الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الخميس، 1 تموز/ يوليو، 2021

ملخص الوضع الميداني

قال ناشطون محليون إن قوات الأسد أمهلت نحو 50 شخصاً في مدينة الصنمين بريف درعا الشمالي، حتى يوم السبت المقبل، من أجل تسليم سلاحهم الفردي، مهددة الرافضين باقتحام منازلهم واعتقالهم، في إجراء مشابه لما قام به النظام في درعا البلد، التي يواصل تشديد حصاره عليها.
من جهة أخرى، قال “مكتب توثيق الشهداء في درعا” إنه وثق ما لا يقل عن 1000 عملية ومحاولة اغتيال خلال أقل من ثلاثة أعوام على سيطرة قوات الأسد على كامل المحافظة.
وفي محافظة الرقة شرقي البلاد، سقط قتلى وجرحى من قوات الأسد بهجوم مسلح استهدف حافلتهم العسكرية، اليوم الخميس، في الريف الشرقي.
وكان الجيش الوطني السوري قد تمكن أمس الأربعاء من التصدي لمحاولة تسلل عناصر “قوات سوريا الديمقراطية” على جبهات ريف تل أبيض بالريف الشمالي، موقعاً قتلى وجرحى بصفوفها.
من جانب آخر، أكدت مصادر محلية وفاة أحد المعتقلين في سجون المليشيا الانفصالية، في مناطق سيطرة ما تسمى “الإدارة الذاتية”، وهي الوفاة الثالثة بسبب التعذيب في سجون المليشيا الانفصالية خلال أيام قليلة.
وغرب البلاد، سقط قتلى وجرحى في صفوف عناصر الأسد، أمس الأربعاء جراء استهداف فصائل الثوار لعربتهم العسكرية على محور تلة الزيارة بجبل التركمان بالريف الشمالي.

الأخبار السورية

  • السفارة الأمريكية في دمشق تدعو إلى تحقيق فوري وشفاف بخصوص وفاة معتقل تحت التعذيب في سجون مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية”، قبل أيام.
  • وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، يؤكد أن بلاده ستواصل العمل مع روسيا لاستمرار الهدوء في سورية.. جاء ذلك في مؤتمر صحفي، الأربعاء، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في ولاية أنطاليا جنوب غربي تركيا.
  • أوغلو لفت إلى أن صيغة “آستانة” هي أكثر آلية فعالية في الوقت الراهن، مشيراً إلى أن لقاء سيعقد ضمن إطار هذه الصيغة في العاصمة نور سلطان الأسبوع القادم.. أفاد بأن اللجنة الدستورية التي أنشئت بفضل عملية أستانة، يجب أن تركز في الجولة السادسة من اجتماعاتها على النتائج.
  • وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يزعم أن روسيا وتركيا اتفقتا على إقامة منطقة خالية من الوجود العسكري في إدلب السورية، من دون تفاصيل إضافية.
  • المندوب الروسي في مجلس الأمن الدولي فاسيلي نيبنزيا يقول إن محاولة إعادة فتح المعابر التي تم إغلاقها على الحدود السورية أمر غير مجد، مشيراً إلى أنه لا يستطيع تقديم إجابة نهائية بشأن موقف روسيا من إبقاء معبر حدودي واحد مفتوحًا.

الأخبار العربية والعالمية

  • لبنان يقر زيادة جديدة في أسعار الوقود واستمرار الطوابير أمام محطات البنزين.
  • اليمن.. حزب “الإصلاح” يعلن اغتيال أحد قياداته في عدن.
  • انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان.. طالبان تسيطر على مناطق بالشمال وتحذيرات من حرب أهلية.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع