الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 5 نيسان/ أبريل 2022م

ملخص الوضع الميداني

قتل عنصر من الفرقة الرابعة التابعة لقوات الأسد، وأصيب ثلاثة آخرون في بلدة “القورية” بريف دير الزور الشرقي، جراء استهدافهم بهجوم مسلح على الطريق العام في البلدة، من قبل مسلحين مجهولي الهوية، يعتقد تبعيتهم لخلايا تنظيم الدولة.
وشمال البلاد، أعلنت وزارة الدفاع التركية تمكن قواتها المسلحة من تحييد 3 عناصر من تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي في منطقة عملية “نبع السلام” المحررة شمالي سورية.
من جانب آخر قال فريق “منسقو استجابة سوريا”، في بيان اليوم، إن عدد الخروقات من قبل قوات الأسد وقوات الاحتلال الروسي ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية منذ بداية العام الحالي، تجاوزت أكثر من 782 مرة، كان لقوات الأسد الحصة الأكبر من تلك الخروقات.
ولفت الفريق إلى أن تلك الخروقات سببت سقوط أكثر من 47 ضحية من المدنيين بينهم 13 طفل و 4 نساء، كما تسببت بأضرار مختلفة في الأحياء السكنية والأراضي الزراعية، إضافة إلى استهداف أكثر من 21 منشأة خدمية متنوعة.
رئيس أركان الجيش “الإسرائيلي”، “أفيف كوخافي”، اعتبر أن الهجمات التي شنها سلاح الجو “الإسرائيلي” ضد أهداف في سورية منعت تموضع الميليشيات الإيرانية هناك. جاء ذلك في كلمة لكوخافي يوم الأحد، خلال حفل تسلم وتسليم قيادة سلاح الجو “الإسرائيلي”.

الأخبار السورية

  • “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” توثق ما لا يقل عن 173 حالة اعتقال أو احتجاز تعسفي، بينهم 4 أطفال و5 سيدات، في آذار 2022، مشيرة إلى أن نظام الأسد ينتهك القانون الدولي والمحلي عبر الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري والتعذيب.
  • منظمات حقوقية غير حكومية، تقدّم “أدلة إضافية” على استخدام نظام الأسد أسلحة كيميائية بين العامين 2013 و2017، لسلطات التحقيق والادعاء العام في كل من “ألمانيا وفرنسا والسويد”.. وفقاً لبيان مشترك، قدّمته منظمات “المركز السوري للإعلام وحرية التعبير” و”الأرشيف السوري” و”مبادرة عدالة المجتمع المفتوح” و”منظمة المدافعون عن الحقوق المدنية”.
  • المنظمات الحقوقية قالت إنها قدمت هذه المستندات “في الذكرى الخامسة للهجوم بغاز السارين على مدينة خان شيخون”، لافتة إلى أن هذه الأدلة تتضمن “مقاطع فيديو، ومقابلات مع شهود وضحايا ومنشقين ومتعاونين”، وذكرت في أنه في 4 أبريل 2017 وقع “الهجوم المأساوي على مدينة خان شيخون، والذي استخدمت فيه قوات الأسد غاز السارين وأسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص، بينهم 32 طفلا و23 امرأة”.
  • صحيفة لوفيغارو (Le Figaro) الفرنسية: عائدات تهريب الكبتاغون في الشرق الأوسط وصلت إلى 5 مليارات دولار، مشيرة إلى أن حكومة “بشار الأسد” تعتمد على تهريب هذا المخدر كوسيلة للبقاء السياسي والاقتصادي.
  • صحيفة “لوفيغارو” كشفت أن تقريراً لمعهد “نيو لاينز” (New Lines) أوضح أن سورية هي المنتج الرئيسي للكبتاغون، حيث تتجاوز القيمة السوقية للكبتاغون المنتج في سورية الآن بكثير الصادرات القانونية للبلاد، مما أكسبها لقب “دولة المخدرات”.
  • التقرير يوثق كيف يشارك أفراد عائلة “بشار الأسد” ونظامه في تصنيع وتهريب هذا المخدر، مشيراً إلى أن بعض وحدات إنتاج الكبتاغون توجد في لبنان ثالث أكبر مصدر للحشيش في العالم والذي يعتبر “امتداداً لتجارة الكبتاغون السورية، فهو نقطة عبور رئيسية لتدفقات هذه المادة”، مما يشير إلى أن شخصيات نظام الأسد تستفيد من دعم المليشيات المختلفة لتنظيم هذه التجارة، بما في ذلك “حزب الله” اللبناني الذي يشمل نفوذه امتداداً طويلاً للحدود السورية اللبنانية، مما يعطيه دوراً رئيسياً في التهريب.
  • رئيس الائتلاف الوطني السوري “سالم المسلط”، يؤكد على حق الشعبين السوري والإيراني في الخلاص من الأنظمة الديكتاتورية، والعيش بحرية وكرامة وديمقراطية.. في كلمة متلفزة، وجهها إلى المؤتمر السنوي العام للمقاومة الإيرانية.
  • محكمة الاستئناف في باريس، تقرر المضي قدماً في الملاحقة القضائية لـ”مجدي نعمة”، المعروف باسم “إسلام علوش”، الناطق السابق باسم “جيش الإسلام”، والذي أوقف عام 2020 في فرنسا، بتهم “ممارسة التعذيب وارتكاب جرائم حرب”، متجاهلة بذلك قراراً مخالفاً أصدرته مؤخراً محكمة التمييز، أعلى سلطة قضائية فرنسية.

الأخبار العربية والعالمية

  • أردوغان: حل البرلمان في تونس تشويه للديمقراطية.
  • لوموند: بوتشا نقطة تحول في الحرب على أوكرانيا بعد العثور فيها على مئات الجثث.
  • واشنطن تسعى لتعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان وموسكو تستبعد نجاح المبادرة الأميركية.
  • الاتحاد الأوروبي يعلن حزمة خامسة من العقوبات على روسيا.. 6 دول أوروبية تطرد عشرات الدبلوماسيين الروس.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع