منسقو استجابة سورية”: خسائر الاقتصاد السوري تجاوزت عتبة 650 مليار دولار أمريكي منذ عام 2011.
  • اختتمت الهيئة المصغّرة للجنة الدستورية السورية، اجتماعات اليوم الثاني من دورتها السابعة، اليوم الثلاثاء، بمناقشة مبدأ “هوية الدولة” والصياغات المقترحة بهذا الخصوص فيما يتعلق بالدستور.
  • الرئيس المشترك للجنة الدستورية “هادي البحرة”: جلسات اليوم الثاني من اجتماعات اللجنة الدستورية ناقشت الصياغة المقترحة لمبدأ “هوية الدولة” بمفهومه الواسع، حيث طرحت مجموعة من أعضاء “المجتمع المدني” في اللجنة مفهومها، وجرى النقاش حوله، وقدّمنا ملاحظاتنا التفصيلية، ومن المفترض أن يُعدّلوها حسب الملاحظات التي طُرحت، على أن يتم إعادة تقديم الورقة معدلة يوم الجمعة المقبل.
  • البحرة: خلال اليومين القادمين سيتم تقديم الصياغات المقترحة بخصوص “رموز الدولة” و”تنظيم وعمل السلطات العامة”، وسيتم يوم الجمعة تقديم الصياغات المعدّلة التي تقدم بها الأطراف، على أمل أن تكون وجهات النظر حولها أكثر قرباً وتوافقاً، للتوصل إلى صياغة موحدة لكل مبدأ من هذه المبادئ الأربعة.
  • الولايات المتحدة تعلن أن مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق، والمبعوث الخاص إلى سورية، “إيثان غولدريتش”، توجه إلى العاصمة السويسرية جنيف، لدعم اجتماعات الجولة السابعة من محادثات اللجنة الدستورية السورية.
  • المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، “نيد برايس”، يعلن أن بلاده “منزعجة من محاولة الإمارات الواضحة لإضفاء الشرعية على بشار الأسد”، مضيفاً أن بلاده “ستواصل استخدام قانون العقوبات لمحاسبة مجرمي الحرب في سورية، بمن فيهم الأفراد في نظام الأسد الذين ارتكبوا الفظائع ضد السوريين”.
  • وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” يتهم الغرب بازدواجية المعايير في التعاطي مع الحروب الدائرة في ليبيا وسوريا واليمن من جهة، وتعاملها مع الحرب في أوكرانيا التي يتفق الجميع على رفضها.. جاء ذلك في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء، خلال اجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، في العاصمة الباكستانية إسلام أباد.
  • “مولود تشاووش أوغلو”: “بالنسبة لنا لا يوجد فرق بين الدماء التي تسيل في خاركيف (الأوكرانية) وتلك التي تسيل في حلب (السورية)، لأن حضارتنا تملي علينا ذلك”.. أشار إلى أنّ الحواضر القديمة للعالم الإسلامي كالقدس ودمشق وحلب وكابل تعرضت للخراب، وضاعت هويتها، وأنّ كثير من الدول الإسلامية أصبح اسمها مقترنا بالحرب والإرهاب والألم والمجازر.
  • زعماء مصر و”إسرائيل” والإمارات العربية المتحدة اجتمعوا في منتجع “شرم الشيخ” على البحر الأحمر، اليوم الثلاثاء، لإجراء محادثات حول الأثر الاقتصادي لغزو روسيا لأوكرانيا والنفوذ المتنامي لإيران في المنطقة، حيث استضاف الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” الاجتماع مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ “محمد بن زايد آل نهيان” ورئيس الوزراء “الإسرائيلي” نفتالي بينيت، في أول قمة ثلاثية لهم منذ تطبيع العلاقات بين الإمارات و”إسرائيل”.
  • وكالة رويترز نقلت عن مصدر في القاهرة أن اجتماعاً منفصلاً بين الشيخ “محمد بن زايد آل نهيان” و”عبد الفتاح السيسي” كان من المتوقع أن يناقش إعادة دمج نظام الأسد مع العالم العربي، بعدما استقبلت أبوظبي الأسبوع الماضي الرئيس “بشار الأسد” في أول زيارة يقوم بها لدولة عربية منذ اندلاع الصراع في بلاده عام 2011.
  • انطلقت أعمال الدورة الـ48 لمجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الثلاثاء، في العاصمة الباكستانية إسلام أباد، تحت شعار “بناء الشراكات من أجل الوحدة والعدالة والتنمية”.. تناقش الدورة الحالية لوزراء الخارجية عدة قضايا بينها الأوضاع في فلسطين وأفغانستان والسودان والصومال واليمن ومالي وسوريا وإفريقيا الوسطى، إضافة للتطورات الدولية.

الأخبار العربية والعالمية

  • مقتل 4 “إسرائيليين” بعملية طعن في بئر السبع.
  • مصر والإمارات و”إسرائيل” تجري محادثات في قمة بشرم الشيخ.
  • حرب روسيا على أوكرانيا.. كييف ترفض الإنذار الروسي لتسليم ماريوبول وقاديروف يتحدث عن قرب السيطرة عليها.
  • استعدادا لمواجهة الأزمات.. الاتحاد الأوروبي يقرر تأسيس قوة رد سريع يصل قوامها إلى 5 آلاف جندي.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع