الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء ، 15 شباط/ فبراير 2022م

ملخص الوضع الميداني

استهدف مجهولون حافلة عسكرية بعبوة ناسفة قرب دوار الجمارك بحي “البرامكة” وسط العاصمة دمشق، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى بصفوف قوات الأسد.
ونقلت وكالة الأنباء “سانا” الناطقة باسم نظام الأسد عن مصدر عسكري قوله، إنه حوالي الساعة 07:25 من صباح اليوم الثلاثاء، انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة مسبقاً ضمن حافلة مبيت عسكري في العاصمة دمشق بالقرب من دوار “الجمارك”.
وأضاف، أن استهداف الحافلة أدى إلى مقتل عنصر من قوات الأسد، وجرح أحد عشر آخرين.
أما في محافظة حمص، فقد أصيب عدد من عناصر قوات الأسد بجروح جراء استهداف حافلة مبيت عسكرية على طريق “مهين”- “حمص”، من قبل مجهولين تُرجح تبعيتهم لتنظيم الدولة.
كما أصيب عنصر من قوات الاحتلال الروسي، وعنصران آخران من مليشيا “الفيلق الخامس” أثناء إزالة ألغام على أطراف بلدة “خربة التياس” بالريف الشرقي.
وفي ديرالزور شرق البلاد، اعتقلت مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية 17 شخصا بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة خلال حملة دهم طالت عدداً من القرى بالريف الغربي.
من جهة أخرى، أعلنت مجموعة من الفصائل المنضوية في صفوف الجيش الوطني أنها تستعد للاندماج في تشكيل عسكري جديد تحت مسمى “حركة التحرير والبناء”.
وقال بيان صادر عن الحركة فور تشكيلها، اليوم الثلاثاء، إن أربعة فصائل، ينحدر أغلب عناصرها من المنطقة الشرقية لسورية وهي: “فرقة أحرار الشرقية” و”جيش الشرقية” و”الفرقة 20″ وفصيل “صقور الشام قطاع الشمال”، أعلنت اليوم في مدينة “سلوك” شمال الرقة، اندماجها الكامل في جسم عسكري واحد، أطلقت عليه اسم “حركة التحرير والبناء”, يتبع للجيش الوطني السوري.
وأضاف قادة الفصائل في البيان، أن “هذا الاتحاد جاء نتيجة إصرار من الفصائل المشكلة لها”، وجهود “نخبة من رجال السياسة ومشايخ القبائل والعشائر الأصيلة” .
واتفق قادة الفصائل المذكورة، على تكليف العقيد “حسين حمادي” (أبو علي) قائد فصيل “جيش الشرقية” بقيادة التشكيل الجديد, وتعيين “أحمد فياض الهايس” (أبو حاتم شقرا) قائد فرقة “أحرار الشرقية” كنائب له.
ويبلغ تعداد التشكيل الجديد بحسب قياداته نحو 10 آلاف عنصر معظمهم من أبناء المنطقة الشرقية.
من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 10 عناصر من مليشيا “وحدات حماية الشعب” شمالي سورية.
وفي درعا جنوبي البلاد، اغتال مجهولون رئيس المجلس المحلي السابق لبلدة “محجة” بريف درعا، في بلدة “الغارية الشرقي” بريف درعا الشرقي، والذي رفض سابقاً الانضمام لقوات الأسد بعد فرض “التسوية” من قبل النظام.

الأخبار السورية

  • مصادر إعلامية: وصول 80 شاحنة تابعة لقافلة “دفء القلوب الرحيمة” المقدمة من قبل الشعب الفلسطيني لدعم النازحين السوريين شمال غرب سورية.
  • مصادر إعلامية: يشارك في القافلة وفد كبير قادم من فلسطين، بالإضافة لمشاركة شخصيات رسمية تركية من ولاية “غازي عنتاب” التركية التي انطلقت منها القافلة إلى سورية، عبر أربع منافذ مختلفة، لتصل إلى مستحقيها، عبر مكاتب جمعية “عطاء” المتوزعة في الشمال السوري.
  • رئيس الائتلاف الوطني السوري “سالم المسلط” والوفد المرافق له يلتقي مع التجمعات المدنية والسياسية والوجهاء في ريف حلب الشمالي.
  • العاهل الأردني، الملك “عبد الله” الثاني، زار يوم أمس الاثنين، حدود بلاده مع سورية.. شدد على “ضرورة التعامل بقوة وحزم لمنع محاولات التسلل والتهريب بهدف حماية مجتمعنا وشبابنا”، في وقت تتصاعد به محاولات تهريب المخدرات في تلك المنطقة.
  • ملك الأردن قال في رسالة وجهها عبر أثير الجهاز اللاسلكي إلى وحدات المنطقة العسكرية الشرقية: “أنا وكل الأردنيين فخورين بدوركم في حماية حدودنا وتضحياتكم في حماية أمننا وخاصة في محاولات التسلل والتهريب”.
  • نقابة أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع في الأردن: حركة الشاحنات بين الأردن وسورية ارتفعت بنسبة 1000%، وأصبح ميناء العقبة المصدر الأول للمنتجات الغذائية لسورية بعد تضرر ميناءي اللاذقية وطرطوس.

الأخبار العربية والعالمية

  • استشهاد فلسطيني برصاص الجيش “الإسرائيلي” قرب رام الله.
  • الرئيس التونسي يعفي رئيس الإذاعة من منصبه.
  • أزمة ليبيا.. الدبيبة يتمسك بمنصبه وباشاغا يبدأ مشاوراته وسط دعوات للتوافق.
  • أردوغان: نهدف مع الإمارات للارتقاء بعلاقاتنا إلى مستوى أعلى.
  • الناتو: لم نلحظ تناقصاً عسكرياً روسياً على حدود أوكرانيا.. تعليقاً على زعم موسكو إتمام بعض وحداتها العسكرية مهامها خلال المناورات في شبه جزيرة القرم وبدء عودتها إلى قواعدها.
  • الكرملين: بوتين “مستعد للتفاوض”.
  • “الدوما” يدعو بوتين للاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع