الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 3 كانون الثاني/ يناير 2023م

ملخص الوضع الميداني

اعتقلت ميليشيا “حزب الاتحاد الديمقراطي” الانفصالية عشرات الأشخاص، خلال حملة مداهمات طالت عدداً من القرى في ريف بلدة “الهول” بريف الحسكة الشمالي الشرقي.
وفي دير الزور، بدأت ميليشيا “فاطميون” الأفغانية الإرهابية الموالية لإيران في سورية، تلقي تدريبات على استخدام الطائرات المسيرة في مدينة دير الزور، بعد ساعات من القصف “الإسرائيلي” الأخير الذي تسبب بإخراج مطار دمشق الدولي عن الخدمة، واستهدف الميليشيات الإيرانية.
وجنوب البلاد، نفذ مجهولون صباح الثلاثاء، هجوماً استهدف حاجزاً لقوات الأسد في بلدة “سملين” بريف درعا الشمالي، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد.
من جانب آخر، أقر رئيس ما يسمى “المركز الروسي للمصالحة في سورية” التابع لقوات الاحتلال الروسي لسورية، اللواء “أوليغ إيغوروف”، بمقتل 6 من عناصر قوات الأسد، وإصابة 3 بجروح جراء الهجوم “الإسرائيلي” الأخير على مطار دمشق الدولي.
في سياق آخر، قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقرير صادر اليوم، إنَّ ما لا يقل عن 2221 حالة اعتقال تعسفي أو احتجاز تم توثيقها في سورية في عام 2022.
وأشارت الشبكة إلى أنَّ سورية ليست آمنة لعودة اللاجئين حيث اعتقل نظام الأسد في عام 2022 ما لا يقل عن 228 ممن عادوا إلى مناطق سيطرته من اللاجئين والنازحين.
ووثق التقرير في عام 2022 ما لا يقل عن 2221 حالة اعتقال تعسفي أو احتجاز، تحول 1698 منهم إلى مختفين قسرياً
ووفق التقرير، كانت 1017 حالة على يد قوات نظام الأسد، و633 على يد “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، فيما سجَّل التقرير 369 حالة على يد المعارضة المسلحة والجيش الوطني، و202 على يد “هيئة تحرير الشام”.

الأخبار السورية

  • إدارة الهجرة التركية تعلن ترحيل 124 ألفًا و441 مهاجرًا غير نظامي خلال العام الماضي، مشيرة عبر فيديو نشرته في حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن 58 ألفًا و758 سوريًا عادوا “بشكل طوعي” إلى المناطق الآمنة شمالي سورية.
  • رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية د. “سالم المسلط” يلتقي مسؤولين أتراك خلال عدة اجتماعات في أنقرة على مدى يومين، اختتمها اليوم الثلاثاء بلقاء وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” في مقر وزارة الخارجية في العاصمة التركية.
  • “المسلط” أكد أن تركيا حليف قوي لقوى الثورة والمعارضة السورية، وداعم كبير لتطلعات السوريين في تحقيق الحرية والكرامة والديمقراطية، معبراً عن أمله في أن تبقى تركيا كذلك، وأن تكون خطواتها تصب في صالح هذه التطلعات عبر تطبيق الحل السياسي الذي أقرته جميع القرارات الدولية الخاصة بالشأن السوري ولا سيما بيان جنيف والقرارين 2118 و2254.
  • “المسلط” شدد خلال الاجتماعات على تمسكهم بمطالب الشعب السوري ومبادئ الثورة السورية، والتي لا يزال الشعب السوري يخرج بتظاهرات مستمرة في الشمال والجنوب للتعبير عنها والمطالبة بها، وهي أمانة لا يمكن التفريط بها حتى تحقيق أهداف الثورة السورية كاملة.
  • وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو”، يجدد التأكيد على موقف أنقرة الداعم للمعارضة السورية والشعب السوري وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.. جاء ذلك في تغريدة عبر تويتر حول لقائه رئيس الائتلاف الوطني السوري “سالم المسلط” ورئيس هيئة التفاوض السورية “بدر جاموس” ورئيس الحكومة المؤقتة “عبد الرحمن مصطفى”، اليوم الثلاثاء.
  • وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” يؤكد أن تركيا لن تطبع مع نظام الأسد رغماً عن المعارضة السورية، مضيفاً في تصريحات غير مصورة خلال عودته من البرازيل، أنه سيتم لاحقاً تقييم إمكانية لقاء الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” و”بشار الأسد”، معتبراً أنه من المبكر الحديث عن لقاء يجمع بينهما.
  • “أوغلو” قال إن تركيا دولة ضامنة للمعارضة السورية، وإنها لن تطبع مع نظام الأسد أو تعقد اجتماعا معه رغماً عن المعارضة السورية، مشيرا إلى أن مؤسسات الدولة التركية المختلفة عقدت اجتماعات لها مع المعارضة السورية.
  • “أوغلو”: نظام الأسد يريد التعاون مع تركيا في موضوع عودة السوريين من تركيا إلى سورية.
  • “أوغلو” قال إن الولايات المتحدة الأميركية لم تنتقد تركيا لعقد لقاءات مع نظام الأسد، “لكننا نفهم أنها منزعجة من ذلك”.
  • نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركية والمتحدث باسم الحزب “عمر جيليك” يقول إن الوقت قد حان لمد الجسور بين تركيا وسورية (نظام الأسد)، وفق ما جاء خلال مؤتمر صحفي عقد يوم أمس الاثنين، في العاصمة أنقرة، وتعليقاً على اجتماع وزراء دفاع تركيا وروسيا ونظام الأسد في العاصمة الروسية موسكو، وفقاً لما نقلته صحيفة “يني شفق” التركية.
  • موقع “ميدل إيست آي”، يؤكد أن الوفد التركي رفض طلبين قدمهما وفد نظام الأسد، خلال اجتماعهما يوم الخميس الماضي في العاصمة الروسية موسكو.. قال نقلاً عن مصادر تركية مطلعة على المفاوضات إن الأطراف التي شاركت في اجتماع موسكو لم تتوصل لأي صفقات رغم أن اللقاء جرى في أجواء ودية.
  • “ميدل إيست آي” نقل عن المصادر قولها إن الوفد التركي رفض طلبين من وفد نظام الأسد؛ الأول تصنيف الفصائل السورية المعارضة على أنها جماعات إرهابية، والثاني إعلان المناطق التي تسيطر عليها في الشمال الغربي “مناطق إرهاب”.
  • “ميدل إيست آي”: نظام الأسد لم يُبدِ استعداده للعمل المشترك مع تركيا ضد “حزب العمال الكردستاني”.
  • “ميدل إيست آي”: المصادر نفت المزاعم التي أوردتها صحيفة الوطن الموالية عن موافقة تركيا على سحب قواتها من شمال سورية، ووصفتها بـ”الدعاية”.
  • إيران تقول إن نظام الأسد وروسيا وتركيا “أقروا بالدور الحاسم لإيران في محاربة الإرهاب في سورية، ودعم حكومة وشعب البلاد، ودعم وحدة أراضي هذا البلد وعملية حل الأزمة السورية”.. تعليقاً على غياب طهران عن اللقاء الذي جمع وزراء الدفاع لدى تركيا وروسيا ونظام الأسد، في العاصمة الروسية موسكو، يوم الخميس الماضي، وفق الناطق باسم الخارجية الإيرانية، “ناصر كنعاني”، في تصريحات صحفية يوم أمس الإثنين.
  • “ناصر كنعاني” قال: “تدرك هذه الدول أهمية هذا الدور (الإيراني) في استكمال العملية السورية”، وفقاً لما نقلت وكالة “إسنا”.
  • رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو”: سنتخذ إجراءات حازمة لمنع الترسّخ العسكري الإيراني في سورية وأماكن أخرى ولن ننتظر”.. خلال حديثه في الاجتماع الأسبوعي للحكومة “الإسرائيلية”، اليوم الثلاثاء، الذي شهد تشكيل المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية “الكابينت” المسؤول عن اتخاذ القرارات الاستراتيجية بما فيها السلم والحرب.

الأخبار العربية والعالمية

  • وزير الأمن القومي “الإسرائيلي” يقتحم المسجد الأقصى وسط تنديد فلسطيني.. الفصائل الفلسطينية تحذر من حرب دينية وإدانات عربية وإسلامية.
  • الجيش “الإسرائيلي” يعلن مقتل 44 من جنوده خلال 2022.
  • ليبيا.. المجلس الرئاسي يدعو مجلسي النواب والأعلى للدولة لإجراء الانتخابات.
  • بعد إحالته للتحقيق.. رئيس جبهة الخلاص يدعو التونسيين للتظاهر ويرفض الاستدعاء القضائي.
  • كييف تعلن مقتل وجرح 500 جندي روسي جنوبي خيرسون.. غضب في روسيا بعد الضربة الموجعة وموسكو تعتزم إدخال سلاح جديد.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع