الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 25 كانون الثاني/ يناير 2022م

ملخص الوضع الميداني

واصلت مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، اليوم الثلاثاء، مدعومة من القوات الأميركية، محاولة استعادة السيطرة على سجن “الصناعة” (غويران) بالحسكة شمال شرق سورية، وذلك بعد 5 أيام من شن تنظيم الدولة هجوماً لتحرير الآلاف من عناصره المعتقلين.
وأفادت المليشيا الانفصالية في بيان اليوم الثلاثاء بأن 250 عنصراً جديداً من التنظيم استسلموا بعد “عمليات مداهمة دقيقة” لبناء تحصنوا فيه داخل السجن، ما يرفع العدد الإجمالي للعناصر الذين سلموا أنفسهم إلى 550، وفقاً لمزاعمها.
من جهته، يقول تنظيم الدولة إنه أسر وقتل العشرات من المليشيا، ومستمر في القتال حتى النهاية.
ونقلت “الجزيرة نت” عن مصادر وصفتها بالمطلعة من الحسكة أن أغلب السجناء من القادة البارزين للتنظيم الذين كانوا يمتلكون مناصب ذات طابع إداري أو عسكري إبان سيطرة التنظيم على مناطق بسورية، ومن أصحاب الخبرات القتالية والعلمية، كما يقدر عدد المحتجزين في سجن غويران بـ5 آلاف سجين؛ معظمهم من جنسيات عربية وأجنبية.
وتجري مفاوضات بين المليشيا الانفصالية والتنظيم من أجل التوصل الى اتفاق ينصّ على توفير الطبابة لجرحى التنظيم، مقابل إفراج الأخير عن رهائن يحتجزهم من حراس السجن.
إنسانياً، قالت منظمة الأمم المتحدة، إنها أحصت نزوح نحو 45 ألف شخص من منازلهم إلى أحياء أخرى من مدينة الحسكة بشمال شرق سورية منذ بدء المعارك بين مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية وتنظيم الدولة.

الأخبار السورية

  • الدفاع المدني السوري: مقتل طفل، وإصابة 4 أطفال آخرين، الثلاثاء ، بانفجار مجهول السبب داخل معمل لتصنيع مواد البناء (البلوك)، على طريق “قباسين”- “الباب” بريف حلب الشرقي.
  • الأمم المتحدة: الثلوج الكثيفة والأمطار المتجمدة أثرتا بشكل خطير على حوالي 250 ألف نازح سوري يعيشون داخل المخيمات في شمال غرب سورية.. وفقاً لما أعلنه “مارك كاتس”، نائب منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية، والمسؤول عن عمليات المساعدة عبر الحدود من تركيا إلى الشمال الغربي.
  • نشطاء سوريون معارضون، إعلاميون وحقوقيون وإغاثيون، يطلقون حملة جديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، لتسليط الضوء على قضية المعتقلين السوريين المختفين قسرياً داخل أقبية نظام الأسد، تحت مُسمى “بدنا المعتقلين”، و”ما نسيناكم”.
  • “بشار الأسد” يصدر المرسوم التشريعي رقم ٣ للعام ٢٠٢٢، والذي يقضي بموجبه بمنح “عفو عام” عن الفارين داخلياً وخارجياً ويشمل كامل العقوبة لمن انشق عن قواته قبل تاريخ ٢٥-١-٢٠٢٢.. اشترط العفو أن لا يكون المنشقون متوارين على الأنظار، مع الإشارة إلى ضرورة تسليم المنشقين أنفسهم بمهلة ثلاثة أشهر للفرار الداخلي، وأربعة أشهر للفرار الخارجي.
  • الجيش الأردني يؤكد إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من المخدرات قادمة عبر الحدود مع سورية، موضحاً أنه “تم تطبيق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى فرار المهربين إلى داخل العمق السوري، وبعد تفتيش المنطقة تم العثور على 353,000 حبة كبتاغون، و150 كف حشيش، و1388 شريط جاليكا، و86 شريط ترامادول، ونصف كيلو غرام من مادة الكريستال،وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة”.
  • الحكومة العراقية، تقرر تشييد حاجز أمني خرساني على الحدود مع سورية، ضمن المساعي الهادفة لتأمين البلاد من الخروقات.. وفقاً لما أعلنه “حسن ناظم” وزير الثقافة والمتحدث باسم الحكومة.

الأخبار العربية والعالمية

  • اليمن.. التحالف يعلن بدء عملية عسكرية ضد أهداف بصنعاء وقوات أميركية بالظفرة في حالة تأهب قصوى.. والحوثيون يلمحون لاستهداف “إكسبو دبي”.
  • العراق.. تحالف سُني بالبرلمان يضم 71 نائبا.
  • لا مآذن لا إخوان لا حجاب.. زمّور يقدم برنامجه للانتخابات الرئاسية الفرنسية.
  • غوتيريش يشجب “وباء الانقلابات”.. إدانات لاستيلاء العسكر على السلطة في بوركينا فاسو ومطالبات بإطلاق سراح الرئيس كابوري.
  • ماليزيا.. حالة مهاتير محمد تتحسن لكنه سيبقى في المستشفى.
  • وسط حراك سياسي.. أوكرانيا تدعو شعبها للهدوء وتستبعد حدوث غزو روسي وشيك.. روسيا تتهم واشنطن بالتصعيد وتطلق مناورات عسكرية في القرم.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع