الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 5 تموز/ يوليو 2022م

ملخص الوضع الميداني

قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة أطراف بلدة “بينين” في ريف إدلب الجنوبي.
ويوم أمس الاثنين، سقط شهداء وجرحى، بينهم نساء وأطفال، بقصف مدفعي من قبل قوات الأسد على منازل المدنيين في بلدة “معارة النعسان” بريف إدلب الشمالي.
في المقابل، سقط قتلى وجرحى من قوات الأسد على محور “عنجارة” بريف حلب إثر استهدافهم بصاروخ مضاد للدروع من قبل فصيل “فيلق الشام”، أمس الاثنين.
وشرق البلاد، فقدت قوات الأسد الاتصال مع مجموعة عسكرية في بادية “التبني” بريف دير الزور الغربي.
وكانت قوات التحالف الدولي قد نفّذت يوم أمس الاثنين عملية إنزال جوي في قرية “الزر” بالريف الشرقي أدت لمقتل شخصين.
وفي القامشلي، ذكرت مصادر إعلامية أن تعزيزات عسكرية جديدة لقوات الاحتلال الروسي وصلت إلى مطار القامشلي الدولي شمال الحسكة، تضمنت عناصر بينهم مظليون.
وكانت وكالة “Rus vesna” الروسية قد نشرت يوم أمس الاثنين أن نحو 300 جندي مظلي يتبعون للقوات الروسية، مدججين بكافة أنواع الأسلحة، وصلوا يوم الأحد الماضي، إلى مطار القامشلي الدولي، وأرفقت الوكالة صوراً تظهر وصولهم، ليرتفع بذلك عددهم إلى نحو 600 جندي وصلوا خلال الإسبوعين الماضيين.
وبحسب الوكالة فإن نشر المظليين الروس في المطار جاء بهدف محاربة “القوات المحلية” التي تدفع بها تركيا لمحاربة “قوات سوريا الديمقراطية”، في إشارة إلى قوات الجيش الوطني السوري.
وفي شأن آخر، أعادت فرنسا 35 طفلاً فرنسياً و16 امرأة من مخيمات شمال شرقي سورية.

الأخبار السورية

  • “المجلس الإسلامي السوري”: اللقاء بين أعضاء في المجلس الإسلامي وقيادات من حركة “حماس” الفلسطينية، هدفه الوحيد تنبيه الحركة لثنيها عن تطبيع العلاقات مع نظام الأسد.. وفق ما جاء في بيان أصدره المجلس بخصوص اللقاءات بين أعضاء في المجلس، في مقدمتهم رئيسه الشيخ “أسامة الرفاعي” مع قيادات في “حماس”.
  • “مطيع البطين” المتحدث باسم المجلس الإسلامي السوري: تم إيصال رسالة واضحة لحركة “حماس” من قبل علماء العالم الإسلامي والمجلس الإسلامي خصوصاً، مفادها إن لم تستجب الحركة لطلب العلماء فسيصدر المجلس الإسلامي بياناً مفصلياً حول هذا القرار الخطير، وكذلك شأن سائر العلماء الذين ما زالوا ينتظرون الجواب.
  • وزير المهجّرين اللبناني، “عصام شرف الدين”، يكشف عن خطة للدولة اللبنانية تقوم على إعادة 15 ألف نازح سوري شهرياً إلى بلادهم، وفق ما جاء في مؤتمر صحفي عقب لقائه الرئيس اللبناني “ميشال عون”، أمس الاثنين.
  • “شرف الدين” عبّر عن رفضه الكلي لعدم عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، بعدما انتهت الحرب فيها وباتت آمنة، على حد زعمه، مؤكداً أن “الدولة السورية” تمدّ يدها للتعاون في هذا الملف.
  • وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالأردن: حجم تمويل خطة استجابة الأردن للأزمة السورية، بلغ 235 مليون دولار للنصف الأول من 2022، من أصل 2.28 مليار دولار، وبنسبة وصلت لـ10.3%.
  • “وليد القططي”، عضو المكتب السياسي لحركة “الجهاد الإسلامي” في فلسطين، يقول إن حركته تؤيد عودة العلاقات بين حركة “حماس” ونظام الأسد.
  • مجلة “دير شبيغل”: نحو 39 ألف لاجئ سوري من المعتقد أن يحصلوا على الجنسية الألمانية بين عامي 2022 و2024، وأكثر من 19 ألف سوري في ألمانيا حصلوا على الجنسية خلال العام الماضي.
  • مجلة “دير شبيغل”: حوالي ثلاثة من كل عشرة سوريين تم تجنيسهم بعد ست سنوات فقط من وجودهم في ألمانيا، بسبب أداء الاندماج الجيد، وفقاً لما نقلته عن عضو المجلس الاستشاري للاندماج والهجرة في ألمانيا “جان شنايدر”.

الأخبار العربية والعالمية

  • مقتل 6 مدنيين وإصابة العشرات في انفجار مستودع سلاح في جنوب اليمن.
  • سعيد يدعو التونسيين للتصويت بنعم على مشروع الدستور وقوى سياسية تعلن المقاطعة وتصفه بالانقلاب.
  • الحرب الروسية.. قوات أوكرانيا تتخذ خطوطاً دفاعية جديدة وكييف تحتاج 750 مليار دولار لإعادة الإعمار.
  • الناتو يوقع بروتوكولات انضمام السويد وفنلندا ووزارة الدفاع الروسية تدرس خيارات الرد.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع