الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 5 تشرين أول/ أكتوبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

قالت مصادر إعلامية إن الفصائل الثورية المقاتلة أسقطت طائرة استطلاع إيرانية، على محور “بينين” في “جبل الزاوية” بريف إدلب الجنوبي، اليوم الثلاثاء.
وفي حلب، شنّت قوات الاحتلال الروسي قصفاً مدفعياً استهدف بلدة كفرنوران بالريف الغربي، بالتزامن مع تحليق للطيران الحربي في الأجواء، في حين استهدفت قوات الأسد بقذائف الهاون محيط بلدة “تقاد” وقرية “مكلبيس” بالريف الغربي.
وفي محافظة حمص، اندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاتلي تنظيم الدولة وقوات الأسد في البادية السورية فجر اليوم الثلاثاء، أثناء محاولة عناصر التنظيم التوغل في عمق البادية عقب استهداف مقراتها أول أمس من قبل طائرات سلاح الجو التابع للاحتلال الروسي في منطقة “جبل العمور” بريف حمص الشرقي.
ونعت وسائل إعلامية موالية عدداً من جنود النظام خلال الاشتباكات بريف حمص الشرقي.
وجنوب البلاد، تواصلت حوادث الاغتيالات في محافظة درعا، رغم التسويات التي فرضها النظام مؤخراً، حيث استهدف مجهولون ليلة أمس أربعة شبان بالأسلحة الرشاشة في مدينة “الصنمين” بريف درعا الشمالي، ما أسفر عن مقتل شاب وإصابة الثلاثة الآخرين بجروح متفاوتة أغلبها خطيرة.
وشهدت منطقة غرب درعا قبل عدة أيام حوادث اغتيال طالت عناصر سابقين في فصائل المعارضة.

الأخبار السورية

  • الحكومة السورية المؤقتة التابعة للمعارضة السورية تصدر قراراً بفرض حظر للتجوال بشكل تام، لمدة 15 يوماً، قابلة للتمديد، في المناطق التي تسيطر عليها شمال غربي سورية، ضمن إجراءات جديدة للحد من انتشار فيروس كورونا “كوفيد19”.. يبدأ الحظر يومياً من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة الخامسة صباحاً.
  • منظمة الشرطة الجنائية الدولية “إنتربول” تعيد منح نظام الأسد حق الولوج لشبكة الاتصال الخاصة به، وفقاً لما أعلنته قناة “تي آر تي وورلد” التركية.
  • مراقبون يحذّرون من خطورة خطوة “إنتربول” كونها تعرّض المعارضين لنظام الأسد في الخارج لخطر التوقيف وحتى التعذيب، كما تتيح لنظام الأسد إمكانية مراقبة المعارضين واللاجئين السوريين حول العالم وإدراجهم بـ”النشرة الحمراء” للمطلوبين.
  • مراقبون: ولوج النظام لشبكة الإنتربول ووصوله لقاعدة البيانات، لها مخاطر على طلبات لجوء السوريين في الخارج.
  • الحكومة الأردنية تفرض عدداً من الشروط من أجل السماح للسوريين بدخول المملكة الأردنية، بعد تحسن العلاقات الثنائية بين الطرفين في الآونة الأخيرة.. بحسب الشروط فإنه يحق دخول المملكة للأردني أو السورية زوجة الأردني أو السوري زوج الأردنية مع شرط وجود بيان عائلي أو بطاقة عائلية.
  • القرار الأردني شمل الأطباء المختصين ذوي التخصصات العالية وأطباء الأسنان ممن لديهم خبرة 5 سنوات وأكثر.. كذلك سمح القرار بدخول المملكة للسوريين المقيمين في السعودية والمسجلين على تطبيق “توكلنا” وحاملي تأشيرات الزيارة بدون تعهُّد.
  • الولايات المتحدة الأمريكية تدعو مجلس الأمن الدولي إلى “إجراءات حازمة” بحق نظام الأسد لاستخدامه الأسلحة الكيمائية ضد مواطنيه.. جاء ذلك خلال جلسة للمجلس أمس الاثنين من أجل مناقشة التقرير الدوري لمدير عام منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، فرناندو آرياس، حول التخلص من برنامج سورية الكيميائي.
  • ممثلة الأمين العام السامية لشؤون نزع السلاح، إيزومي ناكاماتسو، استعرضت التقرير أمام أعضاء المجلس (15 دولة)، والذي يغطي الفترة بين 24 آب و23 أيلول 2021.
  • ناكاماتسو قالت إن إعلان نظام الأسد إنهاء برنامجه الكيمائي “غير دقيق وغير كامل، وهناك ثغرات وعدم اتساق في المعلومات”.. أردفت أن “الأمين العام أكد مرارا أن استخدام الأسلحة الكيميائية مرفوض في أي مكان وفي أي ظروف ومن جانب أي كان، وإفلات مستخدميها من العقاب أمر غير مقبول كذلك”.
  • النائب الأول لمندوب روسيا، السفير دميتري بولانسكي، زعم خلال الجلسة أن “الحالات المزعومة لاستخدام القيادة السورية للأسلحة الكيميائية تستند إلى أدلة زائفة”.. مضيفاً أن “التقرير الذي تناقشونه اليوم ألحق ضرراً كبيراً بسمعة مدير عام هذه المنظمة (يقصد منظمة حظر الأسلحة الكيميائية)”.
  • وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يدعو تركيا لما أسماه، بتسريع إنجاز “الهدف النهائي” في محافظة إدلب، مطالباً بإنهاء ملف “هيئة تحرير الشام”.. زعم خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري، أن التهديد “الإرهابي” لايزال قائماً بمنطقة خفض التصعيد في إدلب، “بل يتزايد في بعض الأماكن”.

الأخبار العربية والعالمية

  • محكمة “إسرائيلية” تعرض على عائلات فلسطينية في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة، البقاء في منازلهم “كمستأجرين” لمدة 15 عاما.
  • الرئيس التونسي يزعم أن 1.8 مليون تظاهروا تأييداً له.. قال إن الحكومة سيتم تشكيلها بعيداً عمن وصفهم بـ”الانتهازيين”.
  • أفغانستان.. حكومة طالبان تشكل لجنة أمنية وعمليات دهم متزامنة لمخابئ تنظيم الدولة.
  • تركيا.. تحييد 95 إرهابيا في سبتمبر.
  • تل أبيب تتهم طهران وتعلن إحباط عملية تستهدف “إسرائيليين” في قبرص.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع