الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 28 أيلول/ سبتمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

قال الدفاع المدني السوري إن مدنيين اثنين استشهدا، وأصيب 18 آخرون، بينهم 4 أطفال وامرأتان، اليوم الثلاثاء، بانفجارين متزامنين، في منطقة جرابلس شرقي حلب، الأول بعبوة ناسفة مزروعة داخل حاوية قمامة بالقرب من دوار الشهداء، والآخر بدراجة نارية مفخخة في سوق شعبي.
من جهة أخرى، حيّدت الاستخبارات التركية، قيادياً من تنظيم “حزب العمال الكردستاني” مدرجاً على النشرة الحمراء من قبل الإنتربول، خلال عملية نفذتها في مدينة القامشلي شمال شرقي سورية، حيث استهدفت مسيّرات تركية المدعو “أنغين قره أصلان” ويشغل عضوية ما يسمى اللجنة المركزية في تنظيم “حزب العمال الكردستاني”.
ووفقاً لمعلومات نشرتها وكالة الأناضول التركية فإن قره أصلان يعد “الإرهابي ذو المستوى الأعلى الذي يتم تحييده في سورية حتى الآن”، في حين ذكرت معلومات أخرى أن أصلان كانت لديه اتصالات مع روسيا و نظام الأسد.
بدورها، نقلت وكالة رويترز عن مصادر عسكرية ومحلية أن طائرات مجهولة استهدفت -أمس الاثنين- قاعدة تديرها فصائل مسلحة إرهابية مدعومة من إيران في محافظة دير الزور قرب الحدود العراقية، حيث وسعت طهران نطاق وجودها العسكري العام الماضي.
ووفقاً لمصادر محلية، استهدف طيران التحالف الدولي سيارات ونِقاطاً تابعة لميليشيا “الحرس الثوري الإيراني” الإرهابية في البادية جنوب الميادين.
وشهدت المدينة استنفاراً في صفوف الميليشيا وسط إطلاق رصاص كثيف في شوارع تامدينة الميادين، وإخلاء الشوارع من السكان وتوجه سيارات الإسعاف باتجاه البادية لنقل المصابين والقتلى.
وفي حمص، أفادت مصادر إعلامية بمقتل ثلاثة عناصر من ميليشيا “الحرس الثوري” الإيراني وإصابة آخرين خلال هجوم صاروخي في ريف حمص الشرقي فجر الإثنين، استهدف “معسكر تليلية” الذي يعتبر أحد أكبر مراكز التجمع الخاصة بتدريب المتطوعين، والمنتسبين إلى صفوف “الحرس الثوري” في بادية حمص.

الأخبار السورية

  • وزير الدفاع التركي خلوصي أكار: ملتزمون بأسس الاتفاق المبرم مع روسيا وننتظر من الطرف المقابل تحمل مسؤولياته المتعلقة بالاتفاق.. في تعليق على الغارات التي تستهدف محافظة إدلب خلال تصريحات أجاب فيها على أسئلة الصحفيين عقب اجتماع الحكومة التركية أمس الإثنين.
  • أكار: الروس يقولون بأنهم يستهدفون المجموعات الإرهابية في إدلب، إلا أن ضحايا هذه الهجمات ليس بينهم إرهابيون.. أوضح أن الهجمات المذكورة تعد سبباً لتزايد الهجرة وتصاعد التطرف بين سكان المنطقة.
  • وزارة الدفاع العراقية تزعم إحباط محاولة إدخال مواد شديدة الانفجار من سورية.
  • صحيفة أوبزرفر (The Observer) البريطانية: الأسد بات مرغوباً فيه بعد أن كان “منبوذاً” طوال عقد من الزمان تقريبا، وسعى جاهداً لعقد لقاءات بالخارج أو حتى فرض نفسه على ضيوفه.. أضافت أن بشار الأسد -الذي يقيم وحيداً في قصره باستثناء مساعديه الثقات- يحكم دولة محطمة يطالب أصدقاؤها -على قلتهم- بثمن مذلّ نظير حمايتهم له، ولا يخشون من إظهار ذلك.
  • “أوبزرفر”: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان خلال زياراته المنتظمة لسورية يعقد اجتماعاته داخل القواعد الروسية هناك، ويجبر الأسد على اللحاق به في المناسبات الرسمية.
  • وزير خارجية الأسد فيصل المقداد يطالب مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” “بالتعلم من الدرس الأفغاني بعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان”.. خلال كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.
  • الأردن ونظام الأسد يتفقان، الثلاثاء، على عودة شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية لتسيير رحلاتها لنقل الركاب بين عمان ودمشق اعتبارا من 3 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.. جاء ذلك، بحسب بيان لرئاسة الوزراء الأردنية اليوم، أعقب أعمال اللجنة الوزارية المشتركة التي بدأت أعمالها خلال وقت سابق، الإثنين، واختتمت أعمالها اليوم.
  • المبعوث الأمريكي السابق إلى سورية جويل رايبرن، يحذّر من عواقب قرار الأردن إعادة فتح حدوده مع نظام الأسد رغم تدفق المخدرات.. قال في تغريدة على “تويتر”، إن الأسد يفرغ “الكبتاغون” في الأردن والخليج، ماذا ستكون عواقب قرار الأردن فتح الحدود؟ ألن يصبح من الأسهل على “الفرقة الرابعة” التابعة لماهر الأسد تهريب “الكبتاغون” إلى الأردن؟ ألن يهرب ماهر الأسد السجائر مرة أخرى إلى الأردن؟.
  • رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي: لا زيارة محددة إلى سورية ولا السعودية حتى الآن.. تحدث يوم أمس الاثنين عن زياراته الخارجية المرتقبة، قائلاً إنه لا يمكن أن يخطو أي خطوة تضر بمصلحة لبنان من دون غطاء من المجتمع الدولي.
  • ميقاتي قال تعليقا على إدخال “حزب الله”، مؤخرا، صهاريج محملة بمادة “المازوت” الإيراني إلى لبنان: “أنا حزين كرجل دولة على خرق السيادة اللبنانية والتباهي باستعمال ممرات غير قانونية (عبر سورية) لإدخال المازوت الإيراني”.

الأخبار العربية والعالمية

  • عشرات القتلى في معارك بمأرب واحتجاجات بتعز وتحرك أميركي بشأن الصراع.
  • اليمن.. “التجمع اليمني للإصلاح” يدعو الحكومة لوقف تدهور العملة.
  • الغنوشي: ما زلت متمسكا بصفتي النيابية وأدعو الرئيس للتراجع عن إجراءاته غير الدستورية.
  • تهديد بالمقاطعة ودعوة لتدخل أممي لوقف “العنف الممنهج” بحق مسلمي الهند.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع