الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 22 حزيران/ يونيو، 2021

ملخص الوضع الميداني

واصلت قوات الأسد وقوات الاحتلال الروسي تصعيدهما على ريف إدلب الجنوبي وسهل الغاب، للأسبوع الثالث، حيث استشهدت امرأة اليوم الثلاثاء، وجرح آخرون جراء قصف قوات الأسد أطراف بلدة “منطف” جنوب إدلب.
وشنّت قوات الأسد قصفاً مدفعياً على جبهات عدة بريفي إدلب وحلب طال مناطق ريف حلب وأريحا وجبل الزاوية.
كما استهدفت قوات الأسد بشكل مكثف قرى تل واسط والزيارة في سهل الغاب غرب حماة.
من جهتها، قصفت الفصائل العسكرية مواقع قوات الأسد في بلدة جورين غرب حماة وأوقعت قتلى وجرحى في صفوفه.

الأخبار السورية

  • منظمة “وحدات حماية الشعب” الانفصالية في سورية، تغلق معبر سيمالكا الحدودي مع العراق.. رداً على قيام سلطات إقليم كردستان شمالي العراق، بوضع ترتيبات جديدة لمرور الأشخاص من “سيمالكا” الواقع تحت سيطرة المنظمة شرقي سورية، إلى معبر فيشخابور في الجانب العراقي.
  • الأمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يتهم نظام بشار الأسد و”الجماعات المسلحة” في سورية بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الأطفال في عام 2020، بينها عمليات تشويه وقتل.. جاء ذلك في تقريره السنوي عن الأطفال في مناطق النزاع المسلح خلال العام الماضي.
  • وزير الخارجية الروسي، “سيرغي لافروف”: الأوضاع في محافظة إدلب ما زالت صعبة، رغم الجهود التي تبذلها تركيا في تلك المنطقة.. رأى خلال مؤتمر صحفي، أمس الاثنين أنه على الرغم من الجهود التركية، لا يزال تنظيم هيئة تحرير الشام يلعب دوراً حاسماً، حيث يوجد الكثير من المدنيين رهائن”، وفق زعمه.
  • “سيرغي لافروف”: روسيا مستعدة لمناقشة الوضع الإنساني في سورية مع الدول الغربية، “إذا أدركت الأخيرة مجمل المشاكل الحقيقية القائمة هناك، والمسؤولية التي تتحملها”.. زعم أن موسكو تدعو لإيصال المساعدات الإنسانية إلى الشمال السوري عبر النظام، بسبب سيطرة “هيئة تحرير الشام” على إدلب.
  • نائب رئيس الوزراء الروسي “يوري بوريسوف”، يتحدث عن تقارب في وجهات النظر مع الولايات المتحدة حول سورية، بعد لقاء الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، بنظيره الروسي “فلاديمير بوتين” في جنيف 16 حزيران/ يونيو الحالي..
  • “بوريسوف” أشار في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء في دمشق إلى أن بلاده ستواصل تقديم الدعم العسكري والإنساني لنظام الأسد، معرباً عن أمله في أن”يتحسن الوضع لتنفيذ المشاريع ذات الأهمية الكبرى المتعلقة بإعادة الإعمار”.. كشف عن وجود تحضيرات لتوقيع اتفاق جديد حول التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا ونظام الأسد لفترة طويلة، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية باتت في مرحلتها النهائية.
  • صحيفة ليبراسيون (Liberation) الفرنسية: الرئيس الأميركي جو بايدن خلط 3 مرات بين ليبيا وسوريا في الخطاب الذي ألقاه في مجموعة السبع.. أوضحت أن بايدن الذي أراد أن يذكر سوريا الواقعة في الشرق الأوسط، كرر اسم ليبيا الواقعة في شمال أفريقيا بدلاً منها 3 مرات في دقيقة ونصف، وذلك في خطابه الذي ألقاه في نهاية اجتماع أعضاء مجموعة السبع في المملكة المتحدة يوم 13 يونيو/حزيران..

الأخبار العربية والعالمية

  • اليمن.. “الانتقالي الجنوبي” يتفق مع الحكومة على تسريع عودتها إلى عدن.
  • حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا تعلن مبادرة “استقرار ليبيا” وواشنطن تطالب بخروج القوات الأجنبية والمرتزقة.
  • أردوغان عن لقاء بايدن: أنقرة تفتتح حقبة إيجابية جديدة مع واشنطن.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع