الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 31 آب/ أغسطس 2021م

ملخص الوضع الميداني

واصلت قوات “الفرقة الرابعة” اليوم الثلاثاء، محاولاتها اقتحام أحياء درعا المحاصَرة بمساندة الميليشيات الإيرانية الإرهابية، وسط قصف عنيف بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة.
وأقرّت وكالة “سانا” الرسمية بمقتل 4 من عناصر قوات الأسد وإصابة 15 آخرين، بهجمات استهدفت حواجز عسكرية في درعا.
ويوم أمس الاثنين، فشلت جولة جديدة من بين اللجنة المركزية في ريف درعا الغربي، واللجنة الأمنية التابعة لنظام الأسد، حيث رفضت اللجنة المركزية الشروط التي وضعها النظام لوقف التصعيد في درعا البلد؛ لأنّها تحمل شروطاً قاسية بحقّ أبناء المنطقة، منها تسليم السلاح، وإنشاء تسع نِقاط عسكرية للنظام داخل الأحياء المحاصَرة.
وشمال البلاد، شنت الطائرات الحربية التابعة للاحتلال الروسي، غارات على أطراف قرية الإسكان بريف عفرين في ريف حلب الشمالي.
واستهدف الطيران الحربي الروسي اليوم الثلاثاء، معسكراً لفصيل “فيلق الشام” التابع لـ”الجبهة الوطنية للتحرير”، رغم تبعية المنطقة المذكورة لمنطقة “غصن الزيتون”.
وكانت مدينة عفرين قد تعرّضت يوم أمس لقصف صاروخي مصدره مواقع سيطرة مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية وقوات الأسد، أسفر عن سقوط 7 جرحى في صفوف المدنيين بينهم أطفال.
بدورها، استهدفت فصائل الثوار، أمس الاثنين، مواقع لقوات الأسد على محور الفوج 111 بريف حلب الغربي بقذيفة مدفعية، ما أدى لمقتل وجرح عدد من العناصر.
من جهتها، أعلنت وزارة “الدفاع” التركية “تحييد 4 إرهابيين” في منطقة “نبع السلام” شمالي سورية، اليوم الثلاثاء، بعد أن كانت قد أعلنت يوم أمس تحييد 7 إرهابيين من تنظيم “وحدات حماية الشعب” في منطقتي “درع الفرات” و”نبع السلام” شمالي سورية.
وشرق البلاد، شنت طائرات حربية تابعة لسلاحِ الجو الروسي عدداً من الغارات الجوية على مناطق في ريف حمص الشرقي مساء أمس الاثنين، امتدّت حتى فجر اليوم الثلاثاء، استهدفت خلالها مواقع تابعة لتنظيم الدولة في عُمق البادية السورية، ردّاً على الهجمات الأخيرة التي نفّذها مقاتلو التنظيم ضدّ قوات الأسد المتمركزة على أوتوستراد “حمص- دير الزور” حيث كبّدتهم خسائر فادحة بالعتاد والأرواح.
وفي الرقة، سقط قتلى وجرحى من قوات الأسد بهجوم لتنظيم الدولة استهدف سيارة عسكرية على طريق أثريا بالريف الغربي.
من جهتها، بدأت القوات العراقية، اليوم الثلاثاء، عملية عسكرية جديدة “لتأمين الشريط الحدودي مع سورية”، بمثلث مناطق الوليد.
وتشارك في العمليات التي أطلق عليها عملية “ثأر الشهداء” 3 تشكيلات عسكرية، هي قيادة قوات الحدود، و”الحشد الشعبي”، والجيش العراقي، بإسناد من طيران الجيش، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية ، عن قائد قوات الحدود الفريق الركن حامد الحسيني.

الأخبار السورية

  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان: تؤكد وجود عشرات الآلاف من المعتقلين داخل سجون النظام، وآلاف آخرين قضوا داخل السجون تحت التعذيب، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمختفين قسرياً الذي يوافق 30 أغسطس/آب.
  • الشبكة السورية: أكثر من 150 ألف معتقل في سورية غالبيتهم العظمى في سجون نظام الأسد، ونحو 100 ألف معتقل مختفون قسريا منذ مارس/آذار 2011 وحتى اليوم، بينهم 9300 امرأة.. أضافت أن نحو 14 ألف معتقل قتلوا تحت التعذيب بينهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما.
  • دخول القافلة الثانية من المساعدات الإنسانية المقدمة من الأمم المتحدة، من مناطق سيطرة نظام الأسد بمحافظة حلب، نحو المناطق المحررة في إدلب عبر معبر “ميزناز – معارة النعسان”، الخاضع لسيطرة “هيئة تحرير الشام”، وذلك بعد دخول ثلاث شاحنات يوم أمس عبر ذات المعبر.
  • حكومة الإنقاذ التابعة لـ”هيئة تحرير الشام” برّرت هذه الخطوة بأنها تأتي في إطار نقل مستودعات لبرنامج الغذاء العالمي من حلب إلى إدلب، نافية أن يكون دخول هذه السيارات تمهيداً لفتح معبر إنساني مع نظام الأسد.
  • الدفاع المدني السوري: ارتفاع غير مسبوق بأعداد الإصابات بفيروس كورونا في شمال غربي سورية إذ سجلت الجهات الطبية أمس الاثنين 1262 إصابة، في أعلى عدد إصابات يومي.
  • “الوكالة الوطنية للإعلام” اللبنانية: مغادرة العدد الأكبر من عائلات اللاجئين السوريين في بلدة كوكبا جنوبي لبنان خلال الساعات الماضية، بعد مطالبات نسبت لأهل البلدة بمغادرتهم.. على خلفية إشكال كان قد وقع بين شبان من البلدة وسوريين يعيشون فيها.
  • رئيس وزراء قبرص التركية أرسان سنار: التسرب النفطي القادم من سورية، بدأ يتجه مرة أخرى نحو السواحل السورية، بفعل حركة الرياح.. أوضح في مؤتمر صحفي بمقر رئاسة الوزراء، أن الجزء الشمالي من البحر المتوسط، واجه تلوثاً بيئياً كبيراً خلال الأيام الأخيرة، بسبب تسرب 15 ألف طن من النفط من محطة للطاقة الكهربائية بمدينة بانياس السورية.
  • نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، يقول إن بلاده ستتخذ التدابير اللازمة قبل وقوع كارثة بيئية نتيجة تسرب نفطي من الجانب السوري نحو سواحل جمهورية شمال قبرص التركية.
  • وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف يقول إنّ المسيحية كانت مهدَّدة في سورية، زاعماً أن بلاده حافظت عليها.
  • وكالة “تاس” الروسية نقلت عن لافروف قوله خلال لقاء مع ممثلين عن المجتمع المدني في مدينة فولغوغراد إن “روسيا ساعدت ليس فقط بالحفاظ على الدولة، ولكن أيضاً على المسيحية في سورية”، زاعماً أن “هذا هو مهد المسيحية، وكانت البلاد مهدَّدة باختفاء جميع المواطنين الذين يعتنقون الديانة المسيحية”.
  • وزير دفاع الاحتلال الروسي سيرغي شويغو يقول إنّ أعداء بلاده في سورية ليسوا قُطَّاع طرق، بل ضباطاً عسكريين محترفين في القتال.. أوضح في مقابلة تلفزيونية عن القوات التي واجهتهم في سورية “هم ضباط وعسكريون من الذين تدَّربوا في الاتحاد السوفياتي، وفي مؤسساتنا التعليمية. من الواضح أن هؤلاء ليسوا قُطَّاع طرق مألوفين من الشارع”.
  • شويغو زعم أن “روسيا نجحت في سورية، بينما فشلت الولايات المتحدة هناك؛ لأن روسيا عند تنفيذها المهامّ في دول أجنبية، توضح دائماً لشركائها أن هدفها الرئيسي، هو دعم هذه الدول، وليس فرض سلطات جديدة هناك”.
  • المتحدث باسم حركة “طالبان” ذبيح الله مجاهد يؤكد أنّ العناصر الذين يقاتلون تحت راية تنظيم الدولة في أفغانستان لم يأتوا من سورية أو العراق.. أوضح في حديث لوكالة “الأناضول” يوم أول أمس الأحد أنّ عناصر تنظيم الدولة في أفغانستان هم مجموعة من الأفغان يتبنَّون فكر التنظيم.
  • المحكمة العسكرية في لبنان تصدر حكماً بحبس الشيخ أحمد الأسير 20 عاما وتجريده من حقوقه المدنية، على خلفية اتهامه بالضلوع بالأحداث التي شهدتها قرية بَحنين في شمالي البلاد في العام 2014 والاشتباك مع وحدات من الجيش اللبناني هناك.. الأسير كان من أبرز الداعمين للمعارضة السورية، ومن أشد المعادين لـ”حزب الله” والمطالبين بنزع سلاحه.

الأخبار العربية والعالمية

  • خلال اتصال هاتفي.. أردوغان وبن زايد يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية..
  • بعد انتهاء الانسحاب الأميركي.. طالبان تهنئ الأفغان بالنصر وتريد علاقات جيدة مع واشنطن والعالم.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع