الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 27 أيلول/ سبتمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

شنّ الطيران الحربي التابع للاحتلال الروسي اليوم الثلاثاء عدة غاراتٍ جوية، استهدفت مناطق في ريف إدلب.
وقال الدفاع المدني السوري إن امرأة مسنة وشاباً، أصيبا بجروح، وسجّلت حالات إغماء بسبب الخوف والهلع، إثر 4 غارات جوية روسية بالقرب من مخيمات في قرية “كلبيت”، قرب معبر “باب الهوى” على الحدود السورية التركية اليوم الثلاثاء.
وقد كشف فريق الدفاع المدني السوري في تقريرٍ له أمس الاثنين، عن حصيلة ضحايا العدوان الروسي على سورية، خلال سبع سنوات، حيث أدى أكثر من 5700 هجوم، إلى سقوط 12 ألف مدني بينهم 4 آلاف طفل، ما بين قتيلٍ وجريح.
ووثقت الفرق التابعة للدفاع المدني خلال الفترة الممتدة من 30 أيلول 2015 حتى 25 أيلول 2022، مقتل 4056 مدنياً، بينهم 1165 طفلاً و753 امرأة.
واستجاب الدفاع المدني خلال سبع سنوات من العدوان الروسي، لـ 262 مجزرة ارتكبتها القوات الروسية (كل هجوم خلّف 5 قتلى وأكثر)، وبلغت ضحايا هذه المجازر 2775 قتيلاً مدنياً، بينهم و873 طفلاً و552 امرأة.
وأوضح الدفاع المدني، أنه يوجد عدد كبير من الهجمات لم تتمكن الفرق من الاستجابة لها، كما أنها لا تشمل الهجمات المشتركة بين نظام الأسد وروسيا، أو الهجمات في مناطق لا يمكن الوصول إليها.
بدوره استهدف الجيش الوطني السوري غرفة عمليات لقوات الأسد على محور “الشيخ عقيل” بريف حلب الشمالي بصاروخ مضاد للدروع.
كما استهدفت الفصائل العسكرية بقذائف المدفعية مواقع لقوات الأسد على محور “جبل أبو علي” بريف اللاذقية الشمالي.
من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء، تحييد 13 عنصراً من تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي، شمالي سورية، لدى استعدادهم لاستهداف مناطق عمليات “درع الفرات” و”غصن الزيتون” و”نبع السلام” في شمال سورية.
وذكرت مصادر إعلامية محلية أن 4 من عناصر المليشيا الانفصالية، بينهم قياديان، لقوا مصرعهم اليوم الثلاثاء، إثر استهداف سيارتهم العسكرية بطائرة مسيرة تركية قرب بلدة “رميلان” بريف الحسكة الشمالي الشرقي.
وفي ذات السياق، أفصح وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، عن عدد “الإرهابيين” الذين حيدتهم قوات بلاده في سورية والعراق.
وأضاف خلال اجتماع عبر تقنية الفيديوٱأن الجيش التركي تمكن من “تحييد” 36 ألفاً و143 “إرهابي” منذ 24 تموز/ يوليو 2015، مشيراً إلى أن عدد “الإرهابيين” الذين تم تحييدهم في شمال العراق وشمال سورية، منذ مطلع العام الجاري، بلغ ألفين و874 إرهابياً.
وجنوبي البلاد، قام مسلحون مجهولون صباح يوم الثلاثاء باغتيال رئيس المجلس البلدي في بلدة “المسيفرة “بريف درعا الشرقي.
وفي ريف دمشق، أقدمت ميليشيا “درع العاصمة” المحلية التابعة لقوات الأسد في مدينة “معضمية الشام” بالريف الغربي، على تجنيد نحو 25 طفلاً خلال الأيام الماضية، بعد إغرائهم بالمال أو إخضاعهم القوة.
من جانب آخر، أعلنت مصادر موالية لنظام الأسد مصرع قائد “أكاديمية الأسد للهندسة العسكرية” اللواء “محمد علي إبراهيم” في ظروفٍ غامضة.
وفي مستجدات قضية غرق القارب قبالة ساحل مدينة طرطوس، اتهمت مجموعة حقوقية قوات الأسد باحتجاز عدد من الفلسطينيين ناجين من غرق القارب.
وقال متحدث “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية”، “فاير أبو عيد”، إن قوات أمن نظام الأسد احتجزت عددا غير معروف من فلسطينيي سورية الناجين من القارب، بعد نقلهم إلى مستشفى الباسل في طرطوس.
وناشد أبو عيد المجتمع الدولي للمساعدة في إطلاق سراح المحتجزين الفلسطينيين لدى نظام الأسد.
وقد ارتفعت حصيلة ضحايا غرق المركب إلى 100 قتيل مع انتشال جثة جديدة، كما أفادت وسائل الإعلام السورية الرسمية.

الأخبار السورية

  • الائتلاف الوطني السوري: المنظومة الإجرامية في سورية وعلى رأسها روسيا تصر على إرهاب المدنيين وزعزعة استقرار المناطق المحررة، إذ تواصل قصفها الجوي على ريف إدلب التي تحوي أكثر من مليون مهجّر، حيث قصفت اليوم (الثلاثاء) بالصواريخ منطقة مكتظة بالمهجّرين قرب قرية “كلبيت” بريف إدلب الشمالي قرب الحدود التركية، ما أدى لوقوع إصابات في صفوف المدنيين.
  • الائتلاف الوطني: استمرار الطائرات الروسية بقصف المناطق المحررة بالتزامن مع اقتراب الذكرى السابعة لعدوانها العسكري على سورية هو مؤشر على مواصلة روسيا منهجها الوحشي تجاه المدنيين..
  • الائتلاف الوطني السوري يتقدم بأحرّ التعازي للأمة الإسلامية بوفاة الشيخ العلامة يوسف القرضاوي، عن عمر يناهز 96 عاماً، سائلاً المولى عزّ وجلّ أن يرحمه ويغفر له ويتقبل عمله.. أثنى على دعم الشيخ لمطالب الشعب السوري في نيل حريته والخلاص من نظام الأسد.
  • وفد من المعارضة السورية، يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، والمبعوث الأممي إلى سورية “غير بيدرسن”، اليوم الثلاثاء، على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة المنعقدة في مدينة نيويورك الأمريكية.
  • وفد المعارضة ضم رئيس الائتلاف الوطني “سالم المسلط”، ورئيس هيئة التفاوض “بدر جاموس”، والرئيس المشترك للجنة الدستورية “هادي البحرة”، ورئيس الحكومة المؤقتة “عبد الرحمن مصطفى”.
  • وفد المعارضة السورية، بحث مع “غوتيريش”، مستجدات الأوضاع الميدانية والإنسانية، إضافة إلى العملية السياسية المتوقفة بسبب رفض نظام الأسد الانخراط بها بشكل جدي لتحقيق الانتقال السياسي الكامل في سورية.
  • الحضور بحثوا طرح “بيدرسون” المسمى “خطوة مقابل خطوة”، وأكد الحضور على ضرورة وضع رؤية واضحة لهذا الطرح بما يتماشى مع القرارات الدولية الخاصة بالشأن السوري، والتي تهدف بجوهرها إلى تحقيق الانتقال السياسي الحقيقي في البلاد.
  • الحضور أكدوا على أهمية تجديد قرار إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، والاهتمام بملفات التعليم والصحة وقضايا اللاجئين، إضافة إلى العمل على إطلاق سراح المعتقلين والكشف عن مصير المغيبين قسرياً في سجون نظام الأسد.
  • وزير خارجية نظام الأسد، “فيصل المقداد”، يشن هجوماً لاذعاً ضد تركيا، لعدم إبداءها أي رغبة أو اهتمام بحل الملفات التي يعتبرها نظامه أنها مشاكل.. في تصريحات تلفزيونية أدلى بها لقناة “روسيا” اليوم.
  • “فيصل المقداد” قال إن “تركيا دولة محتلة ولم تبد أي أهمية لحل المشاكل بين الجانبين”، مضيفاً: “.. فكيف يمكن أن أتفاهم مع محتل لأرضي، كيف أتفاهم وهو لم يبد أي رغبة أو أهمية لعملية حل المشاكل القائمة بين الجانبين”.
  • “آن ماساجي” المسؤولة عن الملف السوري في مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، تقول إن الأمم المتحدة تعمل على إنشاء منظمة دولية جديدة، تهدف إلى المساعدة في الكشف عن مصير أكثر من 150 ألف سوري ما زالوا في عداد المفقودين منذ عام 2011.

الأخبار العربية والعالمية

  • العاهل السعودي يعين ولي العهد رئيسا لمجلس الوزراء.
  • جبهة تونسية تتعاطف مع احتجاجات اجتماعية وتحذر من “انفجار عام”.
  • ووري جثمانه الثرى اليوم.. نعي إسلامي واسع في وداع العلامة القرضاوي.
  • مقتل 41 من حركة “الشباب” في عمليتين وسط الصومال.
  • الرئيس الجزائري يوجه دعوة إلى العاهل المغربي لحضور القمة العربية.
  • إعادة انتخاب فيليبو غراندي مفوضا أمميا لشؤون اللاجئين.
  • الموت في قتال أوكرانيا يغسل كل الذنوب.. “فتوى” لزعيم الكنيسة الأرثوذكسية الروسية تثير الجدل.
  • كازاخستان تعلن دخول 98 ألف روسي أراضيها منذ قرار التعبئة الجزئية.. وجورجيا تعلن دخول 78 ألف روسي إلى أراضيها في 10 أيام.
  • نيوزويك: حلفاء بوتين بدؤوا ينأون بأنفسهم عنه.
  • أزمة تسرب الغاز من نورد ستريم.. السويد والدانمارك ترصدان انفجارات قوية تحت البحر وكوبنهاغن تتحدث عن خطر بالغ بالمنطقة.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع