الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

أعلن الدفاع المدني السوري استشهاد 5 مدنيين، وإصابة 5 آخرين، جراء قصف صاروخي استهدف سوقاً شعبياً وأحياء سكنية في مدينة “اعزاز” بريف حلب الشمالي، مساء اليوم الثلاثاء، مصدره مناطق سيطرة قوات الأسد ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية.
في المقابل، واصلت المدفعية التركية قصف قواعد المليشيات الانفصالية وأهداف أخرى في سورية اليوم الثلاثاء، كما استهدفت المقاتلات التركية مواقع للمليشيا شمال دير الزور، وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع الثورة السورية.
ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مصادر تركية وأخرى من المعارضة السورية، أن طائرات حربية تركية اخترقت المجال الجوي الذي تسيطر عليه قوات الاحتلال الروسي والولايات المتحدة لأول مرة لمهاجمة المليشيا الانفصالية، وحشدت حلفاء سوريين لتوسيع الحملة على الأرجح.
ونقلت الوكالة عن قائد فصيل معارض مسلح مدعوم من تركيا ومصدرين تركيين القول إن مقاتلين من الجيش الوطني السوري تلقوا طلباً بالاستعداد لاحتمال توسيع العملية.
ونقلت الوكالة عن القائد السوري الكبير مشترطاً عدم ذكر اسمه “أخطر الأتراك جميع القادة الذين في عطلات بالعودة إلى قواعدهم والقادة الذين في سورية بعدم مغادرة مواقعهم وأن يزيدوا أيضا مستوى استعدادهم”.
وأضاف “لم يتلقوا تكليفات بمهام وليس هناك خطة بعد”.
وذكرت وكالة الأناضول للأنباء أن الجيش الوطني السوري أجرى اليوم الثلاثاء، مناورات عسكرية في مدينة “عفرين” شمالي البلاد، بمشاركة نحو ألف من عناصره.
وأضافت الوكالة نقلاً عن مراسلها بأن فصيل “سليمان شاه” التابع للجيش الوطني أجرى المناورات في عفرين التي تم تحريرها من الإرهاب ضمن عملية “غصن الزيتون”.
وأضاف أن المناورات استخدمت الذخيرة الحية حيث أطلقت على أهداف معدة مسبقا.
بدوره، أعلن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، اليوم الثلاثاء، تحييد 3 آلاف و858 إرهابيا داخل البلاد وشمالي سورية والعراق منذ مطلع العام الحالي.
وأوضح “أكار” أن القوات المسلحة التركية تمكنت من تحييد 36 ألفا و854 إرهابيا منذ 24 يوليو/ تموز 2015، وفق ما جاء في كلمة أدلى بها في جلسة بالبرلمان التركي لمناقشة موازنة وزارة الدفاع لعام 2023.
وأشار إلى أن عملية “المخلب – السيف” التي بدأت فجر الأحد ضد مواقع “حزب العمال الكردستاني” و”وحدات حماية الشعب” شمالي العراق وسورية، تعد الأوسع والأشمل في الآونة الأخيرة.
في شأن آخر، أعلنت الحكومة الإسبانية عزمها إعادة العديد من زوجات وأرامل وأطفال المتهمين بانتمائهم لعناصر تنظيم الدولة من مخيمات الاحتجاز في شمال شرقي سورية.
ووفق صحيفة “إل بايس” الإسبانية، فإن إسبانيا ستعيد 4 نساء و16 طفلا، أكبرهم 15 عاما، كانوا في مخيمات الاحتجاز منذ السيطرة على الباغوز، آخر معاقل التنظيم عام 2019.

الأخبار السورية

  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يقول إن حكومته مستعدة لوضع ما سماه الخط الفاصل بين تركيا وسورية والعراق، مضيفاً في تعليقه على العملية العسكرية ضد المليشيات الانفصالية في سورية والعراق إن أنقرة تعرف الدول التي تقف خلف المنظمات الإرهابية وتدعمها وتشجعها، لافتا إلى أن صبر تركيا عليها يأتي مراعاة للاتفاقات.
  • “أردوغان” شدد أنه من الآن فصاعدا المقياس الوحيد لتركيا هو أمنها وسلامة مواطنيها، مؤكدا الاستعداد لفعل أي شيء من أجل ذلك.. أضاف أنه “حق شرعي لنا أن نذهب إلى النقطة والمنطقة التي يبدأ أمننا منها”، مطالبا الدول “التي جاءت من مسافة آلاف الكيلومترات لتحقيق أمنها باستخدام القوة المفرطة أن تتفهم حقنا الشرعي هذا”.
  • المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، “نيد برايس”، يقول إن واشنطن تؤكد ضرورة وقف التصعيد بسورية، وتعارض العمل العسكري “غير المنسق” في العراق على خلفية عملية “المخلب السيف” التركية.
  • “نيد برايس” أضاف في بيان خطي: “تعبر الولايات المتحدة عن تعازيها الخالصة في مقتل السكان المدنيين في سورية وتركيا، ندعو إلى وقف التصعيد في سورية لحماية المدنيين ودعم الهدف المشترك وهو القضاء على تنظيم الدولة..”.
  • فرنسا تعرب عن “قلقها” إزاء الغارات الجوية التركية ضد مواقع الميليشيات الانفصالية الكردية في سورية والعراق، مناشدة أنقرة “ضبط النفس”.. وفق تصريح وزيرة الخارجية، “كاثرين كولونا”، على هامش مؤتمر دولي.
  • المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية “ألكسندر لافرينتييف”، يطالب تركيا “بضبط النفس، وتجنب التصعيد في سورية”.. وفق تصريح له في بداية الجولة 19 لمباحثات “أستانا” اليوم الثلاثاء.
  • “ألكسندر لافرينتييف”: “نحاول إقناع شركائنا الأتراك بضرورة تجنب استخدام القوة المفرطة في الأراضي السورية”.. أشار إلى أن تركيا لم تخبر روسيا مسبقاً بإجراء عمليتها الجوية في سورية والعراق، مضيفا أن هذا الموضوع سيتم بحثه خلال اجتماع “أستانا”.
  • “لافرينتييف”، أعاد الحديث عن عزم بلاده إلغاء آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر الحدود.. قال في بداية الجولة الـ19 لمباحثات “أستانا” اليوم الثلاثاء: “إن روسيا لا تزال تعتقد أن آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر الحدود قديمة”.
  • انطلاق أعمال الجولة 19 من محادثات “أستانا” حول سورية، في العاصمة الكازاخستانية “نور سلطان”، بمشاركة ممثلين عن المعارضة ونظام الأسد وتركيا وروسيا وإيران.. ستجري على مدار اليوم وغداً الأربعاء، ومن المقرر أن يشارك بها ممثلين عن الأمم المتحدة والعراق ولبنان والأردن بصفة مراقبين.
  • “دولت باهشتلي” زعيم “حزب الحركة القومية” التركية، يعتبر أن اللقاء الذي أجراه رئيس البلاد “رجب طيب أردوغان” مع الرئيس المصري، “عبد الفتاح السيسي” في قطر “صحيح”، وأنه يجب فتح المجال للقاء “بشار الأسد”.
  • “باهشتلي”، حليف “إردوغان”، قال في تصريحات نشرتها وسائل إعلام مقربة من الحكومة يوم الثلاثاء، إن “الاتصال الذي أقامه رئيسنا مع الرئيس المصري السيسي في قطر اتصال صحيح، وبرأينا يجب إعادته”.. أضاف مستدركا: “ليس ذلك فحسب، بل يجب فتح لقاء مع رئيس الجمهورية العربية السورية، بشار الأسد، وتشكيل إرادة مشتركة ضد المنظمات الإرهابية”، وفق تعبيره.

الأخبار العربية والعالمية

  • الحوثيون يهاجمون ميناء نفطيا.. واشنطن تدعوهم لوقف تهديداتهم للتجارة البحرية الدولية والحكومة اليمنية تحذر من التصعيد.
  • تجدد الاحتجاجات غربي إيران والحرس الثوري يتهم عناصر بنشر الفوضى في البلاد.
  • إيران تبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في أحد مواقعها النووية.
  • وكالة الطاقة الذرية تسجل أضرارا كبيرة بمحطة زاباروجيا وتؤكد نجاة أوكرانيا من كارثة نووية ومخاوف بالناتو على بولندا.
  • ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال إندونيسيا إلى 268 قتيلا.
  • أردوغان يهنئ الشعب التركي بسد ومحطة توليد “يوسف إيلي” الخامس عالميا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع