الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 31 أيار/ مايو 2022م

ملخص الوضع الميداني

استهدف الجيش الوطني بالمدفعية الثقيلة مواقع لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” في محيط مدينة “عين عيسى” بريف الرقة الشمالي، في حين انفجرت سيارة أمام مقر لمليشيا “الأسايش” بمدينة الحسكة ما تسبب باندلاع حريق بصهريج لنقل المحروقات كان بالمنطقة.
وجنوب البلاد، أحصت مصادر إعلامية في محافظة درعا 10 عمليات اغتيال خلال الأيام القليلة الماضية، أسفرت عن مقتل 15 شخصاً وإصابة آخرين بجروح.
من جانب آخر، قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، الثلاثاء، إنّ بلاده لن تقبل بوجود إرهابيين على حدودها الجنوبية (شمال سورية)، وإنها مستعدة لأي مهمة بهذا الخصوص، مجدداً تأكيده على عدم السماح بإنشاء “ممر إرهابي” في الشمال السوري، واصفاً ذلك بـ “المبادرات الخطيرة للغاية” بالنسبة لتركيا.
جاء ذلك في تصريحات للصحفيين، بعد لقائه وزير الدولة لشؤون الدفاع الإماراتي “محمد بن أحمد البواردي”، ورئيس البلاد الشيخ “محمد بن زايد آل نهيان”.
وفي رده على سؤال حول توقيت العملية المتوقعة شمالي سورية، قال إن القوات التركية بكوادرها البشرية والعسكرية جاهزة لتنفيذ كافة أنواع الأوامر التي تتلقاها، و”تملك الحزم والعزم والقدرة الكافية”.
وعلى الحدود الجنوبية، أعلن الجيش الأردني، اليوم الثلاثاء، إحباط محاولة تسلل وتهريب أسلحة وذخيرة إلى أراضي المملكة من الجانب السوري، وفق بيان للجيش على موقعه الإلكتروني، نقلا عن مصدر عسكري وصفه بـ”المسؤول”.
وذكر البيان، أنه “جرى تطبيق قواعد الاشتباك على إحدى واجهات المنطقة العسكرية الشمالية، فجر اليوم الثلاثاء، مما أدى إلى إصابة أحد المتسللين وضبط آخرين كان بحوزتهم كمية من الأسلحة والذخيرة”.

الأخبار السورية

  • الهيئة المصغّرة للجنة الدستورية السورية، أنهت اليوم الثلاثاء اجتماعات اليوم الثاني على التوالي من الدورة الثامنة، بمناقشة مبدأ “الحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها” المُقدّم من قبل وفد النظام، والصياغات الدستورية المقترحة.
  • جلسات اليوم الثاني التي ترأسها “هادي البحرة”، الرئيس المشترك للجنة الدستورية، شهدت تسجيل وفد هيئة التفاوض عدة تحفظات على الورقة التي قدّمها وفد مرشحي نظام الأسد، ومنها عدم التطرق إلى التزام مؤسسات الدولة والجيش بحقوق الإنسان، وإغفال حياد الجيش والقوات المسلحة في الحياة السياسية، وعدم التطرق إلى تنظيم هيكلية الجيش.
  • المجلس الإسلامي السوري يدين حادثة التهجم على عجوز سورية في تركيا من قبل شاب تركي، معتبراً في بيان أنه هذا التصرف لا يعكس ثقافة الشعب التركي، وناتح عن خطاب عنصري.
  • وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” يشدد على أنّ من واجب الدولة القضاء على كافة التهديدات الإرهابية التي تهدد أمنها “في الداخل والخارج، وفي سورية أيضا، وأينما وجدت”.
  • الناطق باسم حزب العدالة والتنمية التركي “عمر جليك”: تركيا لن تتساهل إزاء رؤية أي عنصر أو نشاط إرهابي على نطاق 30 كم من الحدود التركية.. أضاف أن توقيت العملية العسكرية يندرج ضمن تخطيط القوات المسلحة التركية، مضيفاً “يمكن أن نباغتهم في أي لحظة”.. وفق تصريح صحفي أمس الاثنين، عقب اجتماع المجلس التنفيذي المركزي لحزب العدالة والتنمية التركي برئاسة الرئيس “رجب طيب أردوغان”.
  • مكتب الاتحاد الأوروبي لمكافحة “الإرهاب”، يضيف تنظيم “حراس الدين” العامل في إدلب، إلى لائحة التنظيمات الإرهابية المحظورة.. أكد في بيان له، إضافة التنظيم وقائده، “فاروق السوري”، وزعيمه الديني، “سامي العريدي”، إلى قائمة الخاضعين للتدابير التقييدية ضد تنظيمي الدولة والقاعدة والأشخاص والجماعات والمشاريع والكيانات المرتبطة بهم.

الأخبار العربية والعالمية

  • للمرة السابعة على التوالي.. البرلمان اللبناني ينتخب نبيه بري رئيسا له.
  • وزير الخارجية الروسي يصل إلى الرياض.. يلتقي وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي يوم الأربعاء.
  • الغنوشي: ما يسمى “الجهاز السري” للنهضة فرقعة إعلامية.. وهناك من يريد الإساءة للحركة وربطها بالعنف.
  • تزايد الضغوط على الرئيس التونسي.. جبهة الخلاص الوطني تعلن بدء مرحلة جديدة وتتعهد بإسقاط مشروع سعيد.. واتحاد الشغل يدعو لإضراب عام في 16 يونيو.
  • الكونغرس يتوجه لتزويد تركيا بمقاتلات إف-16.. جاويش أوغلو: أنقرة تترقب زيارة بن سلمان ولافروف.
  • الحرب في أوكرانيا.. روسيا تشترط للسماح بعبور سفن الحبوب من البحر الأسود وكييف تتهم أكثر من 600 روسي بارتكاب جرائم حرب.
  • الاتحاد الأوروبي يقرّ خطة لاستبدال الوقود الأحفوري الروسي بقيمة 321 مليار دولار.. وأسعار النفط تتخطى 120 دولارا للبرميل.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع