الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 7 حزيران/ يونيو 2022م

ملخص الوضع الميداني

أصيب مدني بانفجار عبوة ناسفة بسيارة وسط مدينة “عفرين” شمالي حلب اليوم الثلاثاء، في حين خرج مئات المدنيين في قرية “عون الدادات” بريف “منبج”، بتظاهرة احتجاجية ضد ميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، لمواصلتها زرع الألغام في المناطق المدنية، والتي تسببت بمقتل عدد من الأطفال مؤخراً.
كما شنّت المليشيا الانفصالية حملة دهم واعتقالات في بلدة “تل السمن” بريف الرقة الجنوبي، وأقدمت على اختطاف طفلين قاصرين أشقاء من حي “الشيخ مقصود” بمدينة حلب بهدف إلحاقهما بالتجنيد الإجباري.
في الأثناء، دخل رتل عسكري تركي مكون من 15 آلية وناقلة جند إلى منطقة “نبع السلام” عبر معبر “اليابسة” قرب مدينة “تل أبيض” بريف الرقة الشمالي، كما أعلنت الاستخبارات التركية القبض على إرهابية في التنظيم الانفصالي شمالي سورية خلال عملية استخباراتية.
وكالة “رويترز” نقلت عن مسؤولين أتراك ومسؤولين في الجيش الوطني السوري قولهم إن الاحتلال الروسي ونظام الأسد عززا قواتهما في شمال سورية.
وقال الرائد “يوسف حمود” المتحدث باسم الجيش الوطني إن قوات الاحتلال الروسي تعزز مواقعها بالقرب من “تل رفعت” و”منبج” والضواحي الجنوبية لـ”عين العرب” (كوباني) و”عين عيسى”، وتقع جميع هذه البلدات على بعد 40 كيلومترا من الحدود التركية.
وأضاف أنه منذ الإعلان عن العملية، أعلن نظام الأسد وميليشياته الإيرانية التعبئة ويرسلون تعزيزات إلى “وحدات حماية الشعب”، مضيفاً أن مخابراتهم رصدت طائرات هليكوبتر روسية تهبط في قاعدة جوية قريبة من “تل رفعت”.
ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن مصادر محلية قولها يوم السبت إن روسيا تنشر قوات في شمال سورية “لتعزز سيطرتها” وتقوم بطلعات استطلاع فوق “تل رفعت”، وتنصب أنظمة دفاع جوي “بانتسير-إس” في مدينة القامشلي الحدودية التي تبعد نحو 400 كيلومتر جهة الشرق.
وقالت المليشيا الانفصالية المدعومة من الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إنها ستنسق مع قوات الأسد لصد أي غزو تركي للشمال وحماية الأراضي السورية، مضيفة أن القرار جاء بعد اجتماع طارئ لكبار قادتها تناول التهديدات التركية بشن هجوم جديد على مناطق سيطرة تلك القوات شمالي سورية.

الأخبار السورية

  • المفتي العام للجمهورية العربية السورية، الشيخ “أسامة الرفاعي”، يستنكر التصريحات المسيئة للرسول محمد “صلى الله عليه وسلم” ولأم المؤمنين عائشة “رضي الله عنها”، التي أطلقها المتحدث باسم الحزب الحاكم في الهند.
  • الأمم المتحدة تدعو إلى ضرورة اتخاذ إجراءات إنسانية عاجلة في 20 دولة اعتبرتها “بؤرة ساخنة للجوع” في العالم، من بينها سورية.. جاء ذلك في تقرير مشترك صادر عن برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) أمس الاثنين.
  • وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” يقول لنظيره الروسي “سيرجي شويجو” خلال اتصال هاتفي يوم الثلاثاء إن تركيا سترد على التحركات التي تستهدف زعزعة الاستقرار في شمال سورية، وذلك في الوقت الذي تستعد فيه أنقرة لإجراء محادثات مع موسكو قبل هجوم متوقع في المنطقة.
  • “أكار” قال لـ”شويجو” إن “الأعمال التي تهدف إلى زعزعة الاستقرار الذي تحقق في المنطقة ستلقى الرد المناسب كما أن وجود إرهابيين في المنطقة أمر غير مقبول”.. “ذكّر أيضاً بضرورة الالتزام بالاتفاقات السابقة بشأن هذه المسألة”.. وفق بيان لوزارة الدفاع التركية.
  • “الكرملين” الروسي يرجّح أن يناقش وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، العملية العسكرية التركية المحتملة شمال سورية، خلال زيارته المرتقبة إلى العاصمة التركية أنقرة، المقررة يوم غد الأربعاء.. وفقاً للمتحدّث باسم “الكرملين”، “ديمتري بيسكوف”.

الأخبار العربية والعالمية

  • النزاع البحري.. “إسرائيل” تتمسك بموقفها ولبنان يتطلع لحل دبلوماسي بوساطة أميركية.
  • لجنة تحقيق دولية: استمرار الاحتلال “الإسرائيلي” وراء استمرار الصراع.
  • الإساءة للنبي الكريم.. استمرار الإدانات عربياً وإسلامياً.. والهند تعتبرها غير مبررة وتعتقل شرطيين عذبا شابا مسلما.
  • تطورات أوكرانيا.. روسيا تتوعد أوكرانيا بتوسيع التوغل في أراضيها ردّا على إمدادات الأسلحة الغربية.. وألمانيا تتوعد موسكو بعقوبات قاسية.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع