الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 30 آذار/مارس، 2021

 

ملخص الوضع الميداني

 

شنّ الثوار هجوماً مفاجئاً على نقطة تابعة لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية على محور قرية مرعناز بريف حلب الشمالي، أمس الاثنين، وتمكنوا من قتل أكثر من عشرة عناصر، وذلك رداً على اعتداءات المليشيا على المناطق المحرّرة.

 

من جهة أخرى، ذكرت مصادر إعلامية محلية أن قوات تابعة لـ “الحرس الثوري الإيراني” الإرهابي، والفرقة الرابعة التابعة لنظام الأسد، أرسلت تعزيزات إلى بلدة الحاضر في ريف حلب الجنوبي، في إطار استعداداتها لبدء عملية عسكرية للسيطرة على بلدة الفوعة الخاضعة لسيطرة الثوار في إدلب.

 

كما ذكرت مصادر إعلامية أخرى، أن مليشيا “حزب الله” الإرهابية اللبنانية أنهت تدريب العشرات من عناصر من قوات الأسد في مدينة “القامشلي” بريف الحسكة، شمال شرقي سورية.

 

من جهة أخرى، أعلن الاحتلال الروسي إغلاق المعابر الثلاثة التي زعم افتتاحها مؤخراً بين مناطق سيطرة نظام الأسد والمناطق المحررة، في محافظتي إدلب وحلب، معللاً ذلك بـ “قصف المسلحين لها”، وفق ما قاله نائب رئيس ما يسمى “المركز الروسي للمصالحة في سورية”، الفريق أول ألكسندر كاربوف.

 

الأخبار السورية

 

  • “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”: مليشيا “حزب الله” الإرهابي اللبناني بمشاركة طيران الاستطلاع التابع للاحتلال الروسي وقوات الأسد، هي المسؤولة عن استهداف مشفى الأتارب الجراحي “مشفى المغارة”، الذي وقع بتاريخ 21 آذار الجاري، وأسفر عن استشهاد 8 مدنيين وإصابة 17 آخرين.. وثّقت مسؤولية الاحتلال الروسي أيضاً عن هجمات أخرى خلال في نفس الفترة استهدفت مرافق حيوية على طريق سرمدا – باب الهوى في شمال محافظة إدلب.

 

  • مصادر إعلامية محلية: ميليشيا “لواء فاطميون” الإرهابية الموالية لإيران قامت بالاستيلاء على منازل جديدة في مدينة “الميادين” بريف ديرالزور الشرقي، في وقت تواصل تلك الميلشيات التضييق على المدنيين لتمكين هيمنتها وبسط نفوذها في عموم المنطقة.

 

  • مليشيا “قوات سورية الديمقراطية” استولت مؤخراً على عشرات المنازل في منطقة مساكن “الجبسة” في مدخل الحسكة الجنوبي، كما شنت حملة مداهمات واعتقالات في ريف دير الزور.

 

  • إعلام نظام الأسد يعلن شفاء “بشار الأسد”، وزوجته “أسماء الأخرس”، من فايروس كورونا.

 

  • النائب العام في لبنان يطلب من المحكمة العسكرية التحقيق بشأن تقرير منظمة العفو الدولية، الذي اتهم قوى الأمن بتعذيب لاجئين سوريين تم اعتقالهم خلال السنوات الماضية بتهم “الإرهاب”.

 

  • الأمم المتحدة تعلن أنها بحاجة إلى أكثر من 10 مليارات دولار من أجل تغطية أنشطتها الإنسانية في سورية والمجتمعات المضيفة للاجئين السوريين هذا العام.

 

  • الولايات المتحدة وأغلب الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي تؤكد أهمية استمرار العمل بآلية إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سورية، في الجلسة الدورية لمجلس الأمن بشأن الأوضاع الإنسانية في سورية، وسط اعتراض روسي وصيني بدعوى انتهاك “سيادة دمشق”.

 

  • الاتحاد الأوروبي: الانتخابات القادمة في سورية لن تؤدي إلى التطبيع مع نظام الأسد.. جاء ذلك على لسان المفوض الأعلى للشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي “جوزيف بوريل”.

 

  • سيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية الروسي ينتقد العقوبات الأميركية والأوروبية على نظام الأسد، زاعماً أن هناك تسييساً صارخاً للقضايا الإنسانية، وتمييزاً ضد المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد.. جاء ذلك في كلمة عبر الفيديو في مجلس الأمن انتقد خلالها بشدة عدم دعوة نظام الأسد إلى مؤتمر المانحين لسورية الذي يعقد اليوم الثلاثاء في بروكسل، ورأى فيه تعديا إضافيا على سيادتها.

 

  • نائب المدير العام لإدارة الهجرة في تركيا، “غوكشه أوق”: الاتحاد الأوروبي لم يستقبل سوى 28 ألفا و335 لاجئاً سورياً من تركيا، بعد اتفاق 2016.. شدد على ضرورة وضع الأطراف خطة عمل مشتركة لمنع الهجرة غير النظامية وضمان العودة الطوعية والآمنة للسوريين إلى بلادهم..

 

  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يؤكد حرص بلاده على تقاسم المياه مع جيرانها مثل سورية والعراق، رغم محدودية مواردها المائية.

 

  • وزراء خارجية العراق ومصر والأردن، بحثوا الاثنين، تطورات المنطقة، بما في ذلك “الأزمة السورية”، والحرب على الإرهاب.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • تصاعد خلاف عون والحريري بشأن الحكومة.. وفرنسا تلوّح بضغوط أوروبية على المسؤولين اللبنانيين.

 

  • واشنطن: 10 ملايين دولار مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن سليم عياش المسؤول في “حزب الله” الإرهابي اللبناني.

 

  • عُمان تعلن العمل عن كثب مع السعودية والأطراف المعنية لحل الأزمة اليمنية.

 

  • مئات السفن تواصل العبور بقناة السويس بعد تعويم السفينة الجانحة وشركات الشحن تحصي خسائرها.

 

  • تقرير للصحة العالمية: انتقال كورونا عبر الحيوان الفرضية الأقرب.. استبعد كلياً تسربه من مختبر.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع