الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 24 أيار/ مايو 2022م

مواقف وأخبار إخوان سورية

  • فضيلة المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية “د. محمد حكمت وليد”، يتقدم بالتعزية للشعب الكويتي الشقيق، والأمة الإسلامية، بوفاة الداعية الخطيب الشيخ “أحمد القطان”. (رابط)
  • د. وليد: الشيخ “القطان” كانت له مواقف مشهودة في الدفاع عن قضايا المسلمين والانتصار لهم، وخصوصاً لأهل الشام في سورية وفلسطين، حيث صاحبَ إخوانه السوريين وناصرهم على مدى نصف قرن، ضد الظلم والفساد والاستبداد.
  • د. وليد: لا ينسى السوريون للشيخ القطان خطبه التي كان يهز بها المنابر، والتي كانت توزع حينها عبر أشرطة التسجيل “الكاسيت”، وهو يدافع بحرقة وأسى عن الشعب السوري خلال ثورته الأولى، في ثمانينات القرن الماضي.

ملخص الوضع الميداني

يقوم تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي، منذ 7 مايو/ أيار الجاري، بجمع معلومات مفصلة عن السكان في مناطق سيطرته شمال شرقي سورية تحت مسمى “الإحصاء السكاني”.
ونقلت وكالة الأناضول التركية عن مصادر محلية قولها اليوم الثلاثاء، إن “عناصر التنظيم يتجولون في مدينة الحسكة وريفها ويجرون لقاءات مع العائلات”.
وأضاف أن هؤلاء، يجمعون معلومات مفصلة عن الدين والعرق وأماكن الولادة وعناوين الإقامة، وما إذا كانوا نازحين أو من سكان المنطقة الأصليين، والمستوى التعليمي والوضع الصحي والحالة الاقتصادية والمهنة، كما يسألون عن الأقارب خارج سوريا.
ومن المتوقع أن تمتد عملية جمع المعلومات لتشمل محافظات الرقة ودير الزور ومدن “منبج” و”عين العرب” (كوباني) وبقية المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم شمالي، وشمال شرقي سورية.
من جانب آخر، اتهم مدير الإعلام العسكري الأردني العقيد “مصطفى الحياري” “تنظيمات إيرانية خطيرة” باستهداف الأمن القومي الأردني من خلال الحدود السورية الأردنية.
وخلال مقابلة تلفزيونية، قال المسؤول العسكري الأردني إنه تم رصد تصاعد في عمليات تهريب المخدرات عبر الحدود السورية، مشيراً إلى أن الهدف منها تمويل المليشيات التي تنشط على الحدود الأردنية.
وحذر المسؤول الأردني من عواقب ترك الأردن وحيداً في هذه المواجهة ما قد يشكل تهديداً لدول الجوار، لافتا إلى أنه تم ضبط 20 مليون حبة كبتاغون خلال 2022.
وبيّن المصدر أن الجيش يخوض حرباً حقيقية على الحدود مع سورية، لافتاً إلى أن”التهريب ممنهج تقوده تنظيمات منظمة مدعومة من جهات خارجية، تتلقى دعماً أحياناً من قبل مجموعات غير منضبطة من حرس الحدود السوري ومن مجموعات أخرى.
وتابع الحياري: “هناك جزء آخر من التنظيمات الإرهابية وهو التنظيمات الايرانية وهذه التنظيمات هي أخطر لأنها تأتمر بأجندات خارجية وتستهدف الأمن الوطني الأردني”.
من جهة أخرى، كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، نقلاً عن ضباط مخابرات، لم تكشف هوياتهم، عن وصول “فنيين” متخصصين بالبراميل المتفجرة، التي استخدمت بشكل واسع في سورية، إلى روسيا.
وأوضحت الصحيفة أن أكثر من 50 متخصصا، جميعهم يتمتعون بخبرة واسعة في صنع البراميل المتفجرة في سورية، موجودون في روسيا منذ عدة أسابيع يعملون جنباً إلى جنب مع مسؤولين من الجيش الروسي.
ولفتت إلى أن المعلومات دفعت الجهات الأميركية والأوروبية إلى التحذير من أن الجيش الروسي قد يكون يستعد لاستخدام الأسلحة الكيميائية في أوكرانيا، حيث تنفذ موسكو غزواً دخل شهره الرابع دون أية علامة تذكر على الاقتراب من حل.
وتقول الغارديان إن المتخصصين في البراميل المتفجرة كانوا في طليعة القوات التي أرسلتها حكومة الأسد إلى روسيا لدعم “بوتين”، الذي دعم “الأسد” بدوره بشكل فعال لتأمين قبضة نظام الأسد على السلطة.

الأخبار السورية

  • “مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا”: جثث عشرات اللاجئين الفلسطينيين لا تزال تحت أنقاض عدد من المنازل في مخيم اليرموك بدمشق، للعام الرابع على التوالي.. قضوا خلال حملة القصف العشوائي التي قامت بها قوات الأسد بدعم روسي في 19 نيسان/أبريل، 2018.
  • للمرة الأولى.. السلطات الهولندية تعتقل اليوم الثلاثاء رجلاً للاشتباه في ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية عندما كان عضواً في ميليشيا “لواء القدس” الموالية لنظام الأسد.
  • فريق “منسقو استجابة سوريا”: السكان المدنيون في مخيم الركبان في منطقة البادية السورية على الحدود الأردنية، يتعرضون لحملة حصار خانقة مستمرة منذ عدة أعوام تمارسها قوات الأسد والاحتلال الروسي.
  • الائتلاف الوطني السوري يعلن ضمّ أربعة أعضاء جدد ممثلين عن مجالس محافظات دير الزور والرقة وحلب وإدلب، ضمن عملية التوسعة التي يقوم بها في إطار خطة “الإصلاح” التي أقرتها الهيئة العامة.
  • وزارة الداخلية التابعة لنظام الأسد تصدر قراراً برفع رسوم إصدار جواز السفر الفوري للمقيمين بمناطق سيطرة النظام، لتصبح 300 ألف ليرة سورية بدلاً من 102 ألف.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، يكشف أن بلاده ستشرع قريبا باستكمال إنشاء المناطق الآمنة بمحاذاة حدودها الجنوبية، شمالي سورية.. جاء ذلك في خطاب أردوغان، عقب ترؤسه اجتماع الحكومة أمس الاثنين.
  • “أردوغان”: “سنبدأ باتخاذ خطوات تتعلق بالجزء المتبقي من الأعمال التي بدأناها لإنشاء مناطق آمنة في عمق 30 كيلومترا على طول حدودنا الجنوبية مع سورية”، مضيفاً أن العمليات ستبدأ بمجرد انتهاء تحضيرات الجيش والاستخبارات والأمن، وأن قرارات بهذا الخصوص ستتخذ خلال اجتماع مجلس الأمن القومي الخميس المقبل.
  • المبعوث الأممي الخاص إلى سورية “غير بيدرسن”، التقى في دمشق، وزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد” أول أمس الأحد.. قال في تصريحات نقلت عنه إنه استمع وبالتفصيل حول مرسوم “العفو” الأخير الذي أصدره “بشار الأسد”، مضيفاً أن هذا “العفو” قد يكون له منعكسات جيدة وسنرى كيف يمكن أن تتطور، وفق تعبيره.
  • كازاخستان، تعلن انعقاد الجولة 18 من محادثات أستانة للسلام في سورية، بالعاصمة “نور سلطان” (أستانة سابقا) منتصف يونيو/ حزيران المقبل.. وفقاً لمتحدث وزارة الخارجية الكازاخستانية “آيبيك سمادياروف”.

الأخبار العربية والعالمية

  • مقتل أربعة جنود أتراك، في اشتباكات مع تنظيم “حزب العمال الكردستاني” شمالي العراق.
  • وزير خارجية تركيا يدعم الفلسطينيين قبل محادثات مع “إسرائيل”.
  • وزير خارجية السعودية: حققنا تقدما بمحادثات إيران لكنه ليس كافيا.
  • مصرع طيارين إثر سقوط مقاتلتهما وسط إيران.
  • حرب أوكرانيا.. زيلينسكي مستعد للقاء بوتين و20 دولة تتعهد بتسليم كييف أسلحة جديدة.
  • تلغراف: بوتين تعرض لمحاولة اغتيال بعد وقت قصير من غزوه لأوكرانيا.
  • محادثات بين بايدن ومودي.. قمة “كواد” توجه تحذيرا ضمنيا للصين من أي “تغيير بالقوة” بالمنطقة.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع