الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 28 حزيران/ يونيو 2022م

ملخص الوضع الميداني

قتل 4 عناصر من مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، وأصيب آخرون، باستهداف طائرة مسيرة تركية مقراً للمليشيا في مدينة “تل رفعت” بريف حلب الشمالي، خلال إعداد العناصر منصة لإطلاق الصواريخ تجاه الاحياء المدنية في “إعزاز” شمال حلب.
وفي إدلب، قال الدفاع المدني السوري إن شخصاً قتل باستهداف طائرة مسيرة دراجة نارية على طريق إدلب “قميناس” شرقي المحافظة بصاروخين، قبيل منتصف ليلة اليوم الثلاثاء.
وقال ناشطون إن طيراناً مسيراً تابعاً لقوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة استهدف قبيل منتصف ليلة الثلاثاء، دراجة نارية يقودها رجل مجهول الهوية، على الطريق الواصل بين مدينة إدلب وبلدة “قميناس”، أدت لمقتله على الفور.
بدورها، قالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان، إنها استهدفت في الغارة “أبو حمزة اليمني” القيادي في تنظيم “حراس الدين” التابعة لتنظيم “القاعدة” في سورية، بغارة جوية طالته قرب مدينة إدلب ليل أمس الثلاثاء، حيث كان يتنقل بمفرده على دراجة نارية وقت الغارة، زاعمة عدم وقوع إصابات في صفوف المدنيين.
وجنوب البلاد، لقي خمسة أشخاص مصرعهم، بينهم طفل، وأصيب آخرون بجروح، إثر هجوم استهدف منزل قيادي في “حزب البعث”، في مدينة “الصنمين” بريف درعا الشمالي، الليلة الماضية.
من جانب آخر، قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إن 306887 مدنياً نتيجة الحرب قتلوا في سورية خلال “الصراع” منذ مارس آذار 2011 فيما قال إنه أعلى تقدير حتى الآن
إنسانياً، أعلن الدفاع المدني السوري أن أكثر من 4 ملايين مدني على أبواب كارثة إنسانية حقيقية، مع نية روسيا استخدام الفيتو لمنع تمديد آلية إدخال المساعدات عبر الحدود، لصالح إدخالها عبر خطوط النزاع.

الأخبار السورية

  • ناشطون يتهمون مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، بالتستر على اعتقال نظام الأسد لناشطة حصلت على دعم من ذات المكتب.. بعد عدة أشهر على تحقيق آخر كشف عن تورط موظفة في المكتب بالتجسس ناشطين والتورط في اعتقال ناشطة.
  • رئيس الائتلاف الوطني “سالم المسلط” يتقدم بالتعازي للمملكة الأردنية الهاشمية بوفاة 13 شخصاً وإصابة العشرات، إثر تسرّب غاز سام من صهريج في العقبة.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”: سنبدأ عملياتنا الجديدة بمجرد الانتهاء من التحضيرات لاستكمال الحزام الأمني على حدودنا مع سورية.. جاء ذلك في خطاب للشعب، عقب ترؤسه اجتماع الحكومة، أمس الاثنين.
  • وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان”، يؤكد ضرورة تبديد المخاوف الأمنية لتركيا في سورية “بأسرع وقت وبشكل دائم”، وفق تصريحاته في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي “مولود تشاووش أوغلو”، أمس الاثنين في العاصمة أنقرة.
  • “القناة 12” “الإسرائيلية”، تكشف سعي الولايات المتحدة لتقديم تسهيلات لإيران في سورية من أجل إحياء الاتفاق النووي، تشمل الموافقة على نقل النفط الإيراني إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، بمعرفة “إسرائيل”.
  • “القناة 12”: “إسرائيل” على وشك إبرام اتفاقية ثلاثية واستثنائية للغاية مع إيران والولايات المتحدة، ستنظر “إسرائيل” بموجبها في السماح بمرور النفط الإيراني إلى النظام.. لفتت إلى أن “إسرائيل” منخرطة بشكل جدي ونشط للغاية في هذا المسار، وستوافق على نقل النفط بشرط وجود رقابة أمريكية وشفافية إيرانية، وضمانات أن ما يمر هو النفط فقط، وليس السلاح.
  • “خليل الحية” القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، يؤكد صحة الأنباء التي تحدثت عن قرار الحركة، سعيها لاستعادة العلاقات مع نظام الأسد.. قال في حوار لصحيفة “الأخبار” اللبنانية، اليوم الثلاثاء، رداً على سؤال حول طبيعة العلاقات الحالية مع نظام الأسد، إن مؤسسات الحركة أقرت السعي لاستعادة العلاقة مع نظام الأسد.
  • “الحية”: “جرى نقاش داخلي وخارجي على مستوى حركة حماس من أجل حسم استعادة العلاقات مع سورية (نظام الأسد)، وبخلاصة النقاشات التي شاركت فيها قيادات وكوادر ومؤثرون، وحتى المعتقلون داخل السجون، تم إقرار السعي من أجل استعادة العلاقة مع دمشق (نظام الأسد).
  • مجلس الأمن الدولي يقر بالإجماع، تمديد ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة لمراقبة فضّ الاشتباك “أوندوف” في مرتفعات الجولان السورية المحتلة لمدة 6 أشهر.. جاء ذلك أمس الاثنين، خلال جلسة مجلس الأمن التي عقدت في المقر الرئيسي للمنظمة الدولية في نيويورك.

الأخبار العربية والعالمية

  • مصر.. حكم نهائي بإعدام 10 من الإخوان مدانين في قضية “كتائب حلوان”.
  • القضاء التونسي يفرج عن حمادي الجبالي.
  • وفاة 13 وإصابة 300.. الأردن يفتح تحقيقا بانفجار صهريج الغاز في العقبة.
  • كتائب القسام تعرض لأول مرة مشاهد لأحد الجنود “الإسرائيليين” الأسرى لديها.
  • مفاوضات مرتقبة بين أميركا وإيران في الدوحة اليوم وواشنطن مستعدة للعودة إلى الاتفاق النووي بشروط.
  • فاجعة هجرة جديدة.. العثور على جثث 46 مهاجرا في شاحنة بتكساس الأميركية.
  • روسيا تهدد الناتو بحرب عالمية ثالثة في حال استهداف القرم وشركة تركية تهدي أوكرانيا 3 طائرات بيرقدار.
  • ميدل إيست آي: هدم منازل المسلمين في الهند جريمة حرب على النمط “الإسرائيلي”.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع