الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 30 آب/ أغسطس 2022م

ملخص الوضع الميداني

استهدفت قوات الأسد وقوات الاحتلال الروسي صباح اليوم الثلاثاء، بقصف مدفعي، قرى وبلدات بريفي إدلب حماة.
ويوم أمس الاثنين، أسفر قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف بلدة “كفرنوران” وقرية “الهباطة” بريف حلب الغربي عن سقوط شهيد وعدد من الجرحى.
وأطلق مجهولون النار على عناصر من الجيش الوطني السوري في أطراف مدينة “عفرين” ما أدى لمقتل عنصرين وإصابة ثالث.
وفي الحسكة، قتل طفلان وأصيب ثالث، بانفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في قرية “الناصرية” بالريف الشمالي.
كما لقي ثلاثة من رعاة الماشية في قرية “الوازعية” بريف حمص الشمالي مصرعهم، إثر انفجار عبوة ناسفة في أرض زراعية قرب أوتوستراد “حمص”-“سلمية”.
من جانب آخر، قالت مصادر إعلامية إن نظام الأسد أقدم على تصفية لاجئ سوري بعد عدة أيام من عودته من تركيا إلى مدينة حلب، التي قرر العودة إليها، تحت مزاعم أن سورية باتت “آمنة”.
“الشبكة السورية لحقوق الإنسان” قالت إن ما لا يقل عن 154398 شخصاً لا يزالون قيد الاعتقال/ الاحتجاز أو الاختفاء القسري على يد “أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سورية” منذ آذار 2011 حتى آب 2022، معظمهم لدى نظام الأسد، وذلك فق ما جاء في تقريرها السنوي الحادي عشر عن الاختفاء القسري في سورية، بمناسبة اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري.
وقالت الشبكة إن عدد المعتقلين/ المحتجزين أو الذين تعرضوا للإخفاء القسري لدى نظام الأسد بلغ 135253، بينهم 3684 طفلاً، و8469 سيدة، إضافة إلى ما لا يقل عن 4224 شخصاً لدى مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية المدعومة من الولايات المتحدة، بينهم 751 طفلاً و523 سيدة.

الأخبار السورية

  • فريق “منسقو الاستجابة”، يؤكد ارتفاع حد الفقر والجوع في منطقة شمال غربي سورية، خلال شهر آب/ أغسطس الجاري، وسط ضعف الاستجابة من قبل المنظمات والمؤسسات الإنسانية.
  • وزارة خارجية نظام الأسد، تعلن أن خسائر قطاع النفط والغاز في البلاد بلغت 107.1 مليارات دولار منذ اندلاع الثورة عام 2011.. وفق ما أفادت به وكالة أنباء النظام “سانا” نقلاً عن وزارة الخارجية التي حمّلت الولايات المتحدة ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، المسؤولية عن ذلك.
  • وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “هكتور الحجار” يؤكد أن موقف بلاده واضح تجاه اللاجئين السوريين الذين لا يستطيعون العودة إلى مناطق سيطرة نظام الأسد لأنهم مطلوبون للأجهزة الأمنية والمخابرات، موضحاً للصحفيين أن “قرارنا واضح بأن يتم تهيئة بلد مضيف في عواصم القرار لغير القادرين على العودة إلى سورية”.
  • المبعوث الأممي إلى سورية “غير بيدرسن” يطالب المجتمع الدولي بفتح مسارات جديدة للحل السياسي في سورية، بما يتماشي مع قرارات مجلس الأمن، مضيفاً في كلمته أمام المجلس أمس الاثنين: “نحن بحاجة لعملية سياسية تحرز تقدماً ثابتاً وهذا ما نفتقده حالياً، وعملت مع أطراف خارجية لتكون جاهزة للقيام بخطوات حقيقية تجاه سورية وأدعو النظام أن لا يضيع هذه الفرصة”.
  • “بيدرسن” أشار إلى أنه دعا وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران لدعم أطراف اللجنة الدستورية، التي أعرب عن أمله في أن تلتئم مجدداً في جنيف، لافتاً إلى أنه اتفق مع وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” على الاستمرار في المشاورات لعقد جولة جديدة للجنة، معتبراً أن “انعدام وجود الثقة والإرادة يمنع معالجة ما يحدث في سورية”.

الأخبار العربية والعالمية

  • العراق.. رفع حظر التجول في البلاد عقب ليلة دامية ببغداد.. الصدريون ينسحبون من المنطقة الخضراء والإطار التنسيقي يقرر إنهاء اعتصامه.. ارتفاع حصيلة قتلى اشتباكات المنطقة الخضراء إلى 20 قتيلا.
  • السعودية تطلب من لبنان تسليم رجل هدد سفارتها في بيروت.
  • صباحي والعوا والسادات يناشدون السيسي الإفراج عن أبو الفتوح بسبب أزمات صحية هذه أبرزها.
  • رئيسي: إيران وروسيا تعدّان لاتفاقية تعاون شاملة طويلة الأمد.
  • أوروبا تتنكر لطالبي اللجوء.. معايير جديدة لمستحقي الحماية.
  • البنتاغون يكشف عن أزمة عسكرية جديدة تواجه موسكو وزيلينسكي يدعو المقاتلين الروس للفرار.
  • واشنطن بوست: إيران أرسلت أول شحنة من الطائرات المسيرة إلى روسيا لاستخدامها في أوكرانيا.. مسؤول أمريكي: روسيا تواجه مشاكل فنية في المسيرات الإيرانية.
  • رئيسة تايوان تدعو جيشها للتهدئة.. رشقات تحذيرية على مسيّرة صينية ومسؤول أميركي يبدأ زيارته.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع