الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الثلاثاء ، 29 آذار/ مارس 2022م

ملخص الوضع الميداني

قتل 4 أشخاص بإطلاق نار عشوائي من قبل مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية في القسم الرابع من مخيم “الهول” بريف الحسكة الشرقي.
كما أصدرت المليشيا قراراً بفرض حظر كلي للتجوال في ناحية ومخيم “الهول” للنازحين، تزامناً مع عمليات تمشيط للقطاع الخامس ضمن المخيم.
وفي دير الزور، عثرت المليشيا صباح اليوم الثلاثاء على جثة عنصرين فقدا قبل يومين، بعد هجوم شنه عناصر مسلحين يتبعون لتنظيم الدولة، على حاجز بالقرب من بلدة “الباغوز” بالريف الشرقي.
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 4 عناصر من المليشيا كانوا يستعدون لتنفيذ هجوم على منطقة عملية “نبع السلام” المحررة شمال شرقي سورية.
أما في حماة، فقد نعت صفحات داعمة لنظام الأسد قيادياً في ميليشيات الدفاع الوطني، وذلك بعد يوم واحد من تكريمه في حفل نظمته قوات الاحتلال الروسي، وسط غموض في ظروف مصرعه.
وجنوب البلاد، تواصلت التوترات في مدينة “الصنمين” بريف درعا الشمالي، حيث قتل شخص وزوجته باستهداف منزلهم بقنابل يدوية من قبل مجهولين.
كما شهدت مدينة السويداء، اليوم الثلاثاء، توترات أمنية بعد اعتقال قوات الأسد رجل دين درزي لبناني، أثناء محاولته اجتياز الحدود قادماً مع لبنان.
في سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أمس، أنها تتوقع انتشار أكثر من 1000 عنصر من مجموعة “فاغنر” الأمنية الروسية في أوكرانيا، بمن فيهم قادة كبار في المجموعة، للقيام بعمليات قتالية”، على حساب العمليات في إفريقيا وسورية”.
من جانبها، خصصت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، 542 مليون دولار من ميزانيتها لعام 2023، لبرنامج “تدريب وتجهيز” الجيش العراقي، ومجموعات في سورية، بينها مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية”.
وقدم الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاثنين، مشروع ميزانية السنة المالية 2023 إلى الكونغرس للمصادقة عليه، ويتضمن 813 مليار دولار للإنفاق الدفاعي، تم تخصيص 542 مليون دولار منها لبرنامج التدريب والتجهيز المُدرجة في إطار مكافحة تنظيم الدولة في سورية والعراق.
ولم تحدد الوثيقة الحصة المخصصة لكل من الجيش العراقي والمجموعات في سورية بما فيها “وحدات حماية الشعب”.

الأخبار السورية

  • “محرم إنجة” المرشح الرئاسي التركي السابق، والمتوقع ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة في تركيا، يتوعد بإقامة علاقات مع “بشار الأسد”، والعمل على ترحيل اللاجئين السوريين.. أضاف خلال افتتاح مبنى رئاسة حزبه الجديد “البلد”: “سنرسل السوريين إلى بلادهم إذا تولينا حكم تركيا، وإذا أصبحت رئيسا، سأجلس على الطاولة مع الأسد، وسأعين سفيرا في دمشق”.

الأخبار العربية والعالمية

  • السعودية تستضيف محادثات يمنية.. “التعاون الخليجي” يدعو لهدنة ويحث الحوثي على حضور المشاورات.
  • الشرطة “الإسرائيلية” تُنفذ حملة اعتقالات في مدن وبلدات عربية.. بزعم الانتماء إلى تنظيم الدولة.
  • البحرين و”إسرائيل” توقعان “إستراتيجية مشتركة للسلام”.
  • قطر ومصر تتفقان على استثمارات وشراكات بـ5 مليارات دولار.. السيسي يبحث مع وزير الخارجية القطري آخر تطورات الأوضاع الإقليمية.
  • انتهاء اليوم الأول من مباحثات الوفدين الروسي والأوكراني في إسطنبول.. تركيا تعلن الاتفاق بين الطرفين على عدة مسائل.. أردوغان لوفدي روسيا وأوكرانيا: السلام العادل في صالح الطرفين.
  • حرب روسيا على أوكرانيا.. موسكو تتحدث عن استكمال الأهداف الأولى لهجومها وكييف تستعيد مدينة بمحيط كييف.
  • فرنسا: اقتربنا كثيرا من توقيع الاتفاق النووي مع إيران.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع