الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 6 تموز/ يوليو، 2021

أخبار ومواقف جماعة الإخوان في سورية

فضيلة المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية د. محمد حكمت وليد ينعى المناضل الوطني الأستاذ عقاب يحيى نائب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة. (رابط)
د. وليد: الأستاذ عقاب كان من الرجال الأصلاء الذين قارعوا نظام الاستبداد والفساد على مدى نصف قرن.

ملخص الوضع الميداني

مدّد نظام الأسد مهلته الممنوحة لأهالي مدينة الصنمين بريف درعا الشمالي لتسليم سلاحهم الفردي حتى يوم الخميس المقبل، في حين أصدرت قوّاته قوائم جديدة بأسماء المطلوبين الجدد من أبناء المدينة.
وفي إدلب شمالي البلاد، تمكنت الجبهة الوطنية للتحرير يوم أمس الاثنين من تدمير قاعدة كورنيت لقوات الأسد وقتل طاقمها على محور قرية الملاجة في الريف الجنوبي باستهدافها بصاروخ موجه.
أما في حلب، فقد سقط قتلى وجرحى من الفرقة الرابعة التابعة لنظام الأسد في اشتباكات مع مليشيا “الإمام الرضا” الإرهابية الإيرانية قرب مطار كويرس بريف حلب.
ووسط البلاد، شهدت مدينة الرستن شمال حمص، استنفاراً أمنياً بعد ظهر أمس الاثنين، على خلفية مقتل ضابط من مخابرات الأمن العسكري في محافظة حماة داخل منزله، في عملية تبنتها ما تطلق على نفسها (سرايا 2011).
وفي ريف دمشق، قالت مصادر إعلامية إنّ مجموعة مسلحة اشتبكت، مع عناصر يتبعون لمخابرات نظام الأسد، في قرية “كفير يابوس” بالقلمون الحدودية مع لبنان، فجر اليوم الثلاثاء.

الأخبار السورية

  • موقع “تانكر تراكرز” المتخصص في تتبع ناقلات النفط يكشف عن توجه 3 ناقلات نفط إيرانية نحو السواحل السورية الخاضعة لسيطرة نظام الأسد.
  • “طلال سلو” المنشق عن “الإدارة الذاتية” وأحد مؤسسي “قوات سوريا الديمقراطية”: قيادات من “قوات سوريا الديمقراطية” عقدت صفقات سرية مع تنظيم الدولة” من أجل السيطرة على المدن، وتركهم يغادرون دون التعرض لهم. جاء ذلك في شهادة له في تحقيق بثته قناة الجزيرة عبر البرنامج الوثائقي “المسافة صفر”.
  • “طلال سلو”: الخطوات الأولى لتأسيس “قوات سوريا الديمقراطية” عام 2015، عبر دعم أميركي ومن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة بهدف القضاء على التنظيم، لكن الهدف الحقيقي كان تغييراً ديموغرافياً وتصفية حسب الهوية.
  • الأردن يعلن إحباط عدة محاولات تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة والأسلحة من الأراضي السورية، خلال الأيام الماضية.
  • السعودية تمنع دخول عدد من الشاحنات السورية المحملة بالخضر والفواكه، وذلك بعد السماح لها من عبور الأردن عقب أيام من منع دخولها.
  • وفاة المعارض السوري ونائب رئيس “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية”، عقاب يحيى، في إسطنبول، أمس الاثنين، عن عمر ناهز 75 عاما، بعد أكثر من نصف قرن من مقاومة نظام بشار الأسد.
  • المجلس الإسلامي السوري يحمّل المجتمع الدولي وفي مقدّمته الولايات المتحدة الأمريكية، وزر حصار درعا البلد.. طالب في بيان الدول العربية عامة ودول الجوار منها خاصةً بالتحرك عاجلاً، محذراً من خطر انتشار الميليشيات الإيرانية على حدود تلك الدول وفي عمقها.

الأخبار العربية والعالمية

  • انفجار 3 عبوات ناسفة في رتل للتحالف الدولي غربي العراق.. والسفارة الأمريكية تعلن إحباط “تهديد جوي” استهدف مقرها.
  • حسان دياب يناشد العالم إنقاذ لبنان قبل فوات الأوان.. اعتبر أن البلاد على شفا كارثة و”انفجار اجتماعي”.
  • غضب مصري سوداني من شروع إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة.. اعتبراه تصعيدا خطيرا..

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع