الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 22 شباط/ فبراير 2022م

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية إن قيادياً بالجيش الوطني السوري استشهد اليوم الثلاثاء، بانفجار عبوة ناسفة مزروعة بسيارة في مدينة “اعزاز” بريف حلب الشمالي، في عملية اغتيال جديدة، هي الثالثة خلال أسبوع واحد في المناطق المحررة شمال سورية.
وفي دير الزور، استشهد طفلان وأصيب اثنان آخران بانفجار لغم أرضي من مخلفات المعارك في منزل ببلدة “خشام” بالريف الشرقي، وسط تصاعد الضحايا نتيجة هذه الحوادث في محافظة دير الزور ومناطق أخرى مختلفة من البلاد.
أما في محافظة حماة، فقد قُتل خمسة عناصر من “لواء الباقر” التابع للميليشيات الإرهابية الإيرانية، أمس الاثنين، جراء انفجار لغم أرضي في بادية “آثريا” قرب المثلث الواصل بين محافظتي حماة والرقة.

الأخبار السورية

  • وزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد” يعلن دعم النظام لقرار روسيا الاعتراف بمنطقتي “لوجانسك” و”دونيتسك” الانفصاليتين في شرق أوكرانيا.. وفقاً لما نقله التلفزيون الرسمي في سورية اليوم الثلاثاء، عن “المقداد” خلال فعالية في العاصمة الروسية موسكو.
  • الاتحاد الأوروبي، يضيف خمسة أفراد من عائلة “مخلوف”، المقربة من “بشار الأسد”، إلى قائمة عقوباته الخاصة بالأوضاع في سورية.. وفقاً لمذكرة للاتحاد جاء فيها أن “هذا القرار يأتي في أعقاب وفاة محمد مخلوف في سبتمبر 2020″، المضمن في قائمة العقوبات الأوروبية في أغسطس 2011.
  • مذكرة الاتحاد الأوروبي ذكرت أن “مخلوف” رجل أعمال كان مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بعائلة الأسد وله علاقات مهمة مع النظام، وأن وفاته تشكل خطر استخدام الأصول التي ورثها أفراد عائلته لدعم أنشطة النظام وتدفقها مباشرة إلى سيطرة النظام، مما قد يساهم في قمع النظام العنيف للسكان المدنيين.
  • المبعوث الأممي إلى سورية “غير بيدرسن”، يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية المصري “سامح شكري”، للتباحث في مسارات التسوية السورية.. وفقاً لما ذكرته وزارة الخارجية المصرية عبر حسابها في “فيس بوك”.
  • زعيم حزب “الشعب الجمهوري” المعارض، “كمال كيليجدار أوغلو”، يتوعد بإرسال ملايين اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم تركيا إلى بلادهم، كما ستعيد العلاقات الدبلوماسية مع “بشار الأسد”، في حال فاز تحالف المعارضة في الانتخابات المقبلة.
  • “كمال كيليجدار أوغلو” قال في مقابلة مع وكالة “رويترز”: “إذا دعت الحاجة، على الأمم المتحدة أن تتدخل، يجب الحصول على ضمان بنسبة 100% من الأسد. يجب ربط هذا الضمان بالاتفاقيات الدولية، وأنه لن يهاجم (اللاجئين العائدين)، وأنه سيحفظ أمنهم المادي وحياتهم”.
  • صحيفة “ميرور” البريطانية، تكشف فتح بريطانيا، تحقيقاً بشأن مخالفات “عنصرية”، بينها نكات عن اللاجئين السوريين، ارتكبها موظفو شركة ممولة من وزارة الداخلية البريطانية.
  • وزير الهجرة بحكومة الظل (المعارضة) “ستيفن كينوك”، وصف هذه الإهانات بأنها “مقززة”، داعياً إلى مراجعة العقد مع المؤسسة.
  • “هيومن رايتس ووتش” تدعو كندا للسماح لسيدة كندية وطفلها الصغير المريضين المحتجزين شمالي شرق سورية مشتبه بانتمائهما لـ”تنظيم الدولة”، بالعودة إلى الوطن، لتلقي الرعاية الطبية المنقذة للحياة، رغم وجود سياسة كندية تسمح بذلك.
  • العراق يدعو الاتحاد الأوروبي ودول غربية أخرى إلى ضرورة تسلّم أكثر من 10 آلاف “إرهابي” من رعاياها المحتجزين في سجن الحسكة السوري، مؤكداً أن وجود “الإرهابيين” يشكل تهديداً للأمن القومي العراقي.. جاء ذلك في كلمة لمستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، خلال مشاركته في “المؤتمر الوطني الأول للحد من التطرف والإرهاب” الذي أُقيم في مدينة كربلاء جنوبي البلاد.

الأخبار العربية والعالمية

  • تصعيد ميداني شرق أوكرانيا.. روسيا توقع معاهدات مع الانفصاليين لإرسال قواتها إلى دونباس والبرلمان يوافق على استخدام القوات المسلحة خارج البلاد بناءً على طلب بوتين.. أوكرانيا تطلب من الغرب تزويدها بأسلحة إضافية لمواجهة روسيا.
  • بعد اعترافها بـ”جمهوريتي” دونيتسك ولوغانسك.. العقوبات تنهال على موسكو وألمانيا تعلق خط الغاز الروسي.
  • أردوغان: قرار روسيا بشأن دونيتسك ولوغانسك “غير مقبول”.
  • أمير قطر يتسلم رسالة خطية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع