الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

شنّت قوات الأسد والاحتلال الروسي بالمدفعية قصفاً استهدف قرية “كفرنوران” بريف حلب الغربي، اليوم الثلاثاء، في حين شنّت مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية قصفاً استهدف محيط مخيم “كويت الرحمة” بريف “عفرين” بالصواريخ.
في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 6 عناصر من المليشيا الانفصالية كانوا يستعدون لمهاجمة منطقتي “درع الفرات” و”نبع السلام” المحررتين، بعد أن استهدفت طائرة مسيرة تركية يوم أمس مقراً للميليشيا في حي “ميسلون” بمدينة “القامشلي” بريف الحسكة الشمالي، ما أدى لسقوط أربعة قتلى وعدد من الجرحى.
وجنوب البلاد، وصلت تعزيزات عسكرية جديدة لقوات الأسد صباح اليوم، إلى محيط بلدة “اليادودة” بريف درعا الغربي.
ووفقاً لمصادر محلية، فقد جاء ذلك بعد انتهاء اجتماع بين وجهاء البلدة مع رئيس فرع الأمن العسكري “لؤي العلي” يوم أمس، طالب الأخير خلاله بإخراج مجموعات تابعة لتنظيم الدولة، يزعم وجودها داخل البلدة.
وكان “تجمع أحرار حوران” قد كشف عن تورط عناصر تنظيم الدولة في تنفيذ عمليات اغتيال لصالح الأجهزة الأمنية لنظام الأسد وإيران، طالت عدداً من معارضي نظام الأسد وإيران في محافظة درعا.
وبث التجمع مقطعاً مصوراً على حساباته في مواقع التواصل، يظهر فيه اعترافات القيادي في التنظيم في محافظة درعا “رامي الصلخدي”، يقر فيها بأنه التقى بالعميد “لؤي العلي” رئيس فرع الأمن العسكري في درعا، الذي كلّفه باغتيال شخصيات من مدينة “جاسم”، من العناصر السابقين في الجيش الحر أو نشطاء الثورة.
وأشار “تجمع أحرار حوران” إلى أن أفعال تنظيم الدولة وقياداته ودخولهم إلى المنطقة من مناطق سورية متفرقة مروراً بحواجز النظام، تثبت تورط النظام وأجهزته الأمنية وحليفه الإيراني بعملية نقل قادة التنظيم لخلق الحجج والمبررات لاقتحام المناطق الخارجة عن سيطرتهم وتصفية معارضي النظام والمشروع الإيراني في المنطقة.
في سياق آخر، أفادت صحيفة “جيروزاليم بوست” “الإسرائيلية” -نقلاً عن مسؤولين “إسرائيليين” كبار- بتدمير 90% من البنى التحتية العسكرية الإيرانية في سورية نتيجة الهجمات “الإسرائيلية”.
وكانت مواقع تابعة لنظام الأسد والمليشيات الإرهابية الموالية لإيران تعرضت يوم أمس الاثنين، لغارات “إسرائيلية”، في هجوم نادر “في وضح النهار”.
وأكد موقع “صوت العاصمة” المحلي، استهداف عدة غارات جوية “إسرائيلية” مواقع الميليشيات الإيرانية في ريف دمشق، وسط معلومات عن تركز القصف على مواقع لميليشيات النظام وإيران في منطقة “الديماس” و”مساكن الحرس” في دمشق.
ونشر مركز “ألما” “الإسرائيلي” في تغريدة عبر حسابه الرسمي في تويتر، بأن القصف الأخير هو “هجوم غير عادي في وضح النهار” في دمشق.
وقال المركز إن الضربات التي نفذتها “إسرائيل” في محيط العاصمة السورية دمشق في 21 من تشرين الأول الحالي، استهدفت نشاط الممر الإيراني في مطار “الديماس” العسكري بريف دمشق الغربي.
وأكد أن قوات النظام تعرضت للخسائر في أحدث ضربة، إذ كانت البنية التحتية لتخزين وإنتاج ذخائر الممر الإيراني، موجودة داخل قواعد ومنشآت ومرافق مركز البحوث العلمية والدراسات الاستراتيجية.
ومساء يوم الجمعة الماضي، شن الطيران “الإسرائيلي” غارات جوية على مواقع قوات الأسد والميليشيات الإيرانية في محيط مطار دمشق الدولي.
من جانب آخر، ذكرت مصادر إعلامية أن فصيل “جيش مغاوير الثورة” قرر تغيير اسمه ليصبح “جيش سورية الحرة”، وذلك بعد اجتماع عقد بين قائد الفصيل المعين حديثاً، العقيد “فريد القاسم” وضباط من التحالف الدولي، في قاعدة “التنف” عند الحدود السورية الأردنية العراقية.
وقام الفصيل بتغيير اسمه على معرفاته على كافة مواقع التواصل، إلى “جيش سورية الحرة” بدلاً من “جيش مغاوير الثورة”، من دون ذكر الأسباب، كما بث صوراً من اجتماع مع التحالف الدولي مؤخراً ضمن منطقة “الـ 55” في البادية السورية.

الأخبار السورية

  • “الدفاع المدني السوري” (الخوذ البيضاء)، يعلن أنه أتلف 652 ذخير غير منفجرة من مخلفات قوات الأسد والاحتلال الروسي منذ بداية عام 2020 وحتى نهاية سبتمبر/ أيلول 2022.. أضاف أن آلاف الذخائر غير المنفجرة من مخلفات قصف نظام الأسد والاحتلال الروسي تنتشر في شمال غربي سورية.
  • “الدفاع المدني السوري” يكشف عن إنقاذه أكثر من 125 ألف مدني خلال السنوات السابقة، مضيفاً في تقرير أنه فقد 297 من متطوعيه أغلبهم كانوا ضحايا الهجمات المزدوجة من قبل نظام الأسد وروسيا أثناء إنقاذهم المدنيين.
  • “يونيسف”: 75 حالة وفاة بسبب الكوليرا في سورية، و20 ألف حالة يشتبه إصابتها وتعاني الإسهال المائي الحاد.
  • وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” يقول إن أعداد اللاجئين السوريين في تركيا بقيت على حالها تقريباً منذ عام 2018، حيث بلغ عددهم 3 ملايين و623 ألفاً، لافتاً إلى أن العدد الحالي 3 ملايين و629 ألف لاجئ.. في تسجيل مصور نشره عبر صفحته في “تويتر”.
  • حكومة الأسد توافق على الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2023، بمبلغٍ قدره 16550 مليار ليرة سورية، أي بزيادة قدرها 24.2 بالمئة مقارنةً بموازنة العام الحالي.
  • صحيفة “الشرق الأوسط”: منظمات إنسانية قامت في كثير من الأحيان بالاشتراط على اللاجئين السوريين في الأردن ولبنان، تسجيل معلوماتهم “البيومترية”، التي تتضمن بصمة الإصبع والعين إلى جانب معلوماتهم الشخصية، كشرط مسبق لإمدادهم بالمساعدات الإنسانية أو قبول لجوئهم في بلد جديد.. لجمع كميات هائلة من المعلومات المفصلة عنهم دون موافقة أصحابها أو حتى علمهم بالأمر، ما يعرضهم للخطر في حال تسربت تلك المعلومات البيانية
  • المدير الإقليمي لمنظمة “الصحة العالمية”، في منطقة شرق المتوسط “أحمد المنظري”، يعبر عن “انزعاجه الشديد” من الاتهامات الموجهة إلى ممثلة المنظمة في سورية “أكجمال ماجتيموفا”، بالفساد وسوء الإدارة.
  • “أحمد المنظري” لفت في رسالة بعثها إلى جميع موظفي المنظمة بمنطقة الشرق الأوسط إلى أن التحقيق مستمر مع “ماجتيموفا”، لافتاً إلى اتخاذ “إجراءات مخففة”، في إشارة إلى قرار تعيين ممثل بالنيابة في سورية ليحل محل “ماجتيموفا” بعد منحها إجازة وإبلاغ المانحين “بشكل استباقي”.
  • وكالة “أسوشيتد برس”: “ماجتيموفا” لا تزال في منصبها وتحصل على الراتب ذاته.
  • مدير الأمن العام اللبناني اللواء “عباس إبراهيم”، يزعم أنّ بلاده لن تجبر أي لاجئ على العودة إلى سورية.. وفق ما جاء خلال مؤتمر صحفي في بيروت، اليوم الثلاثاء، لشرح الجوانب المتعلقة بقضية إعادة اللاجئين السوريين وتأمين “العودة الآمنة والطوعية” لهم.
  • “إبراهيم”: مستمرون بخطة إعادة اللاجئين كما هي مرسومة بحذافيرها ولن نخضع لضغوطات منظمات تدعي الإنسانية، على حد زعمه.
  • “إبراهيم” اعتبر أن ملف عودة اللاجئين السوريين “هو ملف وطني قومي (..) فهناك شعب يكاد يفقد تاريخه وثقافته وأرضه ونحن لن نشارك في هذه المجزرة”، على حد وصفه.. أوضح أن هناك “مليونين و80 ألف نازح سوري موجودون حاليا في لبنان، وقرابة 540 ألف سوري عادوا طوعا إلى بلادهم منذ بدء الخطة عام 2017”.
  • نظام الأسد، يعلن أن زيارة الوفد اللبناني إلى دمشق المقررة غداً الأربعاء لبحث ترسيم الحدود البحرية بين البلدين “لم تلغ بل تأجلت بسبب عدم توفر الوقت”.. جاء ذلك على لسان سفير نظام الأسد لدى بيروت “علي عبد الكريم” في مؤتمر صحفي عقده عقب لقائه الرئيس اللبناني “ميشال عون” في بيروت.
  • “علي عبد الكريم” زعم أن التباساً حصل في الاتصال بين “عون” و”الأسد” حول موعد زيارة الوفد دمشق، مضيفاً أنه طلب من رئيس الوفد اللبناني إرسال كتاب لتحديد موعد للزيارة لكنه وصل متأخراً، “لذلك لم يلغ اللقاء بل تأجل بسبب عدم توفر الوقت عند الجانب السوري” على حد زعمه.
  • المبعوث الأممي الخاص لسورية “غير بيدرسن” يقدم إحاطته إلى مجلس الأمن حول سورية اليوم الثلاثاء في نيويورك.. أعرب في عن أسفه في أن العملية السياسية لم تحقق حتى الآن النتائج المرجوة للشعب السوري.
  • “بيدرسن” لفت في إحاطته إلى “اقتتال داخلي بين جماعات المعارضة المسلحة في الأسابيع الأخيرة، نشرت جماعة “هيئة تحرير الشام” الإرهابية المدرجة على قوائم مجلس الأمن مقاتلين في عفرين ووصلت إلى أطراف مدينة أعزاز..”.
  • “بيدرسن” حث الأطراف الرئيسية على الانخراط في تدابير “بناء الثقة” المسماة “خطوة مقابل خطوة” للمساعدة في تحقيق التقدم في تطبيق قرار مجلس الأمن 2254.
  • “بيدرسن” ذكر أن العملية السياسية تم تصميمها بهدف الوصول إلى حل سياسي تفاوضي، وفقاً لقرار مجلس الأمن 2254، مضيفاً: “لكن للأسف، لا زلنا حتى الآن بعيدين عن هذا الهدف، وهناك تحديات دبلوماسية وحقائق صعبة على الأرض تجعل التقدم نحو حل شامل أمراً صعب”.
  • وزارة الخارجية الأمريكية تعلن فرض عقوبات على ثلاثة من ضباط نظام الأسد المسؤولين عن الهجوم الكيماوي الذي وقع في “الغوطة الشرقية” بريف دمشق عام 2013 وأدى إلى مقتل نحو 1400 مدنياً.. وفق وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”، الذي قال في بيان إنه في آب عام 2013، أطلقت وحدة المدفعية والصواريخ التابعة لنظام الأسد صواريخ تحمل غاز الأعصاب “السارين”، على الغوطة، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1400 شخص، كثير منهم من الأطفال.
  • “بلينكن”: وزارة الخارجية حددت ثلاثة مسؤولين عسكريين تابعين لنظام الأسد متورطين في هذه الضربات الجوية، هم “العميد عدنان عبود حلوة، واللواء غسان أحمد غنام، واللواء جودت صليبي مواس”.. أكد أنهم متورطون في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان. مشيراً إلى أن واشنطن قررت حظر دخولهم وعائلاتهم إلى الولايات المتحدة.
  • الولايات المتحدة تؤكد أنها تراقب عن كثب الوضع في مدينة “عفرين” بريف حلب الشمالي، ودخول “هيئة تحرير الشام” إلى المدينة، كما تحدثت عن وجود أدوات لديها لإخراج التنظيم من المنطقة.. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “نيد برايس”، يوم أمس الاثنين، تم خلاله التطرق إلى الأحداث الأخيرة التي شهدها ريف حلب الشمالي.
  • صحيفة “لوموند” الفرنسية: تقارب لافت، بين مؤيدي التطبيع مع “إسرائيل” ومعارضيه، بشأن نظام الأسد الذي ترى فيه تل أبيب أهون الشرين.. وفق مقال في الصحيفة لفت إلى سعي دولة الإمارات إلى إعادة نظام الأسد لحظيرة الجامعة العربية، وسعي مماثل للجزائر، التي تستضيف القمة العربية المقبلة.. وفق ما جاء في مقال للخبير والأستاذ الجامعي “جان بيير فيليو”.
  • “جان بيير فيليو”: الأردن، التي أعادت فتح حدودها مع سورية في سبتمبر/أيلول 2021، لا ترى في بادرة حسن النية هذه سوى تصعيد تهريب منشط الكبتاغون، الذي يُنتَج تحت رعاية نظام الأسد.. كما عبرت مصر عن إحباطها من أن انفتاحها على نظام الأسد لم يساعد في كبح قدرة طهران على اختراق العالم العربي، كما يرى عالم السياسة الفرنسي.
  • “فيليو”: السعودية يقودها منطق مماثل لمنطق القاهرة وعمان، إلى التمسك برفضها إعادة نظام الأسد إلى الجامعة، وبالتالي ستضطر الجزائر لسحب رفع التعليق عن نظام الأسد من جدول أعمال القمة المقبلة.. خلص إلى أنه من الضروري، في وقت يتنامى فيه إغراء التطبيع مع نظام الأسد داخل الاتحاد الأوروبي، الإشارة إلى أن نظام الأسد لا يزال منذ 11 عاما على هامش الجامعة العربية.

الأخبار العربية والعالمية

  • 6 شهداء وأكثر من 20 جريحا في عملية عسكرية “إسرائيلية” بنابلس استهدفت “عرين الأسود” و”لبيد” يعلن تصفية أحد قادتها.
  • أمير قطر: تعرضنا لحملة غير مسبوقة بسبب استضافة كأس العالم.
  • دعوات لمظاهرات “مليونية”.. واشنطن: حان الوقت لإنهاء “الحكم العسكري” في السودان.. محتجون يتجهون صوب قصر الرئاسة في ذكرى الانقلاب.
  • الحكومة الصومالية تعلن مقتل أكثر من 100 عنصر من حركة الشباب بينهم قيادات بارزة في 4 عمليات عسكرية.
  • رئيس البرلمان التركي: لن نعترف بضم القرم وسنواصل دعم أوكرانيا.
  • بسبب مزاعم “القنبلة القذرة”.. “الطاقة الذرية” تستعد لتفتيش موقعين في أوكرانيا و”إسرائيل” قلقة من تقارب بين إيران وروسيا.
  • رئيسة وزراء إيطاليا تريد وقف تدفق المهاجرين “غير الشرعي”.
  • بريطانيا.. “سوناك” يتولى رئاسة الوزراء ويحذر من “قرارات صعبة” لتصحيح “أخطاء” ارتكبت في عهد تراس.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع