الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء، 8 شباط/ فبراير 2022م

ملخص الوضع الميداني

ذكرت مواقع إعلام محلية، أن ميليشيا “حزب الاتحاد الديمقراطي”، قتلت ثلاث نساء وطفلين، أمس الاثنين، بإطلاقها النار داخل قسم العائلات الأجنبية في مخيم “الهول” شرق الحسكة، وذلك عقب اندلاع حريق في القسم، وتجمهر النساء مع أطفالهن، للتنديد بتقاعس الميليشيا عن إطفاء الحريق.
في المقابل، قتل عنصران من المليشيا الانفصالية، بهجوم مسلح استهدف حاجزاً عسكرياً في حي “غويران” بمدينة الحسكة.
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء، تحييد 5 عناصر من تنظيم “وحدات حماية الشعب” شمالي سورية.
وجنوب البلاد، تواصلت الاحتجاجات في مدينة السويداء لليوم الثالث على التوالي حيث أغلق المحتجون، عدداً من الطرقات الفرعية الرئيسية.
أما في درعا، فقد اعتقلت قوات الأسد أربعة أشخاص يتبعون للواء الثامن، التابع للفيلق الخامس، المدعوم من قوات الاحتلال الروسي، في بلدة “الكتيبة” الواقعة شمال مدينة “خربة غزالة” بريف درعا، خلال عملية اقتحام نفذتها مجموعة أمنية.
من جانب آخر، أكدت وكالة “أسوشيتد برس”، أن بيلاروسيا توصلت لاتفاق مع روسيا لإرسال 200 جندي إلى سورية، للقتال إلى جانب قوات الاحتلال الروسي هناك.
وتزعم مسودة الاتفاق التي وافق عليها رئيس الوزراء الروسي، “ميخائيل ميشوستين”، أن القوات البيلاروسية ستعمل على توفير “المساعدات الإنسانية للسكان خارج مناطق النزاع”، وذلك تحت قيادة وإشراف القوات الروسية في سورية، وفقاً للوثيقة.
وفي سياق آخر، اتهمت “دائرة الاستخبارات الخارجية الروسية”، في تصريح اليوم الثلاثاء، الاستخبارات الأمريكية بالتخطيط لتحريض من أسمتهم “المتطرفين” في مدينتي دمشق واللاذقية السوريتين، على القيام بأعمال محددة ضد قوات الأسد والقوات الإيرانية والروسية هناك.

الأخبار السورية

  • إدارة مكافحة المخدّرات الأردنية تعلن إحباط محاولة تهريب مليون حبة مخدرة من حبوب “الكبتاغون” قادمة من سورية، وفقاً لما أعلنه الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام.
  • “مكافحةِ المخدّرات الأردنيّة” قالت تعليقاً على عملية منفصلة، إنَّ إحدى وسائل الإخفاء التي تعاملت معها هي “إدخال حبوب الكبتاغون في أحشاء الخِراف الحيّة”، حيث نشرت الإدارة تسجيلاً يظهر استخراجَ كمية كبيرة من الحبوب المخدّرة من أحشاء الخراف الحية.
  • رئيس مجلس النواب اللبناني “نبيه بري”، يطالب بضرورة دعوة نظام الأسد، إلى المشاركة في اجتماع اتحاد البرلمانات العربية، وذلك خلال استقباله الأمين القطري لـ”حزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان” “علي حجازي”، وفق ما أوردته “الوكالة الوطنية للإعلام”.

الأخبار العربية والعالمية

  • قوات الاحتلال “الإسرائيلي” تغتال 3 شبان في نابلس.. أطلقت عليهم النار بشكل مباشر.
  • تونس..”النهضة” ترفض قرار “سعيّد” حل المجلس الأعلى للقضاء وتصف القرار بـ”اللادستوري”.. تنديد دولي ومحلي واسع وجمعية القضاة تدعو للإضراب.
  • استئناف مفاوضات النووي الإيراني بفيينا ونواب جمهوريون يطالبون بعرض أي اتفاق يعقده بايدن على الكونغرس قبل إقراره.
  • جهود دبلوماسية لحلّ أزمة أوكرانيا.. حشد عسكري من الجانبين وروسيا تنفي أيّ “صفقة” مع ماكرون.. بايدن: بوتين يرتكب “خطأ فادحا” إذا غزا أوكرانيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع